أساسيات
الولايات المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

فلوريدا .. ولاية الشمــس المُشــرقة

بواسطة
7512

يطلقون عليها اسم " ولاية الشمس المشرقة " ، كونها واحدة من أكثر الولايات الأمريكية دفئا واعتدالا فى الطقس ، مما جعلها فى مقدمة الولايات التى تجتذب أعدادا ضخمة من السائحين سنويا.

الولاية عبارة عن شبه جزيرة تقع فى أقصى الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الامريكية ، وتطل بموقعها الفريد على المحيط الأطلسي شرقا وجنوبا ، وخليج المكسيك غربا ، كما أن لها حدودا طويلة مع ولايتي جورجيا وآلاباما شمالا..وتعتبر فلوريدا ولاية كبيرة فى المساحة ، وتضم حوالي 67 مقاطعة.

ولاية متعــددة الأعراق والثقـافات

كلمة " فلوريدا " بالرجوع الى جذورها الإسبانية تعنى " عيد الزهور " أو " عيد الفصح " ، ويبلغ تعداد سكان الولاية حوالي 17 مليون نسمة ، تتنوّع أعراقهم مابين البيض والأفارقة والآسيويين والهنود الحمر واللاتينيين ، وغيرها من الأعراق والجنسيات الوافدة ، والتى تكوّن نسيج المجتمع الامريكي.. وشعار الولاية هو نفس الشعار الامريكي الأشهر ، والمنقوش على عملتها : نحن نثق فى الرب !

عاصمة فلوريدا هي مدينة تالاهاسي ، التى يبلغ عدد سكانها حوالي 150 ألف نسمة فقط ، إلى جانب العديد من المدن الضخمة الكبرى مثل مدينة ميامي ، وتامبا ، وسان بطرسبرج ، واورلاندو ، وجاكسون فيل ، وغيرها من المدن شديدة الحداثة والعصرية.

شهدت أراضي فلوريدا تاريخا طويلا من النزاعات بين المهاجرين الأوروبيين والهنود الحمر من جهة ، وبين المهاجرين الاوربين بعضهم البعض من جهة أخرى ، إلى أن استقر وضعها فى خريطة الولايات المتحدة ، وأصبحت واحدة من أهم الولايات شهرة وتأثيرا فى المجتمع الأمريكي ، سواءا من الناحية الاقتصادية او الترفيهية او الاجتماعية او الثقافية والعلمية والأكاديمية وغيرها من المجالات.

أنشطة وفعاليات :

تعتبر ولاية فلوريدا قطبا شديد التأثير بالنسبة للولايات المتحدة ، فالولاية تعد واحدة من أكثر الوجهات السياحية أهمية فى أمريكا الشمالية والعالم ، وتجتذب أعدادا هائلة من السياح سنويا ، سواءا لهدف الإصطياف على شواطئها الخلابة ، او للاستمتاع بمملكة الترفيه العالمية العملاقة " والت ديزني " ، وغيرها من الاماكن السياحية التى لا تتوافر الا بها.

ولا تكتفى الولاية بكونها مقصدا سياحيا عالميا فقط ، بل تضم أيضا مجموعة من الصناعات والشركات العالمية الضخمة فى مجالات الأبحاث العلمية والإنتاج العسكري ، كما يوجد بها مركز كينيدي للفضاء ، أحد أهم مراكز الفضاء العالمية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

وبالاضافة الى دورها الكبير فى دعم الإقتصاد والثقافة والسياحة فى أمريكا ، تضم الولاية مجموعة من أعرق الجامعات الأكاديمية المعروفة على المستوى العالمي ، مثل جامعة فلوريدا الحكومية ، وجامعة وسط فلوريدا في أورلاندو ، وجامعة ميامي فى كورال جابليس  ، وجامعة ولاية فلوريدا وتقع فى العاصمة تالاهاسي ، وغيرها من الجامعات المرموقة التى تميزت بها الولاية ، وأخرجت العديد من رموز المجتمع الأمريكي والعالمي.

العرب في فلوريدا :

تضم ولاية فلوريدا حوالي ربع مليون أمريكي من أصول عربية ، وهي النسبة التى زادت كثيرا فى العقدين الأخيرين ..وتشير كافة الإحصائيات أن نسبة المسلمين في فلوريدا تقدر بحوالي 5 % من تعداد السكان ، وهو الامر الذي جعل الولاية تحتوي على مجموعة من المساجد ، تلبي المتطلبات الدينية للجالية المسلمة بها ، من أشهرها مسجد الأنصار فى عصامة الولاية ، ومسجد المؤمنين فى مدينة كليووتر.. وغيرها

ولنفس السبب السابق ، تنتشر فى مدن الولاية الكثير من المحال التجارية والمطاعم التى تقدم المأكولات الحلال للجالية المسلمة ، من اشهرها مطعم الشرق الأوسط اللبناني ، والمطاعم الإيرانية والآسيوية..وغيرها من المطاعم والمحال التجارية..

لهذه الأسباب وغيرها ، تعتبر جامعات فلوريدا واحدة من أكثر الوجهات الدراسية للطالب العربي ، حيث تتوافر بها كافة سبل الترفيه والثقافة وجودة التعليم الاكاديمي ، جنبا الى جنب الى عناصر الإستقرار التى يحتاجها الطالب العربي ، سواءا على مستوى المعيشة او الثقافات المختلفة التى تحيط به طوال فترة إقامته للدراسة.

للمزيد من المعلومات حول الدراسة بالولايات المتحدة :

الولايات المتحدة..وجهة دراسية أساسية للطلاب الدوليين

تكاليف الدراسة في أمريكا

كيفية القبول للجامعات الأمريكية

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد