أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عامة

لهــذه الاسبـاب نشـأ مُصطلح ( الحلم الأمريكي ) !

بواسطة
5433

أمريكا هي العالم كله..

المقصود هنا أن الولايات المتحدة – بلا شك – قامت على إرث هائل من العادات والتقاليد والثقافات الغربية مجتمعة ، مما جعلها بلداً شديد التميّز عن باقي بلاد الغرب ، باعتبارها أمة قامت على إنصهار كافة المجتمعات العالمية على أرض واحدة..

في أمريكا يمكنك أن تسير في أحد الشوارع ، فتشعر بأنك في أقصى ماوصلت اليه الحضارة الغربية ، ثم تنتقل الى شارع آخر ، فتظن أنك قد سافرت الى الصين فجأة !.. تنتقل الى شارع ثالث ، فتشعر أنك فى أوروبا ، ويقودك الشارع الرابع لأن تشعر أنك فى إحدى دول الخليج !

تنوّع هائل فى العادات والتقاليد والثقافات في هذه الأرض ، تختلف عن غيرها من البلدان الأخرى ، التى تضم بعض التنوع فى الثقافات على أرضها ، ولكن ليست أبداً مثل مظاهر التنوع التى تتميّز بها الولايات المتحدة..

اللغة :

الأمريكيّون يتحدثون اللغة الإنجليزية بلهجتها الأمريكية ، التى تتميّز باختصار جميع الجمل تقريباً.. الطالب الوافد سيعاني بلا شك في البداية من إختصار أي جملة مفيدة .. ناهيك أن الأمريكيين يتحدثون الإنجليزية بسرعة ، بعيداً عن ضغط الكلمات المشهور لدى الإنجليز والاستراليين .. بعض الطلاب يجد أن هذا أمراً محبباً ، في حين يعانى البعض الآخر من القدرة على الفهم ، خصوصاً فى شهور إقامته الأولى..

على أية حال ، اعتاد الأمريكيون أن يتكلموا بوضوح وبطء مع أي أجنبي ، لمعرفتهم أنه قد لا يفهم كل مايقولون .. هذه ميزة مهمة فى الشعب الأمريكي..

الحيوانات :

إذا كنت تعانى من مشكلة ما تجاه الحيوانات فى بلدك ، خاصة ( القطط أو الكلاب ) ، فأنا أنصحك ان تتغلب على هذه المشكلة قبل أن تسافر إلى أمريكا بأي ثمن .. نادراً ما تجد أمريكياً لا يقتني حيواناً أليفاً فى منزله ، او يصطحبه معه فى الشارع .. هذه من المسلّمات فى المجتمع الأمريكي.. حاول أن تتكيّف مع هذا الوضع بأي طريقة ، وإلا ستتحول حياتك إلى جحيم حقيقي ، عندما تجد نفسك محاطاً بالكلاب فى أي مكان تذهب إليه !

الدين :

على عكس ما يتصوّر الكثير من العرب عن الأمريكيين ، أنهم قوم قليلو التديّن .. قد يفاجئك أن أمريكا تعتبر أكثر دولة غربية بها نسبة كبيرة من المتديّنين ، بعكس بلدان أوروبية كثيرة .. الشعب الأمريكي – نسبة كبيرة جداً منه  – متديّن ويواظب على الذهاب إلى اماكن العبادة .. حاول أن تلتزم بدينك ، دون أن تجعل منه مجالاً للنقاش مع أي أحد ، إلا إذا أذن لك بذلك ، لأن الدين يُعتبر أمر شديد الخصوصية بالنسبة للأفراد في هذه البلاد..

الرياضة :

نحن معشر العرب ، اختزلنا الرياضة في كلمة واحدة ( كرة القدم ) .. الحقيقة أنك ستفاجئ حتماً عندما تدرك أن كرة القدم التى نعرفها ، لها شعبية متدنّية للغاية فى الولايات المتحدة ، وينظر لها الأمريكيون كما تنظر أنت الى لعبة التنس !.. يعتبرونها رياضة فرعية سخيفة ، ويتعجبون لماذا يهتم بها العالم كله لهذه الدرجة..

الأمريكيون لديهم ( كرة قدم ) خاصة بهم ، تختلف عن كرة القدم التى نعرفها نحن ونتابعها.. كرة القدم هناك أو مجموعة لاعبين لا يكفون عن احتضان الكرة والركض بها ، والتعرض للركلات طوال فترة الركض ، حتى يصل إلى المرمي !

أيضاً ستجد إقبالاً رهيباً على كرة السلة ، والبيزبول .. البيزبول رياضة شديدة الأهمية بالنسبة للثقافة الامريكية.. حاول أن تتأقلم على هذه الرياضات ، وتتخذ فريقاً تشجّعه ، خاصة إذا كنت ستقضي فترة دراسية طويلة على الأراضي الأمريكية !

عادات وسلوكيات مهمة :

إذا رأيت شخصاً ما يبتسم فى وجهك ويتبادل معك المزاح.. يجب ان تعرف أن الأمريكيين بطبعهم يتبادلون المزاح مع الجميع .. هذا ليس معناه أن هذا الشخص يريد التقرّب منك ، ويكوّن صداقة عميقة معك.. حاول أن تعرف أصدقاءك من مواقفهم معك.. وليس من ابتسامتهم ، وكثرة إلقائهم للتحية عليك !

لا داعى لأن تستخدم اللمس ( والضرب على الكتف ) فى المزاح .. نحن معشر العرب مزاحنا كله قائم على الضربات لسبب مجهول.. حاول أن تقلل من هذه العادة ، خصوصاً مع أصدقاءك الجدد ، حتى لا ينقلب المزاح الطريف إلى معركة حقيقية !

إلتزم بأقصى مايمكنك بالقواعد المرورية والامنية .. الأمريكيون لا يمزحون أبداً بشأن أي أمر له علاقة بالأمن والنظام العام .. حاول أن تثبت أقصى مالديك من الإلتزام بالقواعد الأمنية والمرورية والقانونية الخاصة بك..وإلا ستقع فى الكثير من المشاكل فعلاً..

أمريكا بها الكثير جداً من المطاعم الحلال والمساجد.. لا تضع هذه النقطة في ذهنك كثيراً بطريقة تثير قلقك !

أخيرا.. لا تسهر خارج منزلك بعد الساعة العاشرة مساءاً.. خاصة إذا كنت تقطن إحدي المدن المعروفة بالجرائم الليلية !

هـذه فقـط لمحـة بسيطة عن هذا البلد ، ربمـا تفسـّر لك لمــاذا جاء مُصطلح ( الحلم الأمريكي ) الى الوجـود !

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد