أساسيات
الولايات المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

ولاية إلينوي

بواسطة
6642

ولاية إلينوي 

تقع في شمال وسط الولايات المتحدة الأمريكية، ويعود اسم الولاية إلى قبائل الهنود الحمر الأصليين "إلينويك " وهي كلمة ترجع لأصول هندية كالكثير من أسماء الولايات الأمريكية ، وتعني  "سكان"

الولاية تعد من أهم الولايات التى لعبت دورا كبيرا فى التاريخ الامريكي ، بدءا بفترة الحروب الأهلية ومرحلة الإستقلال ، مرورا بكونها واحدة من أكثر الولايات دعما للاقتصاد الأمريكي والتطور العلمي والتكنولوجي والثقافي المستمر ، الى جانب العديد من المزايا التى منحتها هذه المكانة بين الولايات الأخرى.

شيكاجو ..هي أكثر مدن الولاية شهرة وصيتا ، ومن الصعب ألا تكون قد سمعت عنها ، إلا أنها ايضا ليست عاصمة الولاية كما يخيّل للكثيرين . عاصمة الولاية هي مدينة سبرينجفيلد ، وتضم أيضا مجموعة أخرى من المدن الكبيرة مثل روك فورد ، ونبارفيل ، وآرورا وغيرها من المدن التى تتوزع على 102 مقاطعة بمساحة كلية تجعلها تحتل المرتبة ال25 بين الولايات الخمسين من حيث المساحة ، وكثافة سكانية تتجاوز ال12 مليون نسمة.

تلقّب ولاية إلينوي بـ" أراضي لينكولن " نسبة الى الرئيبس الأمريكي السابق آبراهام لينكولن الذي أمضى معظم حياته السياسية على أرضها ، ويلقى شعبية هائلة فى المجتمع الامريكي..ويبقى النصب التذكاري الخاص به فى الولاية واحدا من أكثر المزارات السياحية بها.

تتمتع ولاية إلينوي باقتصاد ضخم حقا ، جعلها تصنّف فى المرتبة رقم 4 ( بعد كاليفورنيا وتكساس وأوهايو ) مساهمة فى الدخل الوطني من خلال الصناعة ..الى جانب انها تحتوي على احتياطي ضخم للمواد المعدنية ، تتركز معضمها في مدينة كايرو في منطقة تعرف باسم ليتل إيجبت أو "مصر الصغيرة"

وتعد مدينة شيكاغو المدينة الأولى في العالم من حيث تجارة المواد الخام الزراعية والمعدنية ، بالإضافة الى كونها تضم شبكات حديدية هائلة ، وميناء بحري دولي يعتبر نقطة عبور الكثير من السفن حول العالم.

الولاية أيضا مقرات لـ 43 شركة من أكبر 500 شركة عملاقة على مستوى العالم ، منها مثل شركات : بوينج ، موتورولا ، ماكدونالدز ، وغيرها من الشركات الضخمة المعروفة على المستوى العالمي.

ولايقتصر دور إلينوي فى المجالات الصناعية والاقتصادية ، فالولاية تضم مجموعة كبيرة من الجامعات شديدة التقدم والأكاديمية ، ومن أكثرها جذبا للطلاب الدوليين والأمريكيين على حد سواء ، مثل جامعة ولاية إلينوي الحكومية ، وجامعة شيكاجو التى حصل حوالي70  أستاذا من أساتذتها على جائزة نوبل ، وغيرها من الجامعات الأخرى المتميزة علميا وبحثيا.

الأنشطة والفعاليات :

إلينوي تضم مجموعة من المدن الكبرى ، تأتى شيكاجو على رأسها باعتبارها واحدة من أضخم وأكبر المدن على مستوى الولايات الامريكية ، مما جعل الولاية تعج بالانشطة والفعاليات والاماكن السياحية التى تستحق الزيارة ، إلى جانب الأماكن شديدة الحداثة والعصرية التى تلبي متطلبات التسوق والترفيه فيها.

هناك أكثر من 629  مكتبة عامة فى ولاية إلينوي ، الى جانب عشرات المتاحف التى تجعلها إحدي المراكز الثقافية القيادية فى أمريكا الشمالية ..من أمثلتها متحف العلوم والصناعة ، والمتحف الأمريكي والأفريقي ، ومتحف المعهد الشرقي ، ومكتبة شيكاجو العامة ، وغيرها الكثير جدا من الأماكن التى تجتذب السائح والطالب الوافد المهتم بالنواحى الثقافية والفنية.

يوجد أيضا بولاية إلينوي حوالي 73 متنزّها ، أشهرها متنزّه بيرماركويت الخلّاب ، والذي يقع بالقرب من ملتقى أنهار المسيسيبي التى تمر فى الولاية..الى جانب العديد من المتنزهات الأخرى المتميزة ، وحدائق الحيوان التى من أشهرها حديقة بروكفيلد فى غرب شيكاجو.

ولهواة الأحداث والفعاليات ، تستضيف الولاية العديد من الفعاليات السنوية أشهرها مهرجان شيكاجو للموسيقى ، ومهرجان الاجراس ، ومهرجاتات الاطفال المختلفة ، وساحات الألعاب.

العرب فى إلينوي :

تشير التقارير الرسمية أن الولاية تحتل الولاية المرتبة السادسة في أمريكا من حيث نسبة عدد السكان من أصل عربي ، إذ يبلغ عددهم فيها حوالي الربع مليون نسمة يتركزون في مقاطعة كوك ، ومقاطعة دو بايج و مقاطعة لايك  ، وتتركز نسبة كبيرة من الجالية العربية سواءا من السائحين او الطلاب الوافدين فى مدينة شيكاجو.

تضم إلينوي جالية اسلامية كبيرة ، حيث تبلغ نسبة المسلمين من كافة العرقيات والجنسيات على أرضها حوالي 8 % من إجمالى السكان ، طبقا لمجلس المنظمات الإسلامية الذي يوجد مقره فى شيكاجو.

لهذه الأسباب تنتشر فى الولاية العديد من المساجد والهيئات الإسلامية التى تلبي المتطبات الدينية للجالية المسلمة على أراضيها ، من أشهرها المركز الإسلامي في شيكاجو ، ومسجد الصدّيق الى جانب العديد من المساجد المنتشرة فى الولاية ، التى يمكن أن تجدها هنا

أما بالنسبة للمطاعم الحلال فى الولاية ، فأشهرها مطاعم مازا ، ومطاعم الطعم اللبنانى ، وغيرها العشرات من المطاعم والمحال التجارية التى يمكن ان تجدها فى هذا الرابط هنا

بالتأكيد إلينوي واحدة من أكثر الجهات الدراسية والسياحية تشويقا ، ولا يعيبها سوى أنك مضطر أن تكون حذرا دائما ، ربما لشهرة بعض مدنها بارتفاع معدلات الجرائم بها !

للمزيد من المعلومات حول الدراسة بالولايات المتحدة :

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد