أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسـة دورات الدراسـات العـليا فى الـمملكة المـتـحدة

777

معظم الناس لديهم فكرة ثابتة أن التقدم للإلتحاق ببرامج الدراسات العليا أمر مناسب لمعظم الطلاب لرغبتهم فى ممارسة العمل الأكاديمى. لكن فى الواقع هذة الفكرة ليست صحيحة، حيث صدر تقرير مؤخراً عن هيئة التعليم العالى بالمملكة المتحدة - والتى تتكون من أعضائها من شخصيات سياسية وأكاديمية ورجال الأعمال - بحقائق صادمة؛ جاء فيها أن هناك انخفاض فى عدد الطلاب الراغبين فى الإلتحاق ببرامج الدراسات العليا، وهذا يعكس حقيقة أن كثير من الطلاب أصبحوا يفضلون الحياة الوظيفية عن الإلتحاق بالعمل الأكاديمى.

مـن الـناحية الإقـتصاديـة

علاوة على ذلك، ذكر أعضاء اللجنة أن المعرفة التى يحصل عليها حاملى درجات الدراسات العليا تساعد أيضاً على مزيد من الإزدهار فى الاقتصاد البريطانى. بالإضافة إلى ذلك فطلاب الدراسات العليا يساهمون فى زيادة معدل الحراك الاجتماعى بغض النظر عن الطبقة التى ينتمون إليها. فالطلاب الذوين يأتون من خلفيات إقتصادية وإجتماعية متدنية ويقبلوا على دراسة درجات الدراسات العليا يتحسن مستواهم إجتماعياً وإقتصادياً بشكل أفضل.

دراسة درجات الدراسات العليا فى المملكة المتحدة لاتؤدى بالضرورة إلى العمل فى الحقل الإكاديمى، فتلك فكرة ليست صحيحة. الهدف من الدراسة على مستوى دورات الدراسات العليا هى توسيع القدرات العقلية والمعرفية، وغرس معلومات وخبرات معرفية عملية أكبر لم يكن الطالب ليحصل عليها فى مرحلة الدراسة الجامعية. على هذا الأساس فقد أكد أعضاء هيئة التعليم العالى الصادر عنهم التقرير أن حاملى درجات الدراسات العليا يكون لديهم إمكانية أفضل تقنياً وعملياً ليكونوا قادة فى مجالات عملهم.

أهـم الـعقبات أمـام الـطالب

تقرير لجنة التعليم العالى البريطانية أبرز أحد العوامل التى أدت إلى تناقص أعداد الطلاب المقبلين على دورات الدراسات العليا وهى التكلفة، وعلى هذا الأساس أوصى التقرير أن يتم فحص أوراق الطلاب المقبلين على الدراسة فى المملكة المتحدة سواء على مستوى المرحلة الجامعية أو على مستوى الدراسات العليا بالأخذ فى الإعتبار الخلفيات الإقتصادية والإجتماعية للطلاب المحتمل أن يكونوا بحاجة إلى دعم مادى.

التكلفة عامل هام بالنسبة للطلاب عند التفكير فى الدراسة فى الخارج، ومن باب مساعدة الطلاب فى التغلب على عقبات الدراسة هناك الكثير من المنح الدراسية المتاحة فى هوت كورسس والتى يمكن أن تكون وسيلة فعالة لرفع كثير من الأعباء المادية عن الطالب.

إذا كنت تريد دراسة أحدى درجات الدراسات العليا بمنحة دراسية ولكن لاتعرف من أين تبدأ، يمكنك قراءة المقال الخاص بكيفية البحث عن منحة دراسية فى الخارج، أو ربما تريد أن تعرف أكثر عن الدراسة فى بريطانيا من هـذا الرابط.

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد