أساسيات
المملكة المتحدة: Once you arrive

دليلك إلى العمل في بريطانيا أثناء الدراسة

بواسطة
6335

 

تزايد عدد الطلاب الذين يعملون أثناء دراستهم في بريطانيا بمقدار النصف في الفترة الواقعة بين عامي 1996 و 2006، وباعتبارك واحداً من هؤلاء الطلاب فإنه من الممكن أن تقوم بالعمل بدوام جزئي أثناء دراستك في بريطانيا.

يستغل العديد من الطلاب فرص العمل هذه لجني بعض الأموال من أجل تغطية تكاليف العيش أو إتمام بعض التجارب العلمية في مجال دراستهم، وفي كلتا الحالتين فإنّ الدخل الذي ستحصل عليه لن يكون كافياً لدعمك أثناء الدراسة، لذا فأنت ستحتاج إلى تمويل كافٍ حتّى إنهاء دراستك بشكل كامل، ومن المهم أن تكون على دراية بالشروط اللازمة كي تحافظ على وضع "التأشيرة" الخاصة بك، وسوف نقدم لك الآن في هذا المقال كل ما تحتاجه فيما يتعلق بهذا الأمر.

 

هل أستطيع العمل؟

يًعدّ بلدك الأصلي ووضع التأشيرة الطلابية التي تملكها العاملين الأساسيين في تحديد ما إذا كانت هناك فرصة أمامك للعمل أم لا في حين لا توجد أيّة تعقيدات أمام عمل الطلاب الأوروبيين في بريطانيا.

لكن إذا لم تكن أوروبياً  وكانت مدة برنامجك الدراسي أكثر من 6 أشهر فأنت ستحتاج حينها إلى تأشيرة طلابية عامة من نوع Tier 4، وفي معظم الحالات تمكّنك هذه التأشيرة من الحصول على 20 ساعة من العمل بدوام جزئي خلال الفصل والعمل بدوام كامل أثناء العطل.

 

ما هو نوع العمل الذي يمكنني الحصول عليه؟

تستطيع القيام بأي عمل تريد ما عدا إدارة مشروع خاص بك أو العمل بشكل منفرد، كما أنه لا يسمح لك بالعمل في مجال الرياضة بشكل احترافي أو في مجال التسلية كالبرامج المضحكة على سبيل المثال.

وتتراوح فرص العمل المتاحة أمام الطلاب الأجانب بين العمل بدوام جزئي في المحلات ومتاجر التجزئة، ومن الواجب التنويه أن الحد الأدنى للأجر هو 6.5 جنيه إسترليني في الساعة.

أمّ الطلاب الراغبين في التطوع أو إكمال برنامج تدريبي فيتوجب عليهم سؤال المنظمة والتأكد فيما إذا كان هذا العمل يصنّف ضمن الأعمال غير المأجورة أم لا، وفي حال كانت مصنّفة ضمن الأعمال غير المأجورة فإنه سيتم إضافتها إلى عدد الساعات الأقصى من العمل في الأسبوع.

وبعد حصولك على العمل يجب عليك الحصول على رقم ضمان وطني، كما أنك قد تحتاج لدفع ضرائب إلى الحكومة البريطانية.

 

ماذا يعمل الطلاب تحديداً في بريطانيا؟

إلى جانب العمل بدوام جزئي في المجال الخدمي توجد العديد من خيارات العمل للطلاب في بريطانيا، ويصل أجر العمل في هذه الأقسام إلى 7 جنيه إسترليني.

 

الأعمال المتعلقة بالجامعة

في بعض الأحيان تقوم الشركات الكبيرة بدفع بعض الأموال إلى الطلاب مقابل تمثيلهم لعلامتهم التجارية وشركتهم في جامعتهم، وهذا يعني أنه عليك أن تقوم بحمل لافتات إعلانية حول الشركة وإقامة أحداث ومنتديات وحفلات تروج لخدماتها وإيجاد طرق أخرى لتأييدها وتعزيز شعبيتها، وقد يتم الدفع لك عن طريق أجر ثابت أو بشكل ساعي وذلك يعتمد على نوع العمل الذي تقوم به.

 

بعض الجامعات مثل جامعة كينجز كوليج تمتلك خدمة المهن الطلابية التي تروّج لفرص العمل للطلاب أثناء الدراسة إلى جانب إعطائهم الفرصة للعمل في الجامعة نفسها من خلال الاتحاد الطلابي، فرق جمع التبرعات ، أو مخطط السفارات الطلابية.

 

التدريس الخاص

يمكن للطلاب أن يقوموا بالتدريس بشكل خاص للطاب الآخرين سواء في الجامعة أو في المدارس المحلية، ويُعد هذا غالباً خياراً مناسباً للطلاب الذين يتكلمون لغة أجنبية حيث يساعدهم هذا الأمر في تعليم الطلاب المتحدثين باللغة الإنكليزية عن طريق التحادث معهم بلغتهم الأصلية، وتوجد عدة وكالات مثل Bright Young Things تقوم بتوظيف طلاب لتحقيق هذا الأمر كما يمكنك الاستجابة للإعلانات الموجودة في الجامعة أو الترويج لخدماتك بشكل خاص.

 

الأعمال اليدوية

يمكنك أيضاً أن تستفيد من مهاراتك أيضاً لإيجاد فرصة عمل، حيث تستطيع أن تعمل في الدهان أو تنظيف الحدائق أو حمل الأشياء الثقيلة، وهذه الأمور تجلب أجراً أكبر يتراوح بين 7.5 و 12 جنيه إسترليني في الساعة، وعلى أيّة حال فإنّ هذا النوع من العمل يُعد مجهداً من الناحية الجسدية وغالباً ما يتواجد في مناطق نائية في المدينة بعيدة عن الحرم الجامعي.

 

المهارات التخصصية

بالاعتماد على مهاراتك التخصصية يمكنك إكمال مشاريع أعمال حرة ضمن مجال دراستك، وغالباً ما يتم الترويج لهذه الأعمال بشكل خاص أو على الإنترنت مثل موقع studentgems.com، كما أنه يتم الإعلان عن هذه الفرص على لوحات العمل الجامعية حيث يبحث مدراء الشركات عن مرشحين في مجال محدد من المهارات والمعرفة، وتختلف ساعات العمل الأجر حسب نوع المشروع.

 

الخبرة العملية

غالباً ما يقوم الطلاب بإتمام برامج خبرة عملية غير مدفوعة الأجر أو برامج تدريبية أو عمل تطوعي والتي يمكن اعتبارها أيضاً أعمالاً غير مأجورة، وغالباً ما تتم هذه الأمور خلال العطلة الصيفية.

لكن يجب عليك أن تتحقّق من المنظمة بشكل دائم للتأكد ما إذا كانت هذه الأعمال يتم حسابها ضمن ساعات العمل المتاحة أز لا، إذ أنها قد لا تحسب كأعمال في بعض الأحيان وهذا يعطيك فرصة إضافية في للعمل في مكان آخر.

 

كيف أستطيع الحصول على عمل

يمكنك البحث عن فرص للعمل على الإنترنت على مختلف المواقع أو استشارة مركز المهن في الجامعة لوضعك على المسار الصحيح، كما توجد العديد من لوحات الأعمال الطلابية مثل Student Job و jobsite.co.uk إلى جانب وكالات التوظيف التي يتم الترويج لها محلياً، والصحف وشركات الإعلان الخاصة.

 

ويعد أمراً طبيعياً في بريطانيا أن تتجه إلى شركة ما وتسأل بلطف عن شواغر للعمل، وإذا كنت ترغب في اتباع هذا الطريق فيجب عليك أن تحمل نسخة ورقية عن سيرتك الذاتية دائماً.

 

 

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...