أساسيات
الولايات المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

ولاية فيرجينيا

14349

أُنشأت ولاية فيرجينيا عام 1607 كمستعمرة بريطانية، وهى احدى الولايات الثلاثة عشر المؤسسات لإتحاد الولايات الأمريكية، وهى ولاية متوسطة المساحة، وتعرف ولاية فيرجينيا بـ"أم الرؤساء".

نبذة عن فيرجينيا

تقع ولاية فيرجينيا على ساحل المحيط الأطلنطى جنوب الولايات المتحدة تحيطها ولاية ميريلاند وواشنطن العاصمة من الشمال، ومن الشرق المحيط الأطلنطى، وولايتى نورث كارولينا وتينيسى من الجنوب، وولاية كنتاكى من الغرب، عاصمتها ريتشموند، وأكثر مدنها كثافة سكانية فيرجينيا بيتش، وتحتل ولاية فيرجينيا المركز الـ 35 بين الولايات الأمريكية من حيث المساحة كما إنها تعرف بـ "أم الرؤساء" لأنها شهدت مولد ثمانية رؤساء أمريكيين، وكانت فيرجينيا مستعمرة بريطانية فى أول عهدها وكانت تسمى جيمس تاون، وأحتفلت الولاية بمرور 400 عام على إنشائها عام 2007.

فيرجينيا ولاية جميلة وذات طبيعة ساحرة للغاية، حباها الله بالعديد من المميزات الطبيعية الخلابة، فهى ولاية تتميز بإنتشار المساحات الخضراء، كما تستطيع بسهولة تمييز الفصول الأربعة بها، موقع الولاية الجغرافى منحها ميزة أخرى وهى قربها من العاصمة مما وفر لساكنيها وزوارها سهولة الوصول إلى قلب الولايات المتحدة، ويصنف النظام التعليمى فى الولاية بين أعلى النظم التعليمية فى الولايات المتحدة الأمريكية، وطبقاً لإحصاءات عام 2011 يوجد 176 كلية وجامعة فى ولاية فيرجينيا، من أبرز تلك الجامعات جامعة فيرجينيا وكلية ويليام آند مارى وجامعة جيمس ماديسون التى يُعترف بها كأفضل جامعة لبرامج دراسات الماجستير العامة فى الجنوب منذ عام 1993. أيضاً جامعة جورج ماسون وهى أكبر جامعة بالولاية من حيث عدد الطلاب الملتحقين بها بأكثر من 32 ألف طالب.

أهم الأنشطة الطلابية

إذا كنت فى فيرجينيا فإنك تستطيع أن تجد كثير من المواقع الجذابة التى يقصدها الكثيرون، من أمثلة تلك المواقع موقع مستعمرة جيمس تاون وموقع يورك تاون الأثرى وحدائق بوش. فموقعى جيمس تاون ويورك تاون  لعبا دوراً هاماً فى التاريخ الأنجليزى الأمريكى الأستعمارى. ويمكنك أن تستكشف تلك الحقبة التاريخية أثناء زيارتك لتلك المواقع الأثرية التاريخية فى جيمس تاون ويورك تاون. أيضاً هناك مزايا جذب أخرى فى ولاية فيرجينيا فيوجد متحف فيرجينيا للعلوم، وشاطىء فيرجينيا، فمنتج شاطىء فيرجينيا يتميز برماله الذهبية ومياه المحيط اللامعة وكل الأنشطة الشاطئية مسموح بها السباحة وصيد الأسماك وركوب الدراجات.

ميناء نورفولك هو ميناء ساحر بموقعه المتاخم لساحل المحيط فيعكس مشهداً ساحراً للمحيط وطبيعة الشاطىء الخلابة، فالميناء لديه 400 عام من التاريخ البحرى يعكس العصور التى مرت بها الولاية من الحرب الأهلية ومروراً بأحداث الحرب العالمية الثانية، بالإضافة إلى متحف كرايسلر للفن الذى يستعرض التاريخ الفنى على مدار 5000 عام من تاريخ الفن، ويحتوى على ثلاث ألاف عمل فنى، كما يمكنك التنزه بحديقة تاون بوينت الممتدة على مساحة 7 آلاف فدان مواجهة لمياه النهر.

مدينة الأسكندرية القديمة، هى أيضاً احدى معالم فيرجينيا الشهيرة التى يقصدها كثير من زوار ولاية فيرجينيا، اكتشفت المدبنة عام 1749 وإدرجت على قائمة المواقع التاريخية الوطنية، المدينة القديمة تشتهر بكثرة مظاهر العمارة التى تدل على القرنين الثامن عشر والتاسع عشر حيث تعود بك إلى الماضى إلى فترة تاريخية تنفرد مدينة الاسكندرية القديمة بعرضها عن أى موقع آثرى أخر، بالإضافة إلى إنفرادها بمشهد آخاذ لنهر بوتوماك.

المساجد العربية موجودة أيضاً فى الولاية فالمسافرون العرب يمكن أن يجدو المساجد والمطاعم فى مدن الولاية المختلفة مثل مسجد مانساس، ومركز دار الهجرة الإسلامى، ومركز مصطفى الإسلامى، أيضاً تتواجد المطاعم العربية فهناك مطعم الناطور الذى يقدم الأطعمة العربية والشرق أوسطية ومطعم تيرفانا اللبنانى.

أخى الطالب، يمكنك أن تعرف أكثر عن الولايات الأمريكية والدراسة فى الولايات المتحدة من تلك الروابط

ولاية ماساشوستس

الدراسة فى الجامعات الأمريكية

لماذا الدراسة فى الولايات المتحدة؟

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد