أساسيات
الولايات المتحدة: Before you leave - يجب قراءته

الدارسة في امريكا | الدراسة في الجامعات الأمريكية

بواسطة
11449

الدراسة في أمريكا:

تعتبر امريكا احدى أشهر الوجهات الدراسية للطلاب الدوليين حول العالم, حيث يستقطب هذا البلد حوالي %30 من الطلاب الذين يدرسون في الخارج كل عام, و تتبريع الجامعات الأمريكية في المراكز الأولى في ترتيب الجامعات حول العالم. في هذه الصفحة نحاول أن نخبر الطالب العربي حول معلومات الدراسة في أمريكا و الأسباب التي تجذب آلاف الطلاب للدراسة في هذا البلد.

التمييز الأكاديمي للجامعات الأمريكية:

تمتلك أمريكا احدى أرقى الأنظمة التعليمية حول العالم,و تقدم الجامعات الأمريكية مجموعات متنوعة من البرامج الدراسية في شتى المجالات, ففي مرحلة الدراسة الجامعية يتاح للطالب الإختيار من بين العديد من البرامج الدراسية في معظم التخصصات التعليمية و المهنية  التي تؤهل الطالب و تعدّه لدخول الحياة العملية, أما بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا, يستطيع الطالب الحصول على الخبرة المهنية و العمل مع افضل العقول في مجال الأبحاث الدراسية, حيث تشتهر الجامعات الأمريكية بتقديمها لكمّ هائل من البحوث العلمية سنوياً.

اضافة الى, ذلك تعتبر المؤهلات الدراسية الأميركية مقياس الكفاءة  والخبرة لدى الكثير من أرباب العمل حول العالم و خاصة في العديد من دول الشرق الأوسط و افريقيا, كذلك, تشتهر الجامعات الأميركية بترحيبها بالطلاب الدوليين ودعمها لهم، ويعزز من ذلك طبع الأميركيين الودود وتقبلهم الكبير للتنوع الثقافي في المجتمع الأميركي. اضغط هنا لمعرفة المزيد حول الجامعات في أمريكا

مميزات الدراسة في أمريكا:

تتميز الجامعات الأمريكية بسمعة و شهرة دولية واسعة و تعتبر كمعيار للجودة و التمييز الأكاديمي حيث:  

  • تتمركز معظم الجامعات الأمريكية في طليعة البحث و التطوير التكنلوجي و ذلك بسبب استقطابها لأفضل الأساتذة و أعضاء هيئات التدريس من مختلف دول العالم.
  • تتميز الجامعات الأمريكية باستخدامها لأحدث المرافق و المكتبات و المختبرات و أجهزة الكمبيوتر و غيرها من الموارد الضرورية للدراسة.
  • توفر الحياة الأكاديمية داخل الجامعات الأمريكية المرونة في التعليم و التجاوب مع القدرات العملية للطلاب و تقوم  على تعزيز حس الإبداع و الفردية لديهم.
  • توفر الدراسة داخل الجامعات الأمريكية تجربة حياة فريدة للطلاب من خلال تنظيمها لمجموعة واسعة من النشاطات خارج الصف الدراسي كالتدريب الرياضي, و الأندية الإجتماعية و الثقافية, مما يتيح للطلاب تكوين صداقات جديدة من الطلاب الأجانب و الأمريكيين.

بعض الجامعات في أمريكا:

كيفية الدخول الى الجامعات الأمريكية | مرحلة الدراسة الجامعية:

يعتبر امتحان التوفل و بالتحديد (IBT- Internet Based TOEFL)  ميعار الدخول لدى الجامعات الأمريكية بالنسبة للطلاب الأجانب و يعتبر هذا الإمتحان الأكثر شيوعاً في أمريكا و العديد من الدول. و تتطلب معظم الجامعات المريكية ما بين 500 الى 550 درجة في اختبار الوفل لقبول الطالب للمرحلة الجامعية أما بالنسبة للدراسات العليا, فإن معظم الجانعات تتطلب ما بين 550 الى 600 درجة.

ينقسم امتحان التوفل الى(IBT)  الى أربع أقسام, القراءة و الكتابة و الإستماع و التحدث و يتألف كل قسم الى 30 درجة . وعلى كل قسم 30 درجة. مدة الاختبار حوالي أربع ساعات. والهدف الأساسي من هذا الاختبار هو تعويد الطالب على الحياة الجامعية في أمريكا مثل قراءة و كتابة الملاحظات خلال المحاضرات بالإضافة الى كتابة المشاريع و المقالات, حيث سيقوم الطالب بعمل كل هذه الأمور خلال الامتحان.


كيفية الدخول الى الجامعات الأمريكية | مرحلة الدراسات العليا:

لدى معظم الجامعات الأمريكية شروطها هالخاصة للدراسة في مرحلة الدراسات العليا, لذا ينح الطالب الإتصال بالجامعة مباشر لمعرفة شروط الدخول. بكل الأحوال يعتبر اختباري  (Graduate Record Examinations – GRE (The Graduate Management Admissions)  (GMAT الإمتحانات الأساسية للقبول لمرحلة الدراسات العليا في معظم الجامعات.

لمعرفة مزيد من المعلومات حول هذين الإختبارييين الرجاء الذهاب الى المواقع التالية:

بالنسبة للطلاب الراغبيين بدراسة طب الأسنان في امريكا فهم بحاجة الى اجتياز  امتحان (The Dental Admissions Test), لمعرفة المزيد حول هذا الأختبار الجاء الذهاب الى الموقع التالي: http://www.ada.org/prof/ed/testing/dat/index.asp

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Malaz

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد