أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسـة الـجـغرافيا فى بـريطانيا

3551

الجغرافيا مجال دراسى تتزايد شعبيته ويقدم فرص وظيفية مستقبلية متميزة، نـظراً للحاجة المتزايدة لمتخصصين فى الـجغرافيا للعمل فى تطبيقات علم الجغرافيا المتعددة اليوم.

دراسة الجغرافيا تعطى الطالب الفرصة لإستكشاف العالم من حوله، ودراسة الجغرافيا هى دراسة لسمات ومظاهر الأرض والغلاف الجوى، كما تهتم دراسة الجغرافيا بالعلاقة بين الأرض والأنـسان، وكيف يؤثر الأنـسان على الأرض والبيئة والعكس.

تـدرس الجغرافيا فى المملكة المتحدة عادة عبر قسمين أكاديميين، قـسم الجغرافيا البـشرية، وقسم الـجغرافيا الطبيعية.

دراسة الجغرافيا الطبيعية عبارة عن دراسة العوامل والقوى الطبيعية الموجودة على الكرة الأرضية، بينما تصنف الجغرافيا البشرية ضمن العلوم الإجتماعية، لأنها تتناول الشعوب والمجتمعات وثقافاتهم مع التركيز على العلاقات بينهم فى رقعة جغرافية معينة.

دراسة الجغرافيا على مستوى المرحلة الجامعية تتضمن دراسة كلا من الجغرافيا البـشرية والجغرافيا الـطبيعية، لمساعدة الطلاب على التخصص فى مجال الـجغرافيا فيما بعد، كما يمكن للطلاب الإختيار فيما بعد من بين العديد من تخصصات الجغرافيا للتخصص فى مـجال جـغرافى مـعين، بالإضافة إلى دراسة المواد الأسـاسية فى الجغرافيا فى الـمرحلة الجامعية والتى تساعدهم على تنمية المهارات البحثية.

إذا كنت تنوى دراسة الجغرافيا فى بريطانيا فتوقع أن تـدرس مواد متعلقة بمهارات البحث ومواد تهدف إلى تدريب الطالب على مناهج الـبحث العلمى.

الدورة الدراسية فى الجغرافيا على مستوى المرحلة الجامعية فى بريطانيا تتطلب الحصول على ABB على المستوى A، لكن بصفة عامة فإن متطلبات الإلتحاق بالدورة الدراسية تختلف من جامعة أو كلية إلى جامعة أخرى، ومن دورة دراسية إلى دورة أخرى. لذلك قم بالحصول على معلومات كافية من المؤسسة التعليمية التى تنوى الدراسة بها عن الدورة الدراسية فى الجغرافيا، فضلاً عن أن بعض المؤسسات التعليمية تطلب مـعادلة مؤهلاتك الدراسية السابقة وخبرة عملية ذات صلة بالجغرافيا.

هناك عشرات الألاف من الطلاب يدرسون الجغرافيا فى الوقت الحالى بدوام كلى وبدوام جزئى فى المملكة المتحدة.ووفقاً لإحصاءات منظمة اليوكاس (المسئولة عن خدمات الإلتحاق بالكليات والجامعات البريطانية) فإن النسبة المئوية لأعداد الطلاب الدوليين الذين يتقدمون لدراسة الجغرافيا فى بريطانيا من إجمالى أعداد الطلاب الدوليين هناك تزايدت بصورة ملحوظة فى عام 2012 مقارنة بعام 2011، كما أن أعداد الطلاب الدوليين الذين يدرسون الجغرافيا على مستوى الدراسات العليا فى المملكة المتحدة قد تزايدت أيضاً.

على مـستوى الدراسات العليا فإن أغلب الطلاب يتخصصون فى مجال محدد من الجـغرافيا، والـتخصصات المتاحة تشمل: نـظم المعلومات الجغرافية، الإستشعار عن بعد، الحماية البيئية، الإدارة البيئية، جـغرافيا المحيطات، الإدارة البحرية والساحلية، الأرصاد الـجوية، الموارد المائية، وغـيرها.

بالإضافة لذلك فقد أظهر بحث عام 2012 لقياس مدى رضا الطلاب، أن الـطلاب الذين يدرسون الجغرافيا لديهم أعلى مستوى من الرضا عن دورتهم الدراسية نظراً لجودة الدورة الدراسية التى يدرسونها.

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...