أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات السكن

الدراسة بأمريكا: الحلم الأمريكي

2774

الحلم الأمريكي: شعار يتردد كل حين، و يتمثل في مجموعة من المثل و يشير إلى إمكانية تحقيق النجاح و الإذدهار من خلال العمل الجاد، و من الجدير بالذكر أن الطلاب العرب الذين يدرسون بالولايات المتحدة يتأثرون بهذا الحلم و يستفيدون منه أيضا؛ فالولايات المتحدة الأمريكية  بها جامعة من كل أفضل 5 جامعات تبعا للتصنيف العالمي و لا زالت الوجهة الرائدة للطلاب من كل أنحاء العالم.

و إليك بعض الأسباب التي جعلت الولايات المتحدة مكانا متميزا للدراسة:

التنوع

يضمن تنوع الجامعات و كثرتها في الولايات المتحدة أنك ستدرس في المكان الذي تفضله، فهناك 50 ولاية لكل منها مجتمع مختلف و ثقافة مختلفة، و لا يقتصر التنوع على الجامعات فحسب بل يتعدى إلى المجالات الدراسية أيضا. هذا و تستمر الدراسة بأمريكا لمدة 4 سنوات، سيدرس الطالب خلال اول عامين مجموعة كبيرة من المواد ثم يختار بعد ذلك المجال الذي يروق له التخصص فيه.

الرسوم و المساعدات المالية

لا تفرق الجامعات الأمريكية بين الطلاب الأمريكين و الأجانب في الرسوم الدراسية، و لكن عليك ان تعرف أن هذه الرسوم ليست قليلة؛ غير أن الجامعات الأمريكية عادة ما تقوم بعمل تخفيضات كبيرة على الرسوم كما تقدم بعض المنح الدراسية الي يمكنك التقديم فيها و الإستفادة منها.

التقديم بالجامعات الأمريكية

يختلف الأمر في الولايات المتحدة الأمريكية عن المملكة المتحدة، فلا يوجد جهة مسئولة عن إدارة التقديم بدورات التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية؛ لذا ينبغي عليك التسجيل في الجامعة مباشرة و اذا تم قبولك فسيدرج اسمك في قاعدة بيانات الطلاب الدوليين. هذا و ينبغي عليك ان تتأكد من صحة بياناتك التي تقوم بتسجيلها.

شروط الحصول على تأشيرة أمريكية

إذا كنت ترغب في الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية، عليك بالتقديم على تأشيرة F-1 لغير المهاجرين، و لكي تحصل على هذه التأشيرة، عليك إجراء مقابلة بالسفارة الأمريكية الموجودة  ببلدك يليها ملئ استمارة و كتابة فقرة و احضار خطاب القبول و إثبات يؤكد أنك قمت بتسديد الرسوم . كما تحتاج في بعض الأحيان إلى إثبات على إجادتك لللغة الإنجليزية.

غني عن القول أن الطلاب لا ينجذبون فقط إلى مستوى التعليم الراقي بالولايات المتحدة الأمريكية بل تجذبهم أيضا المدينة التي تنبض شوارعها بالحياة و تسطع الشمس على شواطئها إلى غير ذلك من العناصر التي  تجذب الطلاب للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد