أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية - يجب قراءته

نبذة عن دراسة الكيمياء فى بريطانيا

5362

الكيمياء هى ذلك الفرع من العلوم الذى يهتم بدراسة خصائص وتكوين المواد، وهذا يعنى أن طالب دراسة الكيمياء يفهم المكونات الدقيقة لمعظم الأشياء التى نتعامل معها فى حياتنا اليومية، بما فيها الطعام، الملابس، المعادن، وغير ذلك من المواد.

بالإضافة إلى ذلك يتعرض الطالب لدراسة وتحليل وفهم كثير من العمليات الكيميائية الدقيقة والمعقدة التى تتم فى قطاعات الصناعة، وغيرها من العمليات الكيميائية البسيطة التى تتم فى الحياة اليومية مثل تفاعل الصابون مع المياه فى التنظيف على سبيل المثال لا الحصر.

الكيمياء تعرف "بالعلم المركزى" لأنها تربط العلوم الأخرى ببعضها البعض، مثل الفيزياء، الجيولوجيا، وعلم الأحياء. الكيمياء علم مثير ودراسة شائعة بين أوساط الطلاب فى المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا.

دراسة الكيمياء فى الخارج متاحة على مستويات عدة، بما فيها المرحلة الجامعية، الماجستير، والدكتوراه، وكثير من الطلاب يدرسون الكيمياء على مستوى الدراسات العليا للتخصص الدقيق فى أحد التخصصات الكيميائية.

برامج دراسة الكيمياء على مستوى المرحلة الجامعية فى المملكة المتحدة تختلف الإلتحاق بها من جامعة لأخرى، بينما دراسة الكيمياء على مستوى الماجستير، فإن الحصول على مؤهل المرحلة الجامعية مطلوب أو حتى الحصول على درجة جامعية فخرية.

متطلبات الإلتحاق تختلف كثيراً من برنامج دراسى إلى برنامج دراسى أخر، ومن مؤسسة تعليمية إلى مؤسسة تعليمية أخرى، لذلك يجب عليك الإستفسار عن متطلبات الإلتحاق الخاصة بالجامعة التى تنوى الدراسة بها، بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية تضع مؤهلات وشروط مختلفة للإلتحاق بالبرنامج الدراسى مثل شهادات الخبرة العملية فى مجال ذو صلة بالكيمياء أو شهادات الدورات التدريبية، وغير ذلك. لكن بصفة عامة فإن أغلب الجامعات تطلب إجتياز إختبار مدى إتقان اللغة الإنجليزية (الأيلتس أو التوفل).

علم الكيمياء هو علم كبير وواسع ومتشعب، عند دراسة الكيمياء على مستوى المرحلة الجامعية ستكتسب معرفة واسعة بتخصصات الكيمياء الرئيسية، وأثناء هذة المرحلة يبدأ أغلب الطلاب إستكشاف أى تخصص دقيق من تخصصات علم الكيمياء يفضلون التخصص فيه، وبعض الطلاب يختارون تنمية معرفتهم العلمية فى مجال الكيمياء على مستوى الدراسات العليا، بينما يفضل البعض الأخر البدء فى ممارسة الحياة المهنية فى مجال الكيمياء فى أحد تخصصاتها الدقيقة.

أغلب الخريجين يبدأون حياتهم المهنية فى مجال الكيمياء فى وظائف بحثية ووظائف تحليلية، وأغلب الطلاب يوظفون خبرتهم النظرية ومعرفتهم بمجال الكيمياء بطريقة عملية فى العمل فى الصناعات والمؤسسات التى تحتاج إلى متخصصين فى العمليات الكيميائية فى عملهم، مثل مجال الصيدلة والصناعات الدوائية، صناعة البلاستيك والبوليمرات، وغيرها من الصناعات الأخرى. مع ذلك العمل فى مجال الكيمياء بعد التخرج لايعنى أن العمل يكون فقط بين جدران المعامل، لكن هناك كثير من الإحتمالات الوظيفية الأخرى، فبعض الخريجين يقومون بإدارة مشروعاتهم الخاصة بهم ذات الصلة بمجال الكيمياء.

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...