أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة علوم المكتبات في المملكة المتحدة

بواسطة
4143

إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون الحياة وسط الكتب والمخطوطات ، ويعجبك عمل أمين المكتبة ..فأنت بلا شك ستكون مهتما بالحصول على درجة اكاديمية في دراسات المكتبات من احدى الجامعات البريطانية..وفي هذا المقال أعطيك موجزاً مختصراً حول كيفية الحصول على هذه الدرجة ، ومستقبلها الوظيفي.

علوم المكتبات أو دراسات المكتبات هي مجال دراسي واسع ومثير..هذا المجال يشمل في دراسته مجموعة متعددة من التخصصات مثل أدوات الادارة ، وتكنولوجيا المعلومات ، وادارة المنظومات ، وحفظ  ونشر المعلومات ، والموارد الأخرى ذات الصلة التى يمكن ان تتواجد فى المكتبات..

تركز الدراسة بشكل عام على كل أنواع الخدمات المكتبية ، بالاضافة الى كافة التقنيات الحديثة التى طرأت على هذا المجال ، مثل الكتب الاليكترونية وطرق التكويد والحماية والربط بين الكتب وغيرها..

على مستوى الدرجة الجامعية ، يوجد هناك بعض التخصصات في مجال العلوم المكتبية ، توفرها الجامعات البريطانية تشمل مثلا : البكالورويس ادارة المعلومات ، الدراسات التاريخية والأرشيفية ، إدارة الأرشفة وغيرها..

أما على مستوى الدراسات العليا ، فالجامعات البريطانية تقدم درجات متخصصة في ادارة الوثائق ، الاتصالات الاليكترونية ، والنشر والتوزيع.

معايير القبول :

الطلاب الدوليين الذين يطمحون للحصول على درجة جامعية في علوم المكتبات من احدى الجامعات البريطانية ، يلزم أن يكونوا حاصلين على شهادات معتمدة في اللغة الانجليزية والرياضيات والشهادة الثانوية لما يعادل مستوى GSCE...وعلى مستوى بعض الكليات ، تكون شهادات الدبلومات المتقدمة المعترف بها ، مقبولة للتسجيل فى بدء الدراسة للدرجة الجامعية لهذا التخصص.

اما على مستوى الدراسات العليا ، فيشترط على الطالب المتقدم الحصول على تقديرات مرتفعة ( امتياز أو جيد جدا ) في الدرجة الجامعية ، فضلاً عن أن بعض الكليات تشرط حصول الطالب على خبرة عملية في هذا المجال.

المحتوى الدراسي :

تختلف فترة الدراسة طبقا للتخصص الذي يختاره الطالب ، وطبقا لنوع المؤسسة التعليمية التى يدرس بها الدرجة الجامعية في الدراسات المكتبية ، إلا أنها تتراوح فى المعتاد مابين سنتين الى اربع سنوات للحصول عليها..في اغلب الكليات ، تستغرق الدراسة حوالي 3 سنوات.

في السنة الأولى يتم منح الطالب الاسس المتوازنة لعلوم ادارة وتنظيم المكتبات ومصادر المعلومات..في السنة الثانية والثالثة يدرس الطلاب مبادئ الادارة ، والجوانب الاجتماعية لتداول المعلومات ، مثل الشبكات الاجتماعية ، وحرية انتقال المعلومات وفرض الرقابة...وعادة مايطلب من الطلاب مناقشة أطروحة في احدى الجوانب التى تهمهم في مجال دراستهم  في السنة النهائية كشرط للحصول على الدرجة الجامعية.

الرسوم الدراسية :

تعتمد التكاليف الدراسية على نوع الكلية التى يتقدم لها الطالب للدراسة ، إلا انها تتراوح عادة مابين 14 ألف الى 16 ألف جنيه استرليني سنويا في حالة الدراسة بحضور دائم للطلاب الدوليين..أما في حالة الدراسة بحضور جزئي فغالبا ماتتراوح مابين 70008000 جنيه استرليني سنويا..

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في بريطانيا :

التعليم في بريطانيا | لماذا الدراسة في بريطانيا

دراسة اللغة في بريطانيا

إضاءات على بريطانيا | للطلاب الراغبين بالدراسة في بريطانيا

ترتيب الجامعات في بريطانيا | تعرف على تصنيف الجامعات البريطانية

الدراسة في الجامعات البريطانيا | متطلبات القبول

تكاليف الدراسة في بريطانيا

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...