أساسيات
الولايات المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

ولاية انديانا

بواسطة
11932

ولاية انديانا

كما يشير اسمها ، فهي تعنى " أرض الهنود " ، وهي  التسمية التى تشير الى التاريخ الطويل للهنود الحمر فى هذه الأرض ، التى شهدت نزاعات طويلة بينهم وبين المهاجرين ، على مدى عقود كاملة ، أصبحت من أهم الملامح التاريخية لها.

تحيط بالولاية أربع ولايات هي : ميتشجان ، أوهايو ، إلينوي ، كنتاكي ، وتقع فى وسط الولايات المتحدة ، وتطل على البحيرات العظمى شمالا  .. تنقسم الى 92 مقاطعة تضم مجموعة من المدن الكبرى ، أهمها وأكبرها هي العاصمة آنديانا بولس ، تليها مدينة فورت واين ، ومدن أخرى مثل إيفانز فيل ، وساوث بيند ، وغيرها من المدن المنتشرة فى كافة المقاطعات.

يبلغ عدد سكان الولاية وفقا لآخر الإحصائيات حوالي 6 ملايين نسمة ، يتألفون - كغيرهم من سكان الولايات الأخرى – من خليط من البيض والأفارقة والآسيويين والأمريكيين من ذوى الأصول الهندية ، وغيرها من الأجناس المختلفة.

وعلى الرغم من أن ولاية إنديانا يمكن تصنيفها بأنها ولاية صناعية ، إلا أن حوالي ثلاثة أرباع مساحتها يتم استغلالها فى الزراعة ..وتقوم الولاية بانتاج كميات ضخمة من المحاصيل الزراعية وقطعان الماشية ومنتجات الألبان ، وتعتبر صناعة تعبئة اللحوم من الصناعات الرئيسية فى الولاية ، إلى جانب الصناعات الثقيلة ، والحديد والصلب ومعدات النقل والكيماويات ، وغيرها من الصناعات المتقدمة.

إلا أن الشهرة الكبرى التى اكتسبتها الولاية ، جاءت بسبب الشبكة الهائلة من الطرق البرية والسكك الحديدية ، التى جعلتها تنال لقب " مفترق طرق أمريكا " ، في إشارة الى أهميتها الشديدة كنقطة عبور لخطوط النقل التى تربط بين الشرق والغرب الأمريكي.

بالإضافة إلى ذلك ، تضم الولاية مجموعة متميزة من الجامعات العالمية ، مثل جامعة ولاية انديانا الحكومية ، وجامعة آندرسون ، وجامعة بتلر ، وكلية إيرلهام الكاثوليكية ، وغيرها من الجامعات والكليات الخاصة والحكومة ، التى تقدم تعليما متميزا ذا شهرة كبيرة وسط الجامعات الأمريكية.

الأنشطة والفعاليات :

تتميز الولاية باحتوائها على الكثير جدا من المناظر الطبيعية الخلابة ، جعلها من أكثر الولايات الأمريكية احتواءا على المنتجعات والمتنزّهات الترفيهية ، من أشهرها متنزه ماكورميك كريك العريق الذي يقع فى مدينة بلومنجتون..ومتنزّه مقاطعة براون الذي يتميز بمشاهده البديعة التى تجذب أعدادا كبيرة من السائحين والطلاب المقيمين وراغبي الإستمتاع بالطبيعة.

الولاية أيضا تضم عددا كبيرا من المتاحف والاماكن الثقافية والمعارض ، كونها مسقط رأس مجموعة كبيرة من مشاهير المجتمع الأمريكي ، مثل المطرب الأشهر مايكل جاكسون ، واسطورة السينما الراحل جيمس دين ، والمخترعين الشهيرين " الأخوين رايت " الذين صمما أول طائرة بمحرك فى التاريخ ، وغير ذلك الكثير من الشخصيات المختلفة التى أثرت بشدة فى المجتمع الامريكي والعالمي.

وأيضا تضم الولاية عددا كبيرا من الاماكن التى يفضلها محبو الإثارة والمغامرات ، حيث تضم مجموعة كبيرة من النتوءات الجبلية والممرات الضيقة والوديان ، مما جعلها واحدة من اهم أماكن  رياضات المغامرات فى أمريكا ، الى جانب الكهوف الجيرية وينابيع المياه المعدنية وغيرها من الأماكن الطبيعية التى يهتم بها الكثيرون من السياح والوافدين ..كل هذه المعالم السياحية تأتى جنبا الى جنب مع حداثة مدن الولاية وعصريتها واشتمالها على كافة صرعات التسوق والموضة والترفيه وغيرها.

العرب فى إنديانا :

يتواجد عدد كبير من الأمريكيين ذوي الأصول العربية فى ولاية إنديانا ، أغلبهم من اللبنانيين والسوريين والمصريين ، ويتوزعون في أغلب مقاطعات الولاية ومدنها..

وتشير الإحصائيات ان تعداد الجالية المسلمة فى ولاية إنديانا لا يقل عن 100 ألف مسلم ، من أصول عربية وافريقية وآسيوية مختلفة ..لذلك يوجد فى الولاية مجموعة من المساجد التى تلبي المتطلبات الدينية لهذه الجالية.

والحقيقة أن إنديانا تحديدا تضم واحدا من أهم المراكز الإسلامية فى أمريكا على الإطلاق ، وهي الجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية " إسنا ISNA " ، التى تعد أكبر منظمة للمسلمين فى أمريكا الشمالية ، وتقع فى مدينة بلينفيلد ..وهذه الجمعية لها دور كبير فى نشر افكار التعايش والحوار والثقافة بين الاديان ، الى جانب تقديمها للخدمات الإسلامية مثل الخدمات الزوجية وتوفير قوائم بالمطاعم الحلال والخدمات الخيرية والعائلية والتطوعية وغيرها.

ويمكنك أيضا الإطلاع على مجموعة من المساجد الاخرى المنتشرة فى أرجاء الولاية من هنا.

ولنفس السبب السابق ، تنتشر فى مدن الولاية مجموعة من المطاعم والمحال التجارية التى تقدم الوجبات الحلال للمسلمين ، التى يمكنك الإطلاع عليها من خلال هذا الرابط هنا

لا شك أن الطالب العربي الوافد للدراسة فى إحدى جامعات ولاية إنديانا ، سيتأثر كثيرا بالطابع الثقافي للولاية ، والمناظر الطبيعية التى تتميز بها ، إلى جانب اضافة الكثير الى معارفه الثقافية والاكاديمية والاجتماعية.

للمزيد من المعلومات حول الدراسة بالولايات المتحدة :

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد