أساسيات
الولايات المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

نبذة عن ولاية كنتاكى الأمريكيـة .. أرض المستقبـل

بواسطة
7840

أصل الكلمة هو " كين تاه تين " وهي تعنــي أرض المستقبل .. الولاية رقم 15 فى الانضمـام الى اتحاد الولايـات الأمريكية ، وتعتبــر ولاية صغيرة المساحة اذا قورنت بالولايات الأمريكية الأخرى..

عاصمة كنتـاكي هي فرانكفــورت .. وأكبر مدنها هي لويفيـــل ..

التـاريخ :

يقترح البعض أن اسم الولاية يرجع إلى لغة السكان الأمريكيين الأصليين للولاية، وتعنى الكلمة فى لغتهم "أرض الصيد الدموى"، إلا أن الاسم الأكثر شهرة عن الولاية فى العصر الحديث هو "Bluegrass State"، أى مدينة الحشائش الزرقاء وهذا الاسم كناية عن جودة نوع الحشائش الذى ينبت فى تلك المنطقة، مماجعلها مراعى خصبة صالحة لتربية المواشى وتنمية الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى خيول السباق الأصيلة التى تشتهر الولاية بها، ومناجم الفحم الكبيرة.

الجغرافيا :

 الولاية محاطة بسبع ولايات فمن الجنوب الشرقى ولاية فيرجينيا، وولاية تينيسى من الجنوب، وولاية ميسورى من الغرب، وولايتى إلينوى وإنديانا من الشمال الغربى، وأوهايو من الشمال الشرقى.

الولاية كانت مشهورة بتوطين عدد كبير من الأمريكيين الأصليين منذ مئات السنين لكن مع تتابع هجرة الأوروبيين إلى الولاية بإعداد كبيرة من منتصف القرن الثامن عشر، لم يكن هناك تجمعات كبيرة للسكان الأصليين بالمنطقة، ومع إزدياد أعداد الأوروبيين فى كنتاكى إندلعت الحرب بين المهاجرين والسكان الأصليين لأن السكان الأصليين شعروا بأن المهاجرين الأوروبيين بدأوا يستولون على الأراضى التى يستخدمها الأمريكيين الأصليين للصيد.

واليوم ، مازال حتى هذا توجد فى جنوب كنتاكى بعض من أبناء قبائل شيروكى "أحد قبائل السكان الأصليين" الذين مازالوا يعيشون كقبيلة معترف بها.

الجـامعات

ولاية كنتاكى لديها الكثير من الجامعات أهمهم جامعة كنتاكى، وجامعة لويفيل بجانب العديد من الجامعات الأقليمية الأخرى وأغلب الجامعات تستهدف كل جامعة منهم منطقة سكنية معينة، فمثلاً فى شرق كنتاكى نجد جامعة شرق كنتاكى وفى غرب الولاية نجد جامعة غرب كنتاكى، بجانب كثير من الجامعات الأخرى مثل جامعة ترانسلفانيا الواقعة فى ليكسنتون.

تعمل الولاية منذ عام 1989 على تطوير مستوى التعليم بها ومنذ ذلك الوقت نجد تطوراً واضحاً فى مستوى التعليم بجامعات الولاية.

الأنشطة الشهيرة :

يوجد العديد من الأنشطة التى يمكن لزائرى الولاية القيام بها، أهمها سباق الخيول الذى تشتهر به المدينة نظراً لجودة خيولها ، والتى يصل عدد زوار سباق خيول تشرشل داونز فى لويفيل وصل حوالى 150000 متفرج يشاهدون 136 متسابق يتسابقون فى واحد من ضمن أشهر سباقات الخيول فى العالم، وهذا السباق لايفوت احد من زوار المدينة مشاهدته فهو المشهد الجذاب الأشهر فى المدينة، أى كان غرض الزائر سواء كان طالباً أو سائحاً.

بجانب سباق تشرشل داونز الشهير فيوجد العديد من الأنشطة الفريدة التى يمكنك القيام بها، فهناك الكثير من المعالم المتميزة فى الولاية فى مدنها المختلفة من تلك المعالم مدينة لويفيل القديمة بالقرب من شلالات أوهايو المرتفعة وهى نزهة مثيرة جداً تعكس تاريخ الولاية ومظاهر الحياة القديمة بها.

 ومن تلك المعالم ساحة جيمس، وحديقة بيلجرافيا سنترال، والقصور التاريخية العريقة.

أيضـاً فتدق سيلباتش القديم الذى يظهر البعد الفنى والتاريخى للمدينة، ويقع الفندق فى 500 شارع فورث، لويفيل.

أما متحف وفندق 21C فقد تم  اختياره كواحد من أفضل المزارات السياحية الأمريكية وفقاً لمجلة لإستطلاع مجلة كوندى ناست "Conde Nast Traveler ، ويتميز بغرف ضخمة فخمة للغاية ويعد معرضاً للفن يتكون من خمسة مبانى تاريخية ويعد متحف أمريكا الشمالية الأول المخصص لتجميع وعرص التحف الفنية من القرن العشرين، وأسس المتحف وصممه مجموعة من الفنانين والمصورين الأمريكيين أمثال أندريس سيرانو وبريت سام ولورا لي براون.

شخصيات تاريخية :

أخذت المدينة وقتاً طويلاً لتكريم واحد من أشهر أبناء لويفيل وهو محمد على كلاى، فمتحف محمد على الذى تكلف 80 مليون دولار كان يستحق الأنتظار فهو بالفعل متحف جذاب، ورائع التصميم، يمكنك أن ترى به كل مقتنيات محمد على، ويقع المتحف فى 144 شارع نورث سيكث، لويفيل.

العـرب في الولاية :

ولاية كنتـاكي بها جالية عربية ومسلمة ، لذلك تنتشــر فيها المسـاجد الاسلامية خصوصاً فى مدينتي لويفيل وفرانكفـورت ، فضــلاً عن المطاعم العربية التى تقدم المأكولات الشرقية والعربية المعـروفة.

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد