أساسيات
الولايات المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

ولاية أوهايو

بواسطة
19289

ولاية أوهايو

شعارها : مع الله ..كل شيئ من الممكن أن يتحقق !

هي ولاية شديدة التأثير فى أمريكا ، وساهمت كثيرا مع الولايات الاخرى بدفع أمريكا الى المقدمة ، عن طريق نشاطها الاقتصادي والعلمي والاكاديمي والثقافي ، الذي ظهر منذ نشأتها فى العام 1669 بعد قدوم المهاجرين إليها ، وبداية تأسيس الولايات المتحدة.

اوهايو تقع فى الغرب الأوسط للولايات المتحدة ، واستمد اسمها من كلمة  قديمة فى لغة الهنود الحمر تعني " النهر العظيم " ، نسبة الى نهر أوهايو الذي يمثل حدودها الجنوبية..ويصل عدد السكان فى الولاية الى حوالي 11 مليون نسمة ، وبذلك تحتل المرتبة السابعة بالنسبة للكثافة السكانية فى أمريكا ، يتنوعون مابين بيض وزنوج وآسيويين وعرب ومهاجرين من كافة الأعراق والجنسيات.

تتكون الولاية من 88 مقاطعة ، وتعد مدينة كولومبوس هي عاصمة الولاية وأكبر مدنها..كما تضم العديد من المدن الأخرى الكبري مثل : كليفيلاند ، وتوليدو ، وآكرون ، وسينسيناتى وغيرها من المدن.

تتمتع أوهايو باقتصاد ضخم حقا ،  حيث تحتل المرتبة الثالثة في مجال الصناعة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية ، وتتمركز المصانع الضخمة حول مدن الولاية المختلفة ، حيث تتميز كل مدينة من مدن الولاية بصناعة محددة..فمدينة آكرون كمثال تشتهر بصناعة المطاط ، ومدينة سينسيناتي معروفة بصناعة المحركات النفاثة ، وأيضا مدينة كليفلاند من أشهر المدن فى صناعة تجميع السيارات والحديد والصلب ..ومدينة توليدو معروفة بصناعة الزجاج والمعدات الاليكترونية.

وشهدت هذه الولاية تحديدا فى أمريكا قفزات علمية وتكنولوجية ضخمة ، فالتاريخ خلّدها بأن على أرضها أجري الاخوان رايت تجاربهم الشهيرة فى الطيران ، والتى كانت النواة الحقيقية لاختراع الطائرات فى العالم ، كما أن الولاية هي موطن العبقري توماس إديسون مخترع المصباح الكهربي.. وتعتبر أوهايو أول ولاية يتم تركيب أعمدة الإنارة الكهربائية في شوارعها وذلك عام 1914

تضم الولاية مجموعة من أعرق جامعات الولايات المتحدة على الإطلاق ، أشهرها جامعة ولاية أوهايو العريقة ، التى تعتبر من أكبر الجامعات فى الولايات المتحدة من حيث عدد الطلاب..وهناك أيضا جامعات كليفلاند ، وجامعة آكرون ، وجامعة كولومبوس ، وجامعة دايتون الكاثوليكية ، وغيرها من الجامعات المرموقة.

الأنشطة والفعاليات :

الولاية قامت على تاريخ عريق منذ أن تم انشائها ، لذلك فمدن الولاية المختلفة تضم عددا كبيرا من الاماكن التى تستحق الزيارة ، سواءا فى النواحى الثقافية او الأثرية أو الفنية أو حتى الترفيهية والاجتماعية

من أهم معالمها مثلا قاعة الروك آند رول الشهيرة ، والتى تلقى رواجا كبيرا للغاية لدى الامريكيين والسائحين المهتمين بهذا النوع من الموسيقى الصاخبة ، كما تضم أيضا مقابر الهنود الحمر والمتاحف المختلفة التى تحكي قصة وجودهم على الأراضى الامريكية..وأيضا تضم الولاية منازل لعدة رؤساء أمريكيين سابقين كانوا ينتمون للولاية ، وتحولت منازلهم الى متاحف تجتذب المهتمين بالتاريخ.

تجمع كافة مدن الولاية تقريبا بين ثلاثة عناصر : الحداثة والطبيعة الخلابة والأماكن التاريخية...مما يجعل الطالب العربي الوافد للدراسة لا يعانى نقصا فى الترفيه والاستمتاع بوقته ، مهما كانت ميوله وهواياته.

العرب في أوهايو :

تشير الإحصائيات أن عدد السكان العرب فى الولاية يقدر بحوالي 180 ألف نسمة ، نصفهم تقريبا من أصول لبنانية ، وتبلغ نسبة السكان المسلمين فى الولاية حوالي 7 % من إجمالي السكان ، وذلك وفقا لتقرير مجلس المنظمات الإسلامية.

لذلك تنتشر فى الولاية مجموعة من المساجد ، التى تلبي الاحتياجات الدينية والروحية للجالية المسلمة على أراضيها ، من اهمها : المركز الإسلامي فى مدينة كولومبوس ، المركز الإسلامي فى مدينة آكرون ..وغيرها من المساجد التى يمكن ان تجدها هنا

كما تضم الولاية أيضا مجموعة من المطاعم العربية والآسيوية والعالمية ، التى تقدم الوجبات الحلال للمسلمين ، وتنتشر فى كافة مدنها ، من أشهرها : مطعم صحاري للأكلات الحلال ، ومطعم فيلاج فوود ، وغيرها من المطاعم الأخرى تجدها فى الرابط هنا

تجربة الدراسة فى إحدى جامعات ولاية أوهايو ، ستضيف للطالب حتما معرفة كبيرة ومشوّقة على المستوى الثقافي والأكاديمي ، مما سيتيح له الكثير من التطبيقات خلال فترة دراسته ، او بعد الانتهاء منها وعودته الى بلاده

للمزيد من المعلومات حول الدراسة بالولايات المتحدة :

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد