أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

التقرير السنوي لأفضل الجامعات فى الولايات المتحدة

بواسطة
11159

كانت الولايات المتحدة ومازالت الوجهة الدراسية الأهم للكثير من اللطاب الدوليين ، بسبب المعايير المرتفعة للمؤسسات التعليمية الأمريكية ، وجودة التعلي بها..ومازال التقرير السنوي لترتيب أفضل الجامعات الأمريكية يعتبر مؤشرا هاما للغاية حول التغيرات الكبيرة فى طريقة تفكير الطلاب الدوليين الذي تجعلهم يختارون جامعاتهم ومستقبلهم الوظيفي.

إذا كنت من المهتمين بالدراسة في كليات الدراسات العليا بالولايات المتحدة ، فمن الضروري ان تسعى الى الكلية التى تتوافق تماما مع احتياجاتك ، وتضعها فى المكان الصحيح الذي يضمن لك النجاح والتخرج ، ومن ثم الانطلاق الى مستقبل وظيفي مشرق.

ولذلك ، فمن الضروري للغاية أن يكون الطلاب على دراية كاملة بالتحولات الكبيرة التى طالب البرامج الأكاديمية الجامعية فى الولايات المتحدة مؤخرا ، نتيجة للتغييرات فى السياسة العامة للتعليم في أمريكا ، وكيف ان الحكومة الأمريكية تضغط لتطوير التعليم الذي يشكل مستقبل الأمة.

ويعد تقرير " يو اس نيوز آند وورلد ريبورت " – تقرير أخبار أمريكا والعالم – الذي تأسس في العام 1983 واحدا من أهم التقارير التى تصنف ترتيب الجامعات فى الولايات المتحدة ، واكثرها نفوذا وأخذا فى الاعتبار..وفي أحدث إصدار له ، ركز التقرير على خمسة مجالات رئيسية هي :

التجارة والأعمال :

كليات التجارة والأعمال تحمل على عاتقها مسؤولية إعداد الطلاب الخريجين لسوق عمل شديد الحركة والديناميكية ، والكثير من المسارات الوظيفية التى تتطلب خبرات عالية..الخريجون عادة مايكونواعلى دراية كاملة بأنهم في حاجة الى القيام بعدة واجبات : الاعداد الاكاديمي الجيد لتأسيس الاعمال ، والأدوار القيادية فى الشركات الكبيرة..ومطلوب منهم أيضا ان يكونوا على قدرة كبيرة من الابتكار ، مع الالتزام بآداب المهنة الأخلاقية التى تعزز القدرة التنافسية.

والمعروف أن العديد من كليات التجارة والاعمال تعيد هيكلة مقرراتها باستمرار فى التجارة وادارة الأعمال حتى تواكب المتغيرات التى تحدث بسرعة في العالم ، ويكون لها السبق والريادة..

من أعلى الكليات تقييما في التجارة والاعمال :

أعلى ثلاث كليات تمنح الماجستير في ادارة الاعمال بدراسة جزئية :

التعليم :

واحد من التخصصات الأكثر شعبية وتقليدية مع معدلات عالية في التوظيف بعد التخرج..والتعليم أصبح لا جدال مفتاحا رئيسيا للتنمية في السنوات الأخيرة ، وعلى اكتافه نهضت امم وسقطت أمم..ففي سبتمبر الماضي على سبيل المثال ، دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتوظيف أكثر من 10 آلاف معلما ومعلمة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات خلال العامين المقبلين ..ويتزايد العدد الى 100 ألف خلال العقد المقبل.

ومع ذلك ، فإن التحدي الرئيسي الذي يواجه الخريجين في مجال التربية والتعليم هو واقع العديد من المناطق الحضرية ، التى ارتفعت مستويات الفقر والهروب من الدراسة بها الى معدل كبير..وفى هذا الاطار تم تصميم البرامج المختلفة لتقديم النصح واعداد فئة من المدرسين ذوى الكفاءات العالية للقيام بمهام التدريس والإرشاد في مختلف المناطق.

الثلاث كليات الأعلى ترتيبا في التربية والتعليم :

الهندسة :

في عالم سريع التطور صناعيا ، وملئ بالسياسيات العامة التى تشجع على البحث العلمي ، يأتى سبب التطور الكبير في مقررات الدراسة الهندسية أو التخصصات ذات الصلة بها ، لجعلها أفضل علميا فى السنوات الخمس المقبلة لقيادة التطورات التكنولوجية في المستقبل.

وحاليا ، تعد الهندسة النووية واحدة من أكثر التخصصات شعبية وقبولا لدى الطلاب ، بنسبة تفوق تخصصات شعبية تقليدية أخرى مثل التخصصات التجارية والطب وتغيرات المناخ والمهنيين في مجالات أخرى.

الثلاث كليات الأعلى في الهندسة :

القانون :

حالة الركود الاقتصادي الحالية تجبر كليات الحقوق لاعادة تقييم فرصها وإعداد خريجيها للتحديات الهائلة التى تنتظرهم المتمثلة في تلبية توقعات العملاء..فالعديد من الشركات تتوقع من المحامين المنضمين اليها المزيد من الخبرات والكفاءات العملية لمواجهة الصعوبات المحيطة..لذلك تظل الخبرة العملية فى هذا المجال قبل التخرج مفتاحا أساسيا للنجاح.

لذلك فمن المطلوب أنه ومنذ السنوات الاولى للدراسة ان يتمكن الطالب بممارسة عملية للمهنة ، بدلا من مجرد تقديم البحوث او الدراسة النظرية ، حتى يتأقلم مع المتطلبات الحقوقية والقانونية بشكل عملي..لأن الاصل في هذه المهنة هو الجانب العملي ، والطلب يكون دائما على الطلاب ذوي الخبرة فى العمل والخلفية الصلبة في مواضيع متعددة التخصصات.

الكليات الثلاث الأعلى تصنيفا في دراسة الحقوق :

أفضل برامج القانون بدوام دراسي جزئي فى أمريكا :

الطب :

التحديات الجديدة والمثيرة فى عالم البحوث الطبية ، والعلاج للأمراض المستعصية ، والابتكار المستمر في قطاع الصناعات الدوائية هي نتائج الثورة العلمية في المجال الطبي..ولذلك فقد خصصّت الولايات المتحدة أعدادا متزايدة من المهنيين في هذه المجالات ، لضمان استقرار الخدمات الصحية الأساسية وتحسينها ، وذلك على خلفية وجود نسبة كبيرة من السكان تعاني من الأمراض المزمنة والشيخوخة.

لذلك تنتشر الكليات الطبية حول كافة أنحاء الولايات المتحدة ، وذلك للتركيز على مبادئ الرعاية الصحية الاساسية ، ونشر القيم الصحية في المجتمعات..من اهمها :

أفضل الكليات المتخصصة في الرعاية الأساسية:

وللمزيد من المعلومات حول الدراسة في الولايات المتحدة:

الولايات المتحدة..وجهة دراسية أساسية للطلاب الدوليين

الولايات المتحدة ... مركز جذب للطلاب الدوليين

لماذا الدراسة في الولايات المتحدة؟

تكاليف الدراسة في أمريكا

كيفية القبول للجامعات الأمريكية

دراسة اللغة في أمريكا | تعلم اللغة في الولايات المتحدة

الفيزا الأمريكية للطلاب | معلومات التأشيرة الأمريكية

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد