أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

منح دراسية لدراسة الهندسة بالمملكة المتحدة

16670

إن الهندسة برنامج دراسى ذائع الصيت بين الطلاب العرب الذين يسافرون للدراسة بالخارج؛ وهناك عدد لا بأس به من الجامعات الرائدة فى المملكة المتحدة التى تقدم برامج دراسية للحصول على درجة البكالوريوس ودرجات الدراسات العليا في مختلف فروع الهندسة. لكن معظم الطلاب العرب يختارون الكليات الصغيرة أو القليلة الشهرة إما لأنهم لم يتمكنوا من الحصول على الدرجات المطلوبة للإلتحاق، أو لأنهم لا يستطيعون تحمل الرسوم الدراسية؛ وبالنسبة لهؤلاء الطلاب تقدم العديد من الجامعات منح دراسية لدراسة الهندسة ولمساعدة هؤلاء الطلاب مادياً وتخفيض الأعباء المادية على والديهم.

وإليك أخى الطالب عدد من المنح الدراسية التى تقدمها الجامعات الرائدة في المملكة المتحدة فى مجال الهندسة.

جامعة برمنجهام

تقدم الجامعة منح دراسية لدراسة الهندسة للطلاب الدوليين على مستوى المرحلة الجامعية. قيمة المنح الدراسية يتراوح ما بين 1500 £ إلى 3000 £ يمكنك إستعراض المنح من هنا.

جامعة كامبريدج

إن الطلاب الذين يتقدمون لدراسة الهندسة فى جامعة كامبريدج مؤهلون للحصول على منحة مؤسسة لويدز ترست التعليمية والتى تمنحها منظمة تعليمية مستقلة. هذه المنحة مخصصة للطلاب الذين يدرسون دورات دراسية فى هندسة التنمية المستدامة، وهندسة المواد والفلزات. وبصرف النظر عن هذه المنحة، فهناك عدد قليل آخر من المنح الدراسية لطلاب الهندسة على مستوى الدراسات العليا وعلى مستوى المرحلة الجامعية على حد سواء. تغطى هذه المنح الرسوم الدراسية الجامعية ومصروفات الصيانة والتى تقدر بحوالى 13500 £.

جامعة نوتنجهام

جامعة نوتنجهام تقدم منح دراسية فى الهندسة على مستوى المرحلة الجامعية وعلى مستوى الدراسات العليا للطلاب الدوليين الذين يتقدمون للإلتحاق ببرامج دراسة الهندسة المقدمة من كلية الهندسة بها؛ حيث تقدم منحة تقدر بـ £ 1500 للطلاب الدوليين الذين يبدأون دراسة برامج المرحلة الجامعية الشرفية فى الهندسة لعام 2012. هذه المنحة مفتوحة لجميع الطلاب فى مختلف فروع الهندسة بما في ذلك الهندسة المعمارية، وهندسة البيئة البنائية، والهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية والإلكترونية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة المواد.

إن أفضل ميزة فى هذه المنحة هو أنه إذا حصلت على قيمة المنحة فى السنة الأولى من إلتحاقك (2012)، سيحق لك أن تحصل على نفس قيمة المنحة £ 1500 فى السنة الثانية، والثالثة، أما السنة الرابعة فهى تخضع لشروط، ويتم دفع قيمة المنحة تلقائيا أى لا تحتاج إلى تقديم طلب للحصول عليها.

إن المنح الدراسية الدولية المتميزة فى الهندسة لعام 2012 هى منح دراسية مقدمة لطلاب الدراسات العليا. فى إطار برنامج تلك المنح، يقدم مايقرب من عشرة منح دراسية كاملة الرسوم الدراسية بقيمة 15720 جنيه إسترلينى سنوياً، في حين يقدم حوالى عشرة منح دراسية كاملة الرسوم مع راتب لأبرز الطلاب المتفوقين فقط؛ والرواتب تقريباً £ 700 شهرياً. يمكنك متابعة القراءة للحصول على مزيد من المعلومات عن تلك المنح الدراسية.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك متابعة قراءة الموضوعات الأتية

منح دراسية ممولة للطلاب الدوليين

منح دراسية فى الولايات المتحدة

منح دراسية فى أستراليا

منح دراسية فى ماليزيا

معلومات عن دراسة الهندسة المعمارية

معلومات عن دراسة الهندسة الحرارية

معلومات عن دراسة الهندسة المدنية

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...