أساسيات
المملكة المتحدة: تأشيرة السفر

هل أصبحت الدراسة فى بريطانيا صعبة فعلاً ؟!

بواسطة
4974

للأسف ياشباب .. يبدو أن الدراسة فى بريطانيا أصبحت أصعب بالفعل !

ففي خطوة أثارت المزيد من الإستياء حول نظام الهجرة البريطاني ، أصبح على الطلاب المسافرين إلى المملكة المتحدة تحديد مستواهم فى اللغة الإنجليزية بشكل أكثر انضباطاً ، بتقديم شهادة مُعتمدة تثبت ان مستواهم مُطابق للمطلوب فيما يخص إتقان اللغة .. هذا الإجراء مطلوب بعد اجتياز اختبارات اللغة ، والتقديم للحصول على التأشيرة !

وعلى الرغم أن المُبررات المُعلنة لهذه الإجراءات الإضافية هي " استبعاد الطلاب الذي يكسرون النظام " ، إلا أنها أثارت استياء الكثيرين جداً من الطلاب المهتمين بالدراسة فى بريطانيا ، خصوصاً أنه من الممكن ان يكون المُمتحنين أنفسهم الذين يُقيّمون مستوى الطلاب فى هذه الإختبارات ، ليسوا على كفاءة جيدة للحكم على مستواهم بشكل صحيح ..

الطلاب الدوليون الوافدون من دول تُصنفها بريطانيا أنها خطيرة ، سيعانون من المزيد من القيود والإجراءات .. فضلاً عن الطلاب الدوليين الذين سجّلوا فى هيئات تعليمية داخل بريطانيا ولكنها ليست مُدرجة فى هيئة الهجرة البريطانية كمؤسسات موثوق منها بشكل كبير .. سيمرون بإجراءات امنية أكبر ، وسيتم فحص تاريخ الطالب التعليمي والمالي والدراسي بشكل مُفصل " أكثر من المعتاد " !

منذ العام 2009 ، أصبحت " إجادة اللغة الإنجليزية " هي المفتاح الرئيسي للحصول على التأشيرة لدخول الأراضي البريطانية ، إلى جانب العديد من الإجراءات الاخرى .. الذي يبدو ان الخبراء الحاليين قرروا أنها " ليست كافية " لحماية بريطانيا من الوافدين " الغير مُطابقين " لشروط الإقامة والدراسة فى جامعاتها..

مُدير الأبحاث فى خدمات التعليم العالمي ، وهي مؤسسة تعليمية عليا تقع فى نيويورك ، يرى أن هذه المُقابلات الشخصية للطلاب الدوليين قبل السماح لهم بالتأشيرة ، تُعتبر مُكبّلة للغاية وغير مُجدية ، وانها حتى بتطبيقاتها تلك ، لن تحقق الأهداف التى تنشدها بريطانيا بعدم كسر نظام الهجرة والإقامة الخاص بها..

يرى الخبير أنه يجب تتبع المخاطر الحقيقية التى تُسبب هذه المشكلة ، مثل الوكالات المختلفة التى تُظهر المُتقدم لطلب التأشيرة البريطانية بشكل يبدو أنه " مُطابق " للمطلوب بالضبط ، سواءاً بمساعدته فى تمرير أوراقه بشكل غير قانوني ، أو بالإلتفاف على المطلوب ، وتزويده بكل الخطوات التى إذا نفذها بشكل صحيح – ظاهرياً - ، سيمكنه دخول الأراضي البريطانية بسهولة..

فى جميع الحالات .. نعم للأسف .. الدراسة فى بريطانيا حالياً أصبحت أصعب بكثير مقارنة بالسنوات الماضية !

للمزيد من المعلومات :

إضاءات على بريطانيا | للطلاب الراغبين بالدراسة في بريطانيا

أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان الأيلتس

هل إجادة لغة ثانية تساهم فى جعل الإنسان أكثر ذكاء؟

أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان التوفل

الدراسة في بريطانيا مجاناً

تكاليف الدراسة في بريطانيا

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

دراسة اللغة في بريطانيا 

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد