أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

إجادة علوم الحاسبات: أشهر الجامعات 2013- 2014

1399

أصبح الكمبيوتر من الأجهزة التي لا غنى عنها الآن في جميع المجالات، حيث يحتاج اليه الطلاب و موظفو البنوك و المصانع و المستشفيات و غيرها..

هناك عدد من المؤسسات التعليمية بالمملكة المتحدة التي تقدم بعض الدورات في مرحلة الدراسات العليا في مجال علوم الحاسب الآلي، و في هذه المقالة سنستعرض أشهر 3 كليات تقدم دورات علوم الحاسب الآلي بالمملكة المتحدة كما سنقدم أيضا بعض المعلومات الخاصة بالقبول و شروط الإلتحاق و تكاليف المعيشة.

أشهر 3 جامعات في مجال الحاسب الآلي

حسب التصنيف العالمي QS   تعتبر المؤسسات التالية أشهر  المؤسسات التعليمية تخصصا في علوم الحاسب الآلي في المملكة المتحدة:
 

• جامعة أكسفورد ( المرتبة الثالثة في العالم(
• جامعة كامبريدج ( المرتبة الخامسة في العالم(
• جامعة إدنبرة ( الخامس عشر  في العالم(
 
جامعة اكسفورد

احتلت جامعة اكسفورد المرتبة الثالثة في العالم و الأولى في أوروبا بفضل ما تقدمه من دورات ابداعية، تعد دورة ماجستير إدارة الأعمال أشهر الدورات التي يقدمها قسم علوم الحاسب الآلي بجامعة اكسفورد.

جامعة كمبريدج

تضم كلية علوم الحاسب الآلي والتكنولوجيا في جامعة كامبريدج  علوم الحاسب الآلي ، جنبا إلى جنب مع العديد من علوم الهندسة والتكنولوجيا و الرياضيات .

جامعة ادنبره

تقدم الجامعة برامجا للدراسات العليا في علوم الحاسب الآلي و الذكاء الإصطناعي و غيرها من المواد ذات الصلة ، حيث تقوم كلية الحاسبات بها بالتعاون مع  مراكز البحوث المعنية بتنفيذ مشروعات تدور حول الذكاء الإصطناعي و الحوسبة و الروبوتات و غيرها من الموضوعات الشيقة.

شروط  القبول و الالتحاق

ينبغي على الطلاب الذين يرغبون في التسجيل بدورات الدراسات العليا زيارة المواقع الإلكترونية التابعة للمؤسسات، حيث يمكنهم التسجيل عبر الإنترنت أو ارسال طلب تقديمهم عبر البريد مع ارسال كل المستندات المطلوبة.

معايير القبول

لا بد أن يكمل الطلاب دراستهم الجامعية في مجال علوم الحاسب الآلي أو أي مجال ذي صلة، أما متطلبات اللغة الإنجليزية فهي كما يلي:

  • يشترط حصول الطلاب علي 0.7 في اختبار الآيلتس بوجه عام و على 0.7 في اختبار التحدث و الإستماع و الكتابة و  6.5 في اختبار القراءة.
  • حصول الطالب في اختبار التوفل التحريري  على 600 و على 0.5 في اختبار اللغة الإنجليزية التحريري (TWE).
  • حصول الطالب في اختبار التوفل عبر الانترنت على 100 بحد أدنى 25 درجة في كل عنصر.

الرسوم الدراسية و تكاليف المعيشة

تتوقف الرسوم الدراسية على الجامعة التي سيدرس بها الطالب و على الدورة التي وقع اختياره عليها، بالنسبة لدورة الدراسات العليا في مجال علوم الكمبيوتر والتي تستغرق عامين فتصل تكلفتها من 18.000 – 20.000 GBP . أما الطعام و الإقامة فتصل تكلفتهما 15.000-16.000 سنويا؛ و تقوم معظم الجامعات بتقديم عدد محدود من المنح الدراسية  لطلاب مرحلة الدراسات العليا. هذا و ينبغي على الطلاب الإتصال بالمؤسسة التعليمية لمعرفة المزيد من التفاصيل و الاستفسارات.

 

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد