أساسيات
المملكة المتحدة: Once you arrive

معلومات هامة تساعدك على كتابة أطروحة بشكل صحيح

2435

في هذه المقالة  تستعرض " أليجندرا " محررة  في هوت كورسز ، و التي انتهت من كتابة أطروحتها، بعض النصائح التي تساعدك على كتابة أطروحتك الخاصة بدراساتك العليا:

وفقا للوائح التي وضعتها جامعة لندن للكتابة البحثية، لا بد أن تقدم الأطروحة اسهاما جديدا و تبرهن بعض الحقائق الجديدة. فضلا عن ذلك، ينبغي عليك التأكد من أن أطروحتك تقدم العديد من المهارات التنظيمية التي قد تعلمتها خلال فترة دراستك، و لذا يتم التعامل معها على أنها تدريب مهني.

في البداية الأمر قد تشعر بالحيرة و التردد و لذا إليك بعض النصائح التي تساعدك على البدء:

اختيار موضوع

حاول تحديد فجوة  لم يتم تغطيتها بالتفصيل من قبل في موضوع ما حيث لن يهتم المشرفون بقراءة رسالة قد تكررت من قبل و لكنهم سينجذبون لقراءة الرسائل التي ستحدث تقدما في هذا المجال و لذا قم بالبحث عن الموضوعات الشيقة و المثيرة في ما سبق دراسته و قم بتحديد العنوان و بصياغة بحث تبين فيه ما تريد قوله فمن السهل أن تجد نفسك تائها إذا لم تحدد مسبقا موضوعا بعينه. بعد ذلك يمكنك القيام ببعض التعديلات و لكن لا بد أن تبدأ و تدير وقتك فإدارة الوقت أمر في غاية الأهمية في هذه العملية.

البحث

بعد تحديد الموضوع، ستقضي بعض الوقت في مكتبة الجامعة بحثا عن الكتب و المقالات التي ستساعدك على تدعيم فكرتك، و لا بد أن يتميز بحثك بالأصالة و لكن لا بد أن تستفيد من المراجع السابقة التي قدمها باحثون من قبل و الإشارة إليها في بحثك.

منهجية البحث

يعتبر التنظيم من من أهم الأمور في إعداد بحث كبير كهذا البحث، لا بد أن تكون الأطروحة سلسة تتدرج من نقطة إلى نقطة ببساطة و لا بد أن تستخدم المصادر بشكل فعال كما ينبغي عليك إبراز أهداف البحث للمشرفين في جزء افتتاحي بالبحث. ينبغي عليك أيضا أن تصب تركيزك في نقطة معينة لتبحث فيها.

قائمة المراجع

ابدأ في تدوين قائمة المراجع منذ أن تبدأ في البحث و اكتب كل التفاصيل الخاصة بالمراجع التي اعتمدت عليها في بحثك، لانك ستحتاج لكل هذه المراجع فيما بعد حيث ستحتاج في بحثك اسم المؤلف و عنوان الكتاب و المحرر و الناشر و تاريخ النشر و رقم الصفحة و سيوفر هذا عليك مزيدا من الوقت و المجهود حينما تريد قراءة شئ  أو مراجعة شئ للمرة الثانية. كن حريصا حتى لا تقع في السرقة الأدبية.

العرض و الإخراج

سيثبت حسن إعدادك للبحث و هيكلته مدى قدراتك أمام من سيختبرك. عليك أن تهتم بالفراغات و الأخطاء الإملائية والمسودات و الخط و رؤوس الموضوعات و عملية الكتابة بوجه عام. قد يبدو هذا واضحا غير أنك قد تكون بحاجة إلى تغيير النص عدة مرات كما ينبغي التركيز على الإقتباسات حيث تحتاج إلى معاملة من نوع خاص.

و في النهاية عليك الرجوع إلى مشرفك عندما يشكل عليك أمر.

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
دراسات عليا
عــن الكاتب

Loves writting

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد