أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسـة الطـب فى بريطانيا

53746

دراسة الطب فى بريطانيا هى بشكل عام دراسة جامعية تبدأ بعد المرحلة الثانوية، الهدف الأساسى لكليات الطب البريطانية هو تدريب الطلاب الملتحقين ببرامج دراسة الطب بالنيابة عن وكالة خدمات الصحة الوطنية (NHS) لكى يكونوا أطباء بارعين.

مـعلومات عن الـدراسة

دورات دراسة الطب فى بريطانيا تستمر من خمسة إلى ستة سنوات دراسية، تشمل عامان دراسيان تدريب سريرى تمهيدى فى إطار دراسة أكاديمية، وثلاث سنوات تدريب سريرى فى مستشفى تعليمى، الكليات الطبية البريطانية والمستشفيات متكاملة مع بعضها البعض، كما أن كليات الطب البريطانية الرائدة ممولة من الحكومة.

دراسة الطب فى بريطانيا تسخر لها الدولة كافة الإمكانات لتقديم دراسة طبية متميزة، فيوجد الكثير من كليات الطب المرموقة فى المملكة المتحدة مثل كلية طب مانشستر وكلية طب كوين مارجريت، كما أن الدورات الدراسية للمرحلة الجامعية قد تتكامل مع أحد المجالات الأتية علم التشريح، علم وظائف الأعضاء، علم الأخلاق، علم النفس، الكيمياء الحيوية، ومع المجالات السريرية مثل الجراحة وعلم الولادة وطب الأطفال.

بصفة عامة دراسة الطب فى الكليات والجامعات البريطانية تبدأ أول سنتان أو ثلاثة سنوات بدراسة الطب السريرى التمهيدى قبل أن يبدأ الطلاب بدراسة دورة الطب السريرى، كما أن الدورة الدراسية تتضمن تعامل الطلاب فعلياً مع المرضى، بعض الجامعات البريطانية تتجه إلى إسلوب تدريس جديد للطب يقوم على تدريس النظام بدلا من تدريس المادة، أى على سبيل المثال بدلاً من أن يدرس الطالب وحدات دراسية فى علم وظائف الأعضاء وعلم التشريح وخلافه يدرس الطالب جهاز القلب والرئتين، أو الجهاز العصبى حيث يدرس الطالب أثناء دراسة القلب على سبيل المثال علم وظائف الأعضاء وعلم التشريح الخاص بهذا الجهاز أو النظام الجسمانى.

الـدورات الدراسية

تنقسم دورات دراسة الطب فى بريطانيا إلى دورات عادية وهى تستمر لمدة 5 أو 6 سنوات دراسية، ودورات تأسيسية. للإلتحاق بالدورات الدراسية العادية يجب أن يكون الطلاب حاصلون على تقدير مرتفع فى مواد الكيمياء وعلم الأحياء، وبتقدير عام مرتفع. التقديرات قد تختلف من جامعة أو كلية طب إلى جامعة أخرى.

أما الدورات التأسيسية فدراسة الطب بها تستمر لمدة ستة سنوات، والدورات مصممة لتزويد الطلاب الغير حاصلين على تقدير مرتفع فى مواد الكيمياء و علم الأحياء، أو الطلاب الغير حاصلين على تقدير مرتفع فى دراستهم السابقة بشكل عام، بالمعرفة الضرورية والتأهيل اللازم لدراسة الطب فى بريطانيا. تتضمن الدورة التأسيسية سنة تأسيسية تشمل مواد دراسية مثل الكيمياء وعلم الأحياء، وبعض الكليات الطبية تغطى التعليم السريرى المتعلق بدراسة الطب فى السنة الأولى. عند إكمال السنة التأسيسية بنجاح يلتحق الطلاب بالسنة الأولى من دورة دراسة الطب. تختلف متطلبات الإلتحاق من كلية طب إلى كلية أخرى، وللإلتحاق بدورة دراسة الطب فى بريطانيا يمكن للطالب مراسلة الكلية مباشرة.

لمعرفة المزيد عن دورات دراسة الطب فى بريطانيا يمكنك مطالعة الروابط التالية

دورات دراسة الطب فى بريطانيا للمرحلة الجامعية

دورات دراسة الطب فى بريطانيا على مستوى الدراسات العليا

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...