أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

معلومات عن دراسة التصميم الداخى فى بريطانيا

5230

لكى تصبح مصمم داخلي ناجح، سوف تحتاج إلى أن تكون على معرفة قوية بالتصميم الداخلى كصناعة من ناحية، وبعض الدراسات عن البناء من ناحية أخرى، بالإضافة إلى المعرفة بالفنون الإبداعية؛ وعلى حسب المشروع الذى تعمل به، ستحتاج إلى تقديم موجز مفصل عن العمل للعميل، وتحديد المشاكل المحتملة، والتكيف مع الضوابط الجغرافية للموقع وأى ضوابط أخرى، ومتابعة العمل بالموقع، كما أن وجود دراسة أكاديمية قوية ستساعدك على العمل بشكل إحترافى.

العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية الخاصة في المملكة المتحدة تقدم برامج دراسية جامعية معتمدة في مجال التصميم الداخلي للطلاب الدوليين. تشمل برامج التصميم الداخلي الدراسية مهارات عديدة متعلقة به مثل فن الأثاث المنزلى والديكور الداخلي، والإضاءة، والتشجير، وديكورات التشجير الداخلية، وجميع الدراسات المرتبطة مهنياً بالتصميم الداخلى؛ وبالمقارنة مع دول أخرى، فإن المملكة المتحدة لديها مجموعة واسعة من الكليات، والبرامج الدراسية؛ سواء كانت دورة دراسية صيفية قصيرة أو دبلوم أو درجة جامعية تريد متابعتها، سوف تجدها بالتأكيد في المملكة المتحدة.

التصميم الداخلي الذى لايزال يُنظر إليه كخيار وظيفي بديل في البلاد العربية، هو مجال عمل ذو مستقبل واسع في المملكة المتحدة؛ فهو دراسة ومهنة لديها هيئتها المهنية الخاصة بها فى المملكة المتحدة وهى جمعية التصميم الداخلى البريطانية.

يمكنك دراسة التصميم الداخلي بمفرده أو بالاشتراك مع موضوع دراسى آخر، فالدراسات الجامعية فى هذا المجال عادة ماتشمل:

دراسة التصميم الداخلى على المستوى المهني يغطي عادة أساسيات وبحوث التصميمات البصرية (اللون، الضوء، الشكل، الملمس) والمعرفة الأساسية بطبيعة المواد الخام، والعمل الإبداعي من خلال العمل عن طريق المشاريع، وإعداد الدراسات الفنية المتعلقة بالبيئة البنائية، والممارسة المهنية؛ وهذة بعض الجامعات الرائدة في المملكة المتحدة التى تقدم دورات دراسية فى التصميم الداخلي مثل كلية جلاسكو للفنون، جامعة الفنون الإبداعية، جامعة وستمنستر، وجامعة برمنجهام سيتي.

إذا إخترت الدراسة في كلية خاصة، يجب أن تتأكد أن الدورة معتمدة من قبل مجلس الاعتماد البريطاني للتعليم التكميلي المستقل والتعليم العالي (BAC). كما أنه من المستحسن أن تختار الدورة الدراسية التى تمنحك دراسة أساسية شاملة كل من التصميم الداخلى والممارسة العملية تليها خبرة مهنية في أحدى مواقع العمل.

يمكنك العثور على فرص عمل في العديد من الشركات المشهورة التصميم الداخلي في المملكة المتحدة أثناء دراستك. كما أن العديد من الدورات الدراسية الجامعية فى المملكة المتحدة هي دورات دراسية مكثفة، على سبيل المثال فإن الخبرة التى تكتسبها من الدراسة العملية هى جزء من البرنامج الدراسي ويؤخذ البرنامج الدراسى كوحدة واحد – عادة يستمر لمدة سنة واحدة – هذا بالإضافة إلى الدراسات الأكاديمية. كما ستتاح لك الفرصة لقضاء سنة في العمل فى مجال عملك في المملكة المتحدة لاكتساب خبرة عملية قيمة.

معظم الجامعات والكليات تطلب نماذج عمل سابقة، وتصر بعض الجامعات على أن يكون المتقدمين لديهم دورة دراسية تأسيسية في الفن والتصميم. يمكنك الاتصال بالكلية أو المؤسسة الدراسية مباشرة للحصول على تفاصيل حول الشروط المسبقة للالتحاق.

بمجرد تخرجك، فإن التصميم الداخلي يتحول إلى مهنة مرضية للغاية حيث ستتمكن من الحصول على العديد من الفرص العملية لتعزيز وإستثمار مهاراتك فى التصميم الداخلي. ستقوم أيضاً بالعمل وفقاً لأحدث التقنيات التي ستزود معرفتك العلمية. سيتاح أمامك أيضاً فرصة العمل مع المهندسين المعماريين، وشركات التصميم (في البلاد العربية أو في الخارج)، أو أن تقوم بتأسيس مشروعك الخاص بك.

أخى الكريم نتمنى أن تكون تلك المعلومات قد أفادتك وإذا أردت معرفة المزيد يمكنك الأطلاع على تلك الموضوعات

الدراسة فى بريطانيا

الخدمات الصحية للطلاب فى المملكة المتحدة

مزايا للدراسة فى أسكتلندا

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد