أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات أساسية - يجب قراءته

الثقــافة فى أمريكــا

بواسطة
1648

أمريكــا دولة يقيم على أرضها كل الاعراق والاجناس الوافدين من كافة انحاء العالم .. اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية للبــلاد ، التى يتحدث بها كل الوافدين والمقيمين كلغة تفاهم مشتــركة..

ومع ذلك ، الحياة فى وسط ثقافة جديدة ربما يسبب صدمة ثقافية للوافدين إلى البلاد .. لذلك ، هناك بعض الأفكــار والاستعدادات التى تجعلك تتجنب هذه الصدمة الثقافية قبل السفر إلى الولايات المتحدة ، وتجعلك أكثر تجــاوباً مع الحيــاة هناك بمجرد الوصول ..

حــول التغييــر الذي ستراه

الصدمة الثقافية هي حتمــاً شيئ عادي تماما ..لذلك ، حاول أن تأخذ فكرة حول طبيعة الحياة فى أمريكا من اصدقاءك الذين زاروها من قبــل ، واستمع إلى خبراتهم واجابتهم باهتمــام ، لأنهم يعطونك تجـربة حياتية..

تذكر دائماً أن أمريكا دولة صُنعت اصلاً من اجتماع كافة أعراق وأجناس وأديان العالم كله .. حاول ألا تصدق كل ماتراه فى التلفــاز عن الامريكيين ، لأن الاعلام احيانا يصدر افكــاراً سلبية أو عنيفة عن طبيعة هذا الشعب ، الذي يقول عنه الجميع انه شعب هادئ مسالم جداً ، منظم .. لا يحب من يتدخل فى شؤونه الخاصة ، ولا يحب ان يتدخل فى شؤون أحد ..

التحيـــة :

عندما تقابل أي شخص للمرة الأولى ، يمكن ان تبادله الســلام بالشكل الرسمي بأن تسلم عليه باليد اليمني .. ويمكنك أن تلقى عليه التحية بأي شكل غير رسمي اذا كان صديقاً مقربــاً ..

الأمريكيون يميليون لمناداة الاشخاص باسمهم الاول منذ اللقاء الاول ، أو النداء بالألقاب .. ومن المهم ان تحافظ على لغة العيون الصحيحة اثناء التعامل مع الجميــع ، لأنها تظهر احتــرامك لهم وأنك تعيرهم اهتمــامك فى التعامل معهم ..

حــاول فى بدايات معرفتك بالأشخاص الجدد أن تتجنب الاسئلة الشخصيـــة ، التى يعتبــرها بعضهم تدخلاً فى أمورهم الخاصة ..

الدعــوات :

اذا تمت دعوتك لتناول العشاء عند احد الاصدقاء ، يجب أن تحضـر معك هدية بسيطة مثل كيس من الورود أو بعض قطع الشكولاتة عند وصولك .. وتجنب – بشكل اساسي – التأخيــر فى المواعيـــد ..

المــلابس :

ربما تصاب ببعض الدهشة عند رؤيتك لنوعية الملابس التى يتم ارتداءها فى الجامعة .. الطلاب يرتدون مايرونه مناسباً بلا قيـــود ، بالشكل الذي يجعلهم مستريحين .. أي انك لن تجد الملابس الرسمية كثيــراً فى الجامعة أو الشــوارع ..

الحرم الجامعي :

كل مقــر جامعي فى امريكا له خصوصيته ، فبعضها تشعــر أنك فى مجتمع متكــامل متعدد العرقيات والثقافات بشكل مدهش .. وبعضها تشعر فيه بالجدية الاكاديمية المطلقة .. وفقــاً لنوع الكلية أو الجامعة ..

إلا ان التفاعل بين الطلاب والاساتذة والموظفين واعضاء التدريس يكون أريحياً هادئاً مجاملاً ، تسوده الصداقة والود .. ولا تنقصه الاحترام كذلك .. ويكون التفاهم باللغة الانجليــزية كلغة رسمية بين كافة الجنسيات والعرقيات فى الحرم الجامعي ..

الثقافة الامريكية :

لا يوجد احد فى عالمنا لم يتأثر بالثقافة الامريكية ، باعتبــارها الدولة العظمى فى العالم ، والمسيطرة بشكل كامل على الاعلام والسينما والتلفزيون ، والنواحي الاقتصادية والسياسية عبــر العالم ..

فى كل مكان تقريباً فى امريكا ، لابد أن تجد مســرحاً أو معرضاً فنيــاً أو مكاناً اثريــاً .. مما يجعل تشبعك بتلك الثقافة الفنية الراقية امراً حتميــا طوال فترة دراستك..

باختصــار .. امريكا بلد ستجد فيه كل شيئ .. الثقافة والرقي والرياضة والعمل والتحــرر والحداثة والتقاليــد والتاريخ ..

استمتع بكل هذا طوال فتــرة دراستك ، ولا تضيع الفــرصة !

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد