أساسيات
الولايات المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

ولاية نيويورك

بواسطة
9488

نيويورك

لم يكن اختيار الإرهابيين لمدينة نيويورك  لتنفيذ أكبر عملية إرهابية فى التاريخ في 11 سبتمبر 2001  محض صدفة ، فالمدينة تم الإجماع أنها تمثل قمة القوة الأمريكية الاقتصادية والعالمية ، وتعد الرمز الأول للولايات المتحدة ، وأكثر مدنها شهرة وتأثيرا على مستوى العالم ، حتى وإن لم تكن هي عاصمتها الرسمية.

ولاية نيويورك تقع فى شرق الولايات المتحدة وتطل على المحيط الاطلنطي ، وتتكون من 62 مقاطعة تضم حوالي 19 مليون نسمة يتوزعون على أراضيها..عاصمة الولاية هي مدينة آلباني ، وتعد مدينة نيويورك هي المدينة الأشهر والأاكبر بالطبع من بين مدن الولاية الأخرى مثل : روشستر ، بافلو ، سيراكيوز وغيرها من المدن.

تلعب ولاية نيويورك عدة أدوار مختلفة فى الواقع الأمريكي ، فإلى جانب كونها العاصمة الإقتصادية الاولى فى الولايات المتحدة ، فهي تعتبر أيضا مركز الثقافة الغربية العالمية ، ومقر الحركات التحررية والليبرالية العالمية ، والثقل السياسي العالمي ، بالاضافة الى الأدوار العلمية والتكنولوجية والحضارية التى تلعبها ، مما جعل الكثيرون يعتبرها عاصمة العالم الغربي بأكمله.

من الناحية الاقتصادية فالولاية تتمتع باقتصاد هائل ، حيث يقدّر بأن الولاية بمفردها تمتلك أكثر من 20  % من السوق البنكية العالمية !..وتعتبر أيضا المرجع الأول فى العالم للتقييم فى البورصة ، وذلك بفضل مؤشري داو جونز الصناعي ، ونازداك ..بالإضافة أيضا أن أغلب شركات التأمين الأمريكية والعالمية العملاقة تتخذ من نيويورك مقرا لها ، الى جانب الاغلبية العظمي من مكاتب التدقيق المالية الأمريكية والعالمية..ناهيك طبعا أن ميناء نيويورك الشهير يعتبر من أكبر الموانئ على مستوى العالم وأكثرها ازدحاما ، وأن هذا النشاط الإقتصادي الضخم يخدمه شبكة ضخمة من وسائل النقل والمواصلات.

تتمركز أغلب المصانع العملاقة فى الولاية بمقاطعة لونج آيلاند ، التى يوجد بها أيضا سوق المال والأسهم ، ومركز التجارة العالمي العملاق الذي تم استهدافه فى أحداث سبتمبر ، إلى جانب عدد كبير من المراكز البحثية والعلمية والمصانع والهيئات والمؤسسات العالمية ، التى تتخذ من نيويورك مقرا لها.

ولا يقتصر دور نيويورك فى نشاطها السياسي والاقتصادي فقط ، فالولاية بلا شك تعد من أكبر المراكز الثقافية على مستوى العالم ، ويوجد بها العديد من قاعات الفنون والمسارح والموسيقى والمتاحف والجمعيات الثقافية الشهيرة في شارع برودواي المعروف..وقد أدّى وجود حرية التعبير وشركات النشر الكبيرة التى تنتج سدس انتاج أمريكا للطباعة والنشر ، فضلا عن شركات الاعلان والاتصال الى إسهام كبير فى إزدهار الثقافة فى الولاية.

على المستوى الأكاديمي ، تتصدر جامعات نيويورك مقدمة الجامعات العالمية المشهود لها بالكفاءة العلمية والبحثية ، وتأتى جامعة كولومبيا كواحدة من اهم جامعات ولاية نيويورك وتقع فى مانهاتن..كذلك تعتبر جامعة نيويورك من أعرق الجامعات التى تأسست فى الولاية فى منتصف القرن التاسع عشر ..وجامعة ولاية نيويورك الحكومية ذات الفروع المتعددة فى كافة مدن الولاية ، وأيضا جامعة بافالو العريقة ، وغيرها من الجامعات الاخرى المرموقة المنتشرة فى كافة المقاطعات.

الأنشطة والفعاليات :

يعتبر تمثال الحرية هو المعلم الأكثر شهرة على الإطلاق فى الولاية ، ويعبر عن روح المجتمع الأمريكي بقوة ، كما تضم الولاية العديد من المعالم الأخرى ذات الدلالات المختلفة ، مثل مبنى الأمم المتحدة ، وقلعة كلينون ، وميدان التايمز الشهير.

ولا تقتصر معالم الولاية على المدن العملاقة العامرة بناطحات السحاب ودور السينما والمتاحف العالمية ، بل يوجد بها أيضا عدد من الغابات الطبيعية الخلابة مثل غابات كاتس كيلز ، وغابات آديرونداكس وغيرها..كما تشتهر الولاية بواحد من أكثر عناصر الجذب السياحي ، وهي شلالات نياجرا الخلابة التى تقع على الحدود مع الشمالية مع كندا..بالإضافة الى وجود حديقة سنترال بارك ، التى تعتبر إحدي أكبر الحدائق العامة على مستوى العالم.

 العرب في نيويورك :

تعيش فى نيويورك جالية إسلامية تقدر نسبتها ب 2,5 % على الأقل من تعداد السكان ، وتأتى نيويورك فى المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان من ذوي الأصول العربية ، ويتوزعون على 59 مقاطعة منها مدينة نيويورك ، ومدينة بافلو شمال الولاية.

لذلك تنتشر فى الولاية العديد من المساجد التى تلبى المتطلبات الدينية للجالية المسلمة بها ، من أشهرها مسجد الامين بمقاطعة لونج آيلاند ، والجمعية الإسلامية بوسط مانهاتن ، وغيرها من المساجد الاخرى المنتشرة بالولاية ، والتى يمكن أن تجدها هنا.

ولنفس السبب ، تنتشر فى الولاية العديد من المطاعم والمحال التجارية التى تقدم الوجبات الحلال وفقا للشريعة الإسلامية ، الى جانب عشرات المطاعم العربية اللبنانية والسورية والمصرية والمغربية وغيرها..من أشهرها مطاعم البحر المتوسط ، والشرق أوسطي ، والوول استريت حلال ، والعديد من المطاعم الاخرى التى يمكن أن تجدها هنا.

الدراسة فى نيويورك حلم لجميع الطلاب الدوليين بلا جدال ، لأنها فقط لا تشتمل على جودة الدراسة الجامعية الاكاديمية ، بل تمتد الى الإبهار المستمر الذي يلازم الطالب الوافد طوال فترة بقاءه فى الولاية ، الى جانب الثقافات الهائلة التى سيحصل عليها نتيجة امتزاجه بكافة الأعراق والجنسيات التى تعيش فى نيويورك ، الذي يعد السبب الاول فى جعلها العاصمة الأولى على مستوى العالم أجمع.

للمزيد من المعلومات حول الدراسة بالولايات المتحدة :

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد