أساسيات
الولايات المتحدة: تكاليف الدراسة في الخارج

خطوات فتح حساب مصرفي فى الولايات المتحدة

بواسطة
7422

تُعتبر خطوة فتح الحساب المصرفي فى الدولة المضيفة ، واحدة من أهم وأكثر الخطوات حيوية بالنسبة للطلاب الدارسين فى الخارج ...وغالباً لا تختلف كثيراً خطوات فتح الحساب المصرفي فى مختلف الدول ، عن الخطوات التى يتم اتباعها فى الولايات المتحدة.. ولكن من المهم التطرّق إليها ، حتى يُمكن للطلاب فتح الحساب بشكل سريع ومُبسّط وبلا تعقيدات..

لفتح حساب مصرفي فى الولايات المتحدة ، فمن الأفضل هو التواصل مع إحدى البنوك المحلية ، وطلب ترتيب موعد لقاء مع أحد الموظفين المسؤولين ..في المعتاد يقوم قسم المساعدات المالية التابع لجامعتك بتزويد بالمعلومات المطلوبة لتوجيهك للبنوك المحلية المرتبطة بها..

هناك نوعان من الحسابات المصرفية للطلاب : حساب تدقيق وحساب توفير .. حساب التدقيق يسمح للطالب بإيداع وسحب الودائع ، في الوقت الذي يتيح حساب التوفير بإدخار الأموال وبناء فوائد عليها..

أكبر أربعة بنوك فى الولايات المتحدة هي : بنك أمريكا ، جي بي مورجان شايس ، سيتي جروب ، ويلز فارجو أند كومباني ..

التعامل مع هذه البنوك الكبرى ، يتيح لك ميزة إضافية ، كونها مرتبطة بشبكات أخرى من البنوك .. ما معنى هذا الكلام ؟!.. مثلاً بنك أميركا ، هو بنك شقيق لبنك باركليز .. لذلك ، فهو يتيح لك استخدام بطاقات ائتمان بنك أميركا فى سحب الأموال من مصارف باركليز بدون أي رسوم .. فضلاً عن مميزات أخرى فى تحويل أو استقبال الأموال بشكل أكثر سهولة وأكثر سرعة..

الوثائق المطلوبة :

بمجرّد تحديدك موعداً لفتح الحساب فى البنك ، قم بتجميع كافة الوثائق المطلوبة التى ستحتاج إليها لفتح الحساب ، وهو ما يختلف من دولة إلى أخرى ، وفقاً لنظامها المصرفي .. على كل حال يقوم البنك بتزويدك بلائحة من الوثائق المطلوبة لتمكينك من فتح الحساب ..بشكل مبدئي ، ستحتاج بالطبع إلى جواز سفرك ، ودليل على قبولك فى إحدى الجامعات ، والمبالغ المطلوب إيداعها فى الحساب ، إلى جانب نموذج آخر لتحديد الهوية ( رخصة قيادة مثلاً ، أو بطاقة التعريف الجامعية ) ، وثائق الفيزا ، وأيضاً من الممكن طلب رقم التأمين الإجتماعي..

رقم التأمين الإجتماعى قد يكون استخراجه صعباً بعض الشيئ ، ولكن يستطيع الطلاب الدوليون استلام رقم تأمين اجتماعي مؤقت لإنجاز هذه المهمة.. هناك نموذج تقديم لرقم التأمين الإجتماعي ، وهو نموذج واضح ومريح وغير معقد على الإطلاق..

للمزيد من التأكيد :

حاول دائماً أن تستشير .. عادة مايقوم قسم المساعدة المالية فى الجامعة ، أو مكتب الطلاب الدوليين الخاص بالجامعة التى تدرس بها ، عادة ما يقوموا بتقديم كافة المعلومات اللازمة لك ، بمجرّد إخبارهم بأنك تحتاج إلى المساعدة فى أمر ما..

فى الغالب يعانى الطلاب الدوليين بعدم قدرتهم على تحديد النظام الأفضل لهم لفتح الحساب المصرفي ، هل يلجأون إلى حساب التوفير أم حساب التدقيق .. لذلك ، تكون الاستشارات من الزملاء أو مكتب الجامعة ، او مكتب الطلاب الدوليين ، لتحديد الانسب لك وفقاً لحالتك وظروفك أثناء فترة الدراسة .. هل ستعمل فى وظيفة بدوام جزئي ؟ .. هل ترد لك أموال بصفة شهرية من بلدك ؟ .. وغيرها من الظروف التى توضع فى الحسبان ، قبل تحديد النظام المصرفى الأنسب لك..

للمزيد من المعلومات :

الدراسة فى أمريكا سهلة

تكاليف الدراسة في أمريكا

دراسة اللغة في أمريكا | تعلم اللغة في الولايات المتحدة

دراسة الماجستير فى أمريكا

أهم 10 أسباب للدراسة فى أمريكا

ملامح عن الحياة في أمريكا

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد