أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية - يجب قراءته

دورات الـدراسات الـعليا فى بـريـطانيا

8698

هل ترغب بأن تبدأ حياتك الوظيفية بشهادة تتميز بها وتساعدك للحصول على وظيفة فى شركة مرموقة، إن إكمال شهادة الدراسات العليا فى المملكة المتحدة كواحدة من الوجهات الدراسية الرائدة فى العالم، ليس فقط شهادة قوية تفتح لك العديد من الآفاق الوظيفية، لكن أيضا الدراسة فى الجامعات البريطانية بها مجموعة كبيرة من دورات الدراسات العليا، وفى هذا المقال حاولنا أن نلقى الضوء على خصائص دورات الدراسات العليا فى بريطانيا.

مـاذا تعنى دورات الدراسات الـعليا فى بـريطانيا؟

دورات الدراسات العليا تعتبر بصورة تلقائية جزء من التعليم العالى، ولإكمال درجة الدراسات العـليا فى بريطانيا، فإنه يطلب الحصول على درجة البكالوريوس أولاً، وشهادة خبرة عملية ذات علاقة بمجال الدراسة، ومؤهلات الدراسات العليا يعترف بها على نطاق واسع كشهادة مهنية ذات تأثير قوى على أصحاب الأعمال ومدراء الشركات.

ماهى أنواع مـؤهلات الـدراسات الـعلـيا؟

بصفة عامة فإن أنواع شهادات الدراسات العليا تكون كالأتى:

درجات الماجـستير

فى المملكة المتحدة شهادات الماجستير تعرف بـ(MSc) و (MA)، وعادة ما تكمل شهادة الماجستير فى خلال عام، أو قد تكون شهادة بحثية أكثر توسعاً فى الدراسة. درجة الماجستير البحثية تستمر لمدة عام أيضاً وتسمى (Mres)، كما توجد درجة الماجستير فى الفلسفة (Mphil) وتستمر لمدة عامان، بينما درجات الماجستير المهنية مثل ماجستير العمارة (March)، تتطلب غالباً ثلاثة أعوام ونصف حتى تستكمل.

درجات الماجستير الأكثر شيوعاً: ماجستير إدارة الأعمال (MBA) وهى درجة ماجستير فى الأعمال التجارية تحظى بإقبال كبير من الطلاب من جميع أنحاء العالم.

درجات الـدكـتوراه

بصفة عامة درجات الدكتوراه تقسم إلى درجة الدكتوراه فى الفلسفة (PhD) ودرجة الدكتواره العلمية (DSc) ودرجة الدكتوراه تمنح فى مجالات متعددة، الدكتوراه فى الرياضيات، الدكتوراه فى علوم الزراعة، وغيرها. كما تستخدم درجة دكتوراه تعرف بـ(Junior doctorate) أو درجة الدكتوراه الحديثة أو الثانوية وهى تستخدم فى بعض دول أوروبا، وتبقى درجات الكتوراه العليا مثل (DSc) للمهنيين والدارسين المميزين جداً.

الـدرجـات الشرفية

أغلب الجامعات تقدم درجات شرفية، وتلك الدرجات المرموقة تقدم عادة لعديد من الفنانين، الموسيقين،وأيضاً السياسين والكتاب تقديراً لإنجازاتهم.

مـاذا عن المدة الـزمنية؟

دورات الدراسات العليا فى بريطانيا تتنوع مدتها الدراسية من سنة إلى أربع سنوات، بصفة رئيسية:

سـنة واحدة – تمنح شهادة للدراسات العليا/ دبلومة، درجة ماجستير، ماجستير إدارة الأعمال.

ثلاثة إلى أربعة سنوات – درجات الدكتوراه (وتشمل المدة دراسة المواد الدراسية، والمشاريع البحثية، كما تتاح الفرصة للدخول فى دراسة متعددة التخصصات).

ماذا عن الدورة الدراسية الممهدة للماجستير؟

إذا كان الطالب لديه نقص فى المؤهلات، أو لغته الإنجليزية ليست جيدة بما يكفى لبدء الدراسة على مستوى مرحلة الدراسات العليا، فتلك الدورة مثالية لضمان الإلتحاق بدراسة الماجستير فى الجامعة.

الدورة التمهيدية قد تستغرق فصل دراسى، أو سنة دراسية كاملة، وتشمل دراسة أكاديمية وتعليمات عن ثقافة المجتمع، وتدريب لغوى.

مـاهى شهادة الدراسات الـعليا، وشهادة الدبلوم؟

بصفة عامة شهادات الدراسات العليا وشهادات الدبلومات هى عبارة عن دورة دراسية تدوم لمدة عام واحد ولاتتضمن أبحاث. تعرف تلك الدراسة بأنها مؤهل مهنى، فالحـصول على شهادة الدراسات العليا أو شهادة الدبلوم هى مسار دراسى جيد للتقدم فى العمل.

للـمـزيد من الـمعلومات طالـع

بريطانيا وجهة دراسية مثالية لدراسة العلوم

متطلبات القبول فى الجامعات البريطانية

الدراسة فى بريطانيا مـجـانـاً

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد