أساسيات
الولايات المتحدة: دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

التـجـمعات الـشبابية للـطلاب فى الـجامعات فى الخارج

2148

التجمعات الطلابية الشبابية فى الجامعات الأمريكية أو كما تـعرف بـ "Fraternity" هى تجمعات للطلاب الذكور فى الحرم الجامعى، والكلمة "Fraternity" هى كلمة ذات أصل لاتينى تعنى الـتأخى أو الإخـوة، التجمعات الطلابية للشباب فى الجامعات هى على العكس من تجمعات الطالبات فى الجامعات "Soroity"، وتلك التجمعات موجودة فى الجامعات منذ أكثر من مائتان سنة، والتجمعات الطلابية للشباب هى مجموعة منظمة للطلاب الذكور، وتجمعات الطالبات "Sorority" هى تجمعات منظمة للطالبات الإناث، ونحن فى هذة المقالة سنقوم بالتحدث عن بعض المعلومات الخاصة بتجمعات الطلاب الذكور.

بـدايـة تـجمعات الـطلاب

على الرغم من أن تجمعات الطلاب الشباب فى الخارج موجودة منذ عام 1770 تقريباً، إلا أن أول تجمع رسمى للطلاب كان تجمع كابا ألفا فى عام 1825 فى كلية يونيون بالولايات المتحدة، وهذا التجمع يعتبر حالياً أكبر وأقدم تجمع شبابى بالولايات المتحدة وله تسعة فروع نشطة فى جميع أنحاء أمريكا.

معنى أن له فروع نشطة، أى أنه يوجد فرع تابع للتجمع فى أحدى الحرم الجامعية، ويمكن أن يوجد فروع جامعية غير نـشطة، أى كان لها حضور جامعى من قبل لكن تم تعليق العضوية فيها لقلة الإقبال عليها، وتم إغلاقها مؤقتاً.

الـتجمعات الـطلابية فى الـوقت الـحالى

فى الوقت الحالى هناك أكثر من 75 تجمع طلابى نشط فى جامعات امريكا الشمالية، و26 تجمع فقط للطالبات "Sororities" وكلهم نشطين. الهدف من إنشاء تلك التجمعات هو إعطاء الإحساس بالتأخى بين الطلاب، وتشجيع الطلاب على الأعمال الخيرية.

هناك أيضاً كثير من الدلالات السلبية التى تقترن بسمعة تجمعات الطلاب فى الجامعات فى الخارج نتيجة لبعض الأفكار الخاطئة المنتشرة فى الإعلام الامريكى والسينما. مع ذلك فإن الإنضمام إلى تجمعات الطلاب عند الدراسة فى الخارج يعتبر وسيلة جيدة لعمل الكثير من الصداقات والعلاقات والمشاركة فى الأعـمال الخيرية.

الـطلاب الـدوليين

ترحب تجمعات الطلاب بالطلاب الدوليين طالما تتوافر فيهم تلك المواصفات:

  1. أن يكون طالب ذكر.
  2. أن يكون يدرس درجة دراسية فى المرحلة الجامعية.
  3. أن يكون يدرس بدوام كامل.

الإنضمام لتجمعات الطلاب يختلف عن الإنضمام لتجمعات الطالبات، فشروط الإنضمام للطلاب مصممة لتحديد ما إذا كان الطالب سيستطيع ملائمة متطلبات التجمع أم لا، وكلا من تجمعات الطلاب والطالبات لديهم "فترة تعهد" للأعضاء الجدد، وتلك الفترة مخصصة ليتعلم فيها الطلاب تاريخ التجمع والإمـور الأخرى الخاصة بالتجمع الطلابى.

تجمعات الطالبات لديها فترة زمنية صارمة قبل أن تستطيع الطالبة البدء رسمياً فى أنشطة التجمع، بينما لاتعمل التجمعات الطلابية للذكور بنفس النسق، وبالتالى فتجمعات الطلاب تسمح للطلاب الدوليين بالمشاركة فى أنشطتها سواء كانوا يدرسون فصل دراسى واحد أو يدرسون لمدة أربعة سنوات جامعية.

مـؤتـمر الـتجمعات الـطلابية بأمريكا الشمالية

تجمعات الطلاب تدار تحت إشراف مؤتمر التجمعات الطلابية فى أمريكا الشمالية (NIC)، وتضمن تلك الهيئة أن أمور العضوية وأنشطة التجمعات الطلابية تعمل وفقاً للقواعد، وإنتهاك تلك القواعد أو المعاكسات بين الطلاب أمر غير مسموح به فى أى من تجمعات الطلاب الخاضعة للمؤتمر. أيضاً من المهم أن نعرف أن هناك تجمعات طلابية ليست معتمدة وطنياً، وتلك التجمعات الطلابية تسمع بالمعاكسات على الرغم من أنه سلوك ينظر إليه بمنتهى الصرامة.

التجمعات الطلابية وسيلة جيدة للطلاب الدوليين من أجل تكوين صداقات أو من أجل الحصول على سكن فى الحرم الجامعى أو خارج الحرم الجامعى.

التجمعات الطلابية هى جزء من الثقافة الأمريكية ومن قطاع التعليم فى قارة أمريكا الشمالية، وهى تمثل أحد مزايا الدراسة فى الخارج فى الولايات المتحدة أو غيرها من الوجهات الدراسية.

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد