أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

كل ما تريد معرفته عن مهنة المحاسبة في بريطانيا

بواسطة

تُعتبر المحاسبة واحدة من البرامج الدراسية الأكثر شعبية، حيث سيكسب الحاصلين على بكالوريوس في المحاسبة معلومات قيّمة تتعلّق حول العمل المالي، وبذلك سيكونوا قادرين على العمل في وظائف مختلفة تتراوح بين تمويل الشركات ومراجعة الحسابات وتصنيف الضرائب.

المحاسبة هي في الأساس عملية منهجية ومتكاملة لتحديد وتسجيل وتصنيف وتحليل المعاملات والبيانات المالية وعرضها على مسؤولي اتخاذ القرار في المؤسسة أو المنشأة.

كيف ستصبح محاسباً؟

عملية التأهيل كمحاسب في المملكة المتحدة واضحة جداً، في البداية وبعد الحصول على شهادتك عليك اكتساب خبرة في العمل لا تقل عن 3 سنوات في شركة محاسبة، في الوقت نفسه عليك اجتياز بعض الفحصوات والاختبار التي تنظمها كبرى الهئيات المحاسبية في بريطانيا.

 

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن بريطانيا؟

 

مزايا الحصول على شهادة بكالوريوس في المحاسبة

لا يتعيّن على المرء أن الحصول على شهادة محاسبية ليصبح محاسباً، ولكن قد يكون من المفيد أن الحصول على شهادة في المحاسبة إذا كان يفكّر جدياً بأن يصبح محاسباً.

وجود شهادة بكالوريوس في المحاسبة تساعد في الحصول على اعفاءات من الامتحانات التي وضعتها هيئات المحاسبة المهنية.

من المزايا الأخرى لشهادة البكالوريوس في المحاسبة أنّها تتيح لحاملها المرونة في اختيار المسار الوظيفي في مختلف قطاعات الأعمال، كما أنّ شهادة البكالوريوس تحظى بتقدير كبير من قبل أصحاب العمل.

 

اقرأ أيضاً: برادفود البريطانية.. الخيار الأفضل للدراسة بالنسبة للطالب العربي

 

متطلبات دراسة المحاسبة

تختلف متطلبات الجامعات حول معايير الطلّاب المؤهلين للحصول على بكالوريوس في المحاسبة، لكن بشكل عام فإنّ معظم الجامعات تفرض على المتقدّم أن يكون قد اجتاز سابقاً اختبار IELTS للغة الإنجليزية، ومن الضروري أن يكون قد أتمّ الحد الأدنى من سنوات التعليم التي تؤهله لدراسة المحاسبة، وعموماً فإنّ مدة دراسة المحاسبة والحصول على شهادة البكالوريوس فيها تستغرق نحو 3 سنوات.

وتُعتبر مهنة المحاسبة من المهن المجزية جداً، حيث يبدأ راتب المحاسب المتدرّب من 22 ألف جنيه أسترليني سنوياً ويختلف تبعاً لحجم الشركة وقدرتها على تحقيق الأرباح، ورغم الأزمة المالية الأخيرة والركود الاقتصاد الذي أصاب العالم مؤخراً فإنّ الطلب على المحاسبين لم يتأثر، فمعظم الشركات لا تزال بحاجة إلى للحفاظ على سجلات معاملاتهم وقوائمهم المالية.

 

 

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...