أساسيات
الولايات المتحدة: Before you leave

حـياة الطالب فى الولايات المتحدة

3769

ناطحات السحاب فى نيويورك .. التسوق فى متجر بيج أبل... أو السير على الشواطئ الأمريكية المشمسة فى فلوريدا أو كاليفورنيا... أو حضور حفلات هاواي الصاخبة، وغيرها من الأنشطة الكثيرة التى تميز الولايات المتحدة الأمريكية، الوجهة الدراسية الأكبر والأكثر تفضيلاً للطلاب فى جميع أنحاء العالم، أعداد كثيرة من الطلاب تتوجه إلى الولايات المتحدة كل عام للدراسة والأعداد تتزايد عام بعد عام زيادة كبيرة منذ خمسينات القرن الماضى.

الدراسة فى أمريكا أثرّت العالم بالكثير من الرواد فى مجالات كثيرة مثل مارك زوكربرج، بيل جيتس، وحتى باراك أوباما، وكلهم خريجين جامعة هارفارد الأمريكية.

الـثقافة الأمـريكية

الثقافة الأمريكية ليست كما يتوقع الكثير منا أنها مختلفة تماماً عن ثقافة الشرق، فالثقافة الأمريكية مزيج من الثقافات العالمية القادمة إلى أمريكا من أكثر من دولة. عند سفرك كطالب للدراسة فى الولايات المتحدة يمكنك ان تتغلب على الصدمة الثقافية التى قد تقابلها عند وصولك عن طريق عمل الصداقات مع الطلاب الدوليين والمحليين فى جامعتك والتاقلم مع الثقافة الأمريكية عن طريق التواصل مع من حولك.

أهـلاً بـحياة الـجامـعة

بعد وصولك إلى الولايات المتحدة للدراسة، ستكتشف تدريجياً أن الجامعة ليست للدراسة فقط، فهناك الكثير من الأنشطة غير الدراسة. فى أغلب جامعات الولايات المتحدة يوجد الكثير من النوادى والإتحادات الطلابية والجمعيات والأنشطة الترفيهية، إحرص على الإستفادة من كل تلك الفرص أثناء فترة الدراسة فى الخارج لعمل صداقات وعلاقات جديدة قد تفيدك فى المستقبل فى الحصول على عمل، وأيضاً المساعدة الحالية فى أمور الدراسة والحياة أثناء وجودك للدراسة فى الولايات المتحدة.

الجامعات الأمريكية بصفة عامة لديها إتحادات جامعية خاصة بالطلاب الذكور وإتحادات أخرى خاصة بالطلاب الأناث لجمع الطلاب ذوى الميول والإهتمامات المشتركة فى تجمع أو إتحاد واحد، وقد تكون تلك الإهتمامات الأعمال الخيرية، الأنشطة المجتمعية، أو حتى لـغرض التعارف الإجتماعى وتكوين الصداقات.

الـسكن الـطلابى فى الولايات المتحدة

عادة السكن الدراسى فى أمريكا الذى يحصل عليه الطالب يمكن تقسيمه إلى عدة أنواع كما يلى:

الـسكن الجامعى: هذا النوع من السكن يدفع فيه الطلاب رسوم السكن الجامعية شاملة لوجبة غذائية تقدمها الجامعة.

الـسكن الـخاص: إذا كنت تفضل السكن الخاص، فمازال بإمكانك الإشتراك فى وجبة الجامعة الغذائية حتى تبعد عن نفسك القلق بشأن الطبخ وإعداد الطعام لأن كثير من الطلاب لايجيدون الطهى، أو لأن كثير من الطلاب يحرصون على الحفاظ على وقتهم وتنظيمه بشكل أفضل.

الـسكن مع عـائلة أمـريكية: يمكنك بإختيارك هذا النوع من السكن أن تعيش مع أسرة أمريكية، وستحصل على وجبة غذائية يشملها إيجار السكن أو رسوم المعيشة التى تدفعها، وهذا الخيار يعتبر خيار جيد ومناسب جداً للطلاب الذين يريدون التعرف على الثقافة الأمريكية عن كثب والإنخراط أكثر فى الحياة الأمريكية.

ثـروتك صـحتك

هذة العبارة صحيحة إلى حد كبير، يجب أن تضع فى إعتبارك الإستفسار لدى المركز الطبى فى الجامعة أو الكلية التى تدرس بها عن أنواع إشتراكات التأمين الصحى التى يقدموها للطلاب الدوليين. بالتالى عندما ترغب فى زيارة الطبيب لاتكون قلقاً بشأن مصروفات العلاج، فالعلاج بدون إشتراك فى خدمة التأمين الطبى فى الولايات المتحدة يمكن أن يكلفك الكثير جداً.

الـرياضة

أثناء الدراسة فى الجامعات الأمريكية سوف تجد أن الألعاب الرياضية أمر هام فى الجامعات كنوع من الأنشطة الإجتماعية للطلاب فى الحرم الجامعى، بعض من الرياضات الشائعة فى الجامعات الأمريكية هى كرة القدم، كرة السلة، السباحة، البيسبول، الكرة الطائرة، والتنس.

الـطـعام الأمـريكى

الولايات المتحدة لديها عدد كبير من المطاعم التى تناسب كل الناس وتقدم كل أنواع الطعام، أيضاً إذا كنت تريد أن تشترى أو تخزن نوع من الخضروات أو التوابل يمكنك شرائها من أى متجر فى الحى الذى تسكن به، أو تسأل قسم شئون الطلاب بالجامعة عن المكان الذى يمكنك أن تجد فيه الطعام الذى تريده، فكل شئ تقريباً متوافر بالولايات المتحدة الأمريكية.

إذا كنت تريد قراءة المزيد عن الدراسة فى أمريكا وحياة الطلاب فى الولايات المتحدة يمكنك أن تعرف اكثر عن طريق تصفح القسم الخاص بالدراسة فى الولايات المتحدة من هـنـا.

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد