أساسيات
الولايات المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

ولاية بنسلفانيا

بواسطة
17428

ولاية بنسلفانيا

دورها الكبير فى التاريخ الامريكي ، جعل البعض يطلقون عليها لقب " ولاية حجر الأساس " ، وذلك تقديرا للادوار التى لعبتها فى عدة مراحل تاريخية مختلفة ، بداية من كونها الأرض التى شهدت إعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية رسميا ، وصياغة دستورها الجديد ، الى جانب كونها واحدة من 13 ولاية رئيسية ، كانت نواة لتأسيس الولايات المتحدة الامريكية.

بينسلفانيا هي كلمة لاتينية معناها " غابات السيد  بين " تقديرا لدور السير ويليام بين فى التاريخ الامريكي..ويبلغ تعداد سكانها حوالي 12 مليون نسمة يتوزعون على 67 مقاطعة منتشرة فى الولاية.

تقع الولاية في شرق الولايات المتحدة ، وتضم مجموعة من المدن الكبري ، مثل العاصمة هاريسبرج ، ومدينة فيلادلفيا التى تعد من أشهر المدن الأمريكية وأضخمها ، ومدينة بتسبرج وإيري وغيرها من المدن الأخرى.

تعد بنسلفانيا واحدة من أهم الولايات الاقتصادية فى امريكا ، فالولاية شهدت حفر أول بئر نفطية فى العام وذلك فى العام 1858 ، وهي الآن تتربع على عرش الولايات المنتجة للحديد والصلب فى أمريكا ، إلى جانب كونها واحدة من كبرى الولايات فى انتاج الكيماويات والادوية ، حيث تعتبر مقرا للكثير من الشركات الضخمة العابرة للقارات في هذه المجالات.

أما بالنسبة للتعليم الجامعى والأكاديمي في بنسلفانيا ، فهي تعتبر واحدة من أفضل الولايات الأمريكية جودة فى التعليم الجامعى والمهنى ، حيث تضم مجموعة من أعرق الجامعات الأمريكية ، التى أخرجت العديد من العلماء والمفكرين والرموز على مستوى العالم أجمع ، وليس فقط على مستوى أمريكا..من هذه الجامعات مثلا جامعة بنسلفانيا التى تقع فى مدينة فيلادلفيا ، وأيضا جامعة بتسبرج الحكومية ، وجامعة ولاية بنسلفانيا ، وجامعة دريكسل ، وجامعة توماس جيفرسون ، وغيرها من الجامعات المرموقة.

الأنشطة والفعاليات :

الطالب العربي الوافد للدراسة في إحدى جامعات بنسلفانيا ، سيتمتع بالتأكيد بالعديد من العناصر الأخرى التى ستضيف الى عقليته ، الى جانب مواضيع الدراسة الاكاديمية التى يدرسها بجامعته..فالولاية تعج بالعديد من الأماكن والأنشطة التى تلائم كافة التوجهات المختلفة للطالب.

تحتوي الولاية على عدة أنهار من أهمها : ديلاوير ، ونهر سوسكيوهانا ، ونهر آليجانى ، ونهر مونوجاهيلا ، وغيرها من الأنهار الصغيرة الأخرى ، التى تحول الولاية الى جنة مليئة بالمساحات الخضراء الخلابة ، التى تمتزج بحداثة وعصرية مدنها الكبرى فى مزيج مدهش.

وتضم مدن الولاية المختلفة ، العديد من المتاحف والمسارح والأماكن الفنية ، التى تستعرض تاريخ الولاية ، والعديد من الشخصيات والأحداث الكبيرة التى مرّت عليها ، سواءا فى مراحل الاستقلال الأمريكي ، او الحروب الأهلية التى دارت على أرضها ، او الزعماء والرؤساء والرموز الذين خرجوا منها ، وأصبحوا من أكثر المشاهير فى التاريخ الأمريكي والعالمي.

العرب في بنسلفانيا :

يبلغ عدد المقيمين العرب فى ولاية بنسلفانيا حوالي 160 ألف نسمة ، يتوزعون خلال 60 مقاطعة من المقاطعات ال67 للولاية ..وقد ازداد تعداد السكان من أصل عربي زيادة ملحوظة خلال العقدين الأخيرين وفقا للمؤشرات الرسمية.

يتركز المقيمون العرب تحديدا فى المقاطعات التى تقع فى شرق الولاية مثل :  آلينتون ، واكس بار ، وسكرانتون ، وفيلادلفيا ..فى الوقت التى تتوزع فيه نسبة صغيرة من العرب فى المقاطعات الغربية للولاية

وتشير الإحصائيات أن نسبة المسلمين فى الولاية لا تقل عن 4 % من إجمالى السكان ، لذلك تضم المدينة عدة مساجد تلبي الاحتياجات الدينية للمسلمين ، من أشهرها : المركز الإسلامي فى العاصمة هاريسبرج ، والمركز الإسلامي فى مدينة كوتسفيل..الى جانب العديد من المساجد الاخرى المنتشرة فى الولاية ، التى تجدها هنا

ولنفس السبب السابق ، تنتشر فى الولاية العديد من المطاعم والمحال التجارية التى تقدم المأكولات الحلال للجالية المسلمة ، وتنتشر فى كافة مدن الولاية ، يمكن التعرف عليها من هنا

جدير بالذكر أن بنسلفانيا تحتل المرتبة العاشرة من تصنيف الولايات الامريكية من حيث عدد السكان من أصل عربي ، وهي نسبة جيدة للغاية بالنسبة للطالب الوافد للدراسة بها ، كونها تضم عددا لابأس به من العرب ، الأمر الذي سيساعد على تأقلم الطالب سريعا.

للمزيد من المعلومات حول الدراسة بالولايات المتحدة :

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد