أساسيات
الولايات المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

ولاية كاليفورنيا

بواسطة
14668

ولاية كاليفورنيا

يطلقون عليها فى الولايات المتحدة اسم " الولاية الذهبية " ، وهو أكثر لقب يمكن أن ينطبق على الولاية فعلا ، علي مدى كافة الظروف التاريخية التى مرت بها ، ففي القرن التاسع عشر تم اكتشاف مناجم الذهب الهائلة على أراضيها ، واليوم تعتبر حقا هي الولاية الذهبية فى الولايات المتحدة ، بسبب كونها مركزا ضخما فى كافة المجالات.

تقع الولاية فى أقصى غرب الولايات المتحدة ، وتطل على المحيط الهادى ، وتتكون من 58 مقاطعة  يتوزع عليها أكثر من 37 مليون نسمة ، وبذلك تعد الولاية الأولى فى أمريكا من حيث عدد السكان ، والثالثة فى الترتيب من حيث المساحة بعد ولايتي آلاسكا وتكساس.

تضم كاليفورنيا مجموعة من أكبر المدن فى الولايات المتحدة ، وأكثرها اكتظاظا بالسكان ، وتعتبر مدينة ساكرامنتو هي العاصمة الرسمية ، الى جانب مجموعة من المدن الضخمة مثل لوس آنجلوس ، وسان فرانسيسكو ، وسان دييجو ، وسان خوسيه ، وأوكلاند وغيرها من المدن الاخرى التى اشتهرت بها الولاية ، وجعلتها تضم ثمانية من ضمن أكثر خمسين مدينة فى الولايات المتحدة إزدحاما بالسكان.

تتمتع كاليفورنيا باقتصاد ضخم للغاية ، فيكفي أن تعرف أن إجمالي ناتج الولاية هو الاكبر فى الولايات المتحدة على الإطلاق ، وتساهم ب13 % من إجمالي الناتج المحلي لأمريكا..حتى أن الناتج المحلي الإجمالي لولاية كاليفورنيا فقط كان فى المرتبة رقم 9 من بين دول العالم ، حيث يقارب اقتصادها تقريبا حجم اقتصاد إيطاليا...لاحظ اننا نقارن بين الانتاج المحلي لولاية واحدة مع دولة كاملة !

عصب الاقتصاد الكبير لهذه الولاية يتركز حول الزراعة بسبب تربتها الخصبة التى تسمح بزراعة انواع هائلة من المحاصيل ، إلى جانب أن الولاية تعتبر منجما كبيرا للذهب ، وتشمل حاليا على كافة الصناعات العملاقة فى كافة المجالات مثل النفط والأسمنت وصناعة الإليكترونيات والانترنت والسيارات وأشباه الموصلات وغيرها من الصناعات الكبرى.

والمعروف أن ولاية كاليفورنيا اكتسبت شهرتها العالمية لأنها مركز صناعة الأفلام السينمائية والتلفزيونية الضخمة " هوليود " التى تساهم بقدر هائل فى اقتصاد الولاية ..الى جانب أن الولاية تعد مقرا للعديد من الشركات العالمية مثل شركات كوداك للتصوير ، وشركة جينرال موتورز للصناعات المدنية والعسكرية ، وشركات الانتاج السينمائي الضخمة..بالإضافة إلى المقر الرئيسي لعملاق البحث عبر الانترنت " جوجل " الذي يقع فى مدينة ماونتن فيو.

والى جانب كونها عملاق الاقتصاد والصناعة الأمريكي ، فالولاية ايضا تضم مجموعة من أعرق الجامعات الامريكية على الإطلاق ، مثل جامعة ستانفورد العريقة ، وجامعة كاليفورنيا الحكومية ، وجامعة ولاية كاليفورنيا ، بالاضافة الى العديد من الجامعات الاخرى والمعاهد العالية والمتوسطة والمهنية ، سواءا حكومية أو خاصة.

الأنشطة والفعاليات :

الطالب الوافد للدراسة أو للسياحة ، من المستحيل تقريبا ان يزور كل الاماكن التى تستحق الزيارة فى هذه الولاية الشاسعة ، والتى يوجد على كل حجر منها فعالية او مكان او متحف او أثر او مولات للتسوق  أو أماكن ترفيهية وغيرها.

من أكثر مايميز كاليفورنيا طابعها المناخي والجغرافي المختلف ، فالولاية تضم كافة التضاريس الجغرافية التى تجعلها مزارا سياحيا هاما للمهتمين بسياحة الجبال او الشواطئ او المرتفعات او المساقط المائية المختلفة.

تمتلك كاليفورنيا شواطئ طويلة تجعلها مركزا سياحيا هاما للمصطافين الأمريكيين والاجانب ، وتحتوي على مناظر طبيعية خلابة مختلفة ومتميزة ، لا تعتبر شلالات يوزميت الرائعة هي آخرها ، بل لديها الكثير جدا من سبل الجذب للسياحة الطبيعية ، نالت شهرة عالمية.

وليس من الضروري الإشارة ان كافة مدن الولاية شديدة العصرية والتقدم ، وتشمل كافة صرعات التسوق والموضة والفن والآزياء والسينما ، وغيرها من المظاهر التى تجعل الولاية تجسيدا حقيقيا للحلم الأمريكي الذي يسمع به الجميع !

العرب فى كاليفورنيا :

تستضيف كاليفورنيا نسبة كبيرة من السكان ذوي الأصول العربية ، الوافدين والمقيمين والسياح ، حيث تشير الإحصائيات أن نسبة الأمريكيين العرب فى كاليفورنيا لا تقل بأى حال من الأحوال عن 700 ألف ، بل وربما تزيد عن ذلك كثيرا.

الجالية المسلمة فى كاليفورنيا تصل نسبتها لحوالي 2 % ، وهو عدد كبير اذا ماقورن بعدد سكان الولاية ، مما جعل الولاية تضم أكثر من 150 مسجدا ومؤسسة إسلامية من أشهرها مؤسسة ابن تيمية فى لوس آنجلوس ، ومسجد بلال فى نفس المدينة ، وأيضا المركز الإسلامي فى ساكرامنتو ، ومركز الرباط الإسلامي فى سان دييجو

ويمكنك الإطلاع على المزيد من المساجد فى الولاية هنا

لنفس السبب السابق ، تنتشر فى الولاية المطاعم والمحال التجارية التى تقدم الاطعمة الحلال للسكان المسلمين ، ناهيك عن انتشار المطاعم العربية اللبنانية والمصرية والسورية بكثرة فى مدن الولاية المختلفة ، تجد بعضها هنا

كونها ولاية تمثل شريانا رئيسيا لقوة الولايات المتحدة ، لم يمنع أن يكون حاكمها المنتخب هو الممثل العالمي المعروف آرنولد شوارزينيجر ، مابين العام 2003 إلى العام 2007 ، واستطاع ان ينجز الكثير من الإنجازات المحسوبة له فى نطاق الولاية.

للمزيد من المعلومات حول الدراسة بالولايات المتحدة :

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد