أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص علم الرياضيات والحاسب الآلي في بريطانيا

بواسطة
2114

العلوم .. التكنولوجيا .. الهندسة .. الرياضيات .. هي بلا منازع مجموعة من أهم المجالات الدراسية على الإطلاق ، وأكثر التخصصات طلباً فى السوق الوظيفي والاكاديمي فى السنوات الحالية ، باعتبار أننا نعيش فى عصر التكنولوجيا والتقنية بشكل رئيسي ..

فى هذا المقال ، نستعرض سوياً نبذة سريعة حول تخصص علوم الرياضيات والحاسب الآلي ، وفرصه الوظيفية وبرامجه الدراسية ..

دعنا نبدأ أولاً بالفرص الوظيفية للحاصلين على شهادة جامعية او دراسات عُليا فى هذا التخصص :

فى الواقع ، لا يوجد مجال واحد فى هذه الأيام لا يحتاج إلى تخصص الحاسب الآلي أو تكنولوجيا المعلومات .. أي مجال يخطر فى بالك يتوجب حتماً ان يوجد به متخصصين فى الحاسب الآلي : الطب .. الهندسة .. الزراعة .. الصناعة .. الشركات التجارية .. الشركات البحثية .. أي شركة فى أي مجال مهما كان ، تتطلب دائماً مُتخصصين فى مجالات الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات..

بإختصار : حاملو الشهادات الأكاديمية فى مجالات الرياضيات والحاسب الآلي يجدون أسواقاً وظيفية شاسعة تستوعبهم برواتب مُجزية بلا شك : البنوك ، شركات البرمجة ، شركات تكنولوجيا المعلومات ، الشركات الصناعية ، التجارية ، الزراعية ، وغيرها..

الخيارات الدراسية :

علوم الرياضيات والحاسب الآلي تُدرّس من خلال العديد من المستويات الاكاديمية ، تبدأ بالدرجة الجامعية وتمر بالدراسات العليا ، وتنتهي بدرجة الدكتوراة..

الطالب يُمكنه اختيار تخصص مُحدد فى هذا المجال الواسع ، مثل درجة هندسة البرامج ، تكنولوجيا المعلومات ، الإعلام الرقمي ، علم الكمبيوتر ، الرياضيات التحليلية ، وغيرها من التخصصات الفرعية التى تندرج تحت هذا المجال..

كل هذه التخصصات ( كما ترى من أسماءها ) تتطلب مهارات رياضية وحسابية مميزة من الطلاب المُلتحقين بدراستها ، حتى يُمكنهم الحصول على درجات أكاديمية مميزة ، وبالتالى شغل مناصب وظيفية مرموقة بعد التخرج..

وتأتى المملكة المتحدة على رأس الدول فى تقديم تعليم مميز فى هذه التخصصات ، عبر مؤسساتها الجامعية والاكاديمية العريقة ، منها مثلاً : جامعة يورك ، جامعة ويلز ، جامعة ديربي ، جامعة أستون ، جامعة ساوث هامبتون ، وغيرها من المؤسسات التى تقدم هذا التخصص فى إطار أكاديمي وتوظيفي مميز..

تقُدم أغلب هذه المؤسسات فرص التطبيق والتدريب العملي بالتعاون مع مؤسسات عاملة فى المجال الصناعي والبحثي والتكنولوجي والتجاري ، بغرض تأهيل الطلاب لشغل المناصب الوظيفية منذ فترات الدراسة ، بحيث يتم إعدادهم للإلتحاق بالسوق الوظيفي بشكل مُباشر بمُجرد التخرج ، والحصول على الشهادة الاكاديمية..

إقرأ أيضاً :

دراسـة الطـب فى بريطانيا

دراسة التاريخ فى بريطانيا

كـيف تـسـافـر بالقـطار فى بـريـطانيا؟

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد