أساسيات
الولايات المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

ولاية يوتا

9359

ولاية يوتا هى ولاية من ولايات غرب الولايات المتحدة تتميز بالتنوع الطبيعى الجغرافى حيث تجد الصحراء القاحلة ذات الكثبان الرملية وأيضاً غابات الصنوبر المزدهرة فى الوديان الجبلية.

الأبعاد الجغرافية والثقافية

تعتبر ولاية يوتا أحدى ولايات الزوايا الأربع حيث تحدها ولاية أريزونا من الجنوب، وولاية نيفادا من الغرب، وولايتى إيداهو وويومنج من الشمال، وولاية كلورادو من الشرق؛ أهم مدن الولاية مدينة سولت ليك سيتى، وهى العاصمة فى نفس الوقت، ومن مدنها الكبيرة مدينة أغدن؛ تُعرف ولاية يوتا بأنها من أكثر الولايات تديناً فى الولايات المتحدة ويظهر فى ثقافة سكان الولاية التأثر الشديد بالدين، كما تعتمد الولاية إقتصادياً بشكل رئيسى على السياحة ولذلك فهى تشتهر بأتشطتها الخارجية الترفيهية.

يعتبر التعليم والثقافة إضافة مميزة إلى طبيعة ولاية يوتا الخلابة والتى تعتبر أهم ما يميز الولاية، فالولاية لديها العديد من الجامعات التى تعتبر قوام نظام التعليم العالى فى الولاية مثل جامعة بريجهام يانج فى بروفو وكلية شرق يوتا فى برايس وجامعة ولاية يوتا فى لوجان وكلية ويست مينيستر فى سولت ليك سيتى وغيرهم الكثير.

الأنشطة فى يوتا

ولاية يوتا تمتلك العديد من المتنزهات الوطنية والأماكن التى يقصدها زوار الولاية ومن أشهر تلك المتنزهات حديقة أركس، وحديقة برايس، وحديقة كانيون، وحديقة كانيون لاند، وحديقة كابيتول ريف، وحديقة زيون؛ فولاية يوتا تمتلك ثالث أكبر عدد من المتنزهات الوطنية بعد ولايتى آلاسكا وكاليفورنيا، بالإضافة إلى سبعة مواقع آثرية وستة غابات ومناطق ترفيهية كثيرة.

إذا كنت فى ولاية يوتا فيجب ألا تفوتك العديد من المناطق والمعالم المميزة للولاية مثل جسر قوس قزح الذى بنى بطريقة كما لو كنت ترى المياه وهى تتدفق من تحتك، وهذا الجسر هو أعلى جسر صخرى بنى على شكل قوس فى العالم حيث يرتفع 290 قدم عن سطح النهر ويختلف مشهد الماء فى البحيرة من الجسر على حسب مستوى المياه فى البحيرة.

بجانب جسر قوس قزح تجد أيضاً التزلج على الجليد، وفى يوتا، يعتبر التزلج على الجليد من أفضل أنواع التزلج مقارنة بالولايات الأخرى فيقول سكان يوتا عن الجليد فى بلادهم أنه الأفضل على وجه الأرض، فإذا كنت ستتزلج مرة واحدة بحياتك فالتزلج فى ولاية يوتا هو الأختيار الأفضل لذلك.

معبد الميدان هو واحد من أشهر معالم ولاية يوتا ففى معبد الميدان تجد الزوار من كل مكان يزورون أقسام المعبد المختلفة ويعد من أعلى بنايات الولاية بعدد أدوار يبلغ السبعة وعشرون دور ويشمل مركزاً للمؤتمرات ومكتبة لعلم الأنساب ومتاحف تاريخية.

من المواقع الأثرية فى يوتا نجد أيضاً وادى الآثار وهو منطقة صحراوية نائية وجافة لكنها ساحرة للغاية حيث تشاهد مجموعة الهضاب المسطحة وترى فى الوادى موقع الزوايا الأربع وهو الموقع الوحيد الذى تستطيع أن ترى منه نقطة تقابل الولايات الأربعة، فترى فيه المنطقة جغرافياً بصورة كاملة وترى أيضاً التنوع الحضارى حيث ترى قبائل السكان الأمريكيين الأصليين والمتحضرين من العصر الحديث.

المعرض الكبير فى يوتا تستطيع أن تشاهد من خلاله النقوش الصخرية الأثرية والرسوم التصويرية التى تركها قدماء الأمريكيين، ويقع المعرض فى حديقة كانيون ناتل، كما أنك يمكنك التنزه فى نفس محيط المعرض عبر وادى رملى ملىء بالمناظر الأثرية الساحرة التى تعكس العبق التاريخى للولاية.

أما إذا إفتقدت طبيعة البلدان العربية، ففى ولاية يوتا انت لست بعيد جداً عن بيئة وطنك فتجد مركز يوتا الإسلامى، ومركز الرسول الإسلامى، ومركز لوجان الإسلامى، بجانب المطاعم العربية الموجودة ايضاً فى الولاية مثل مطعم شهرزاد ومطعم سيدارز اللبنانى.

للمزيد من المعلومات عن الدراسة فى الولايات المتحدة يمكنك قراءة المقالات الآتية

ترتيب الجامعات الأمريكية

الثقافة الأمريكية

جامعة ويبستر

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد