أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة الماجستير و الدكتوراة في أمريكا | معايير القبول و دورات الإعداد

بواسطة
64263

دراسة الماجيستير في أمريكا

يتوفر نوعين من مراحل الدراسات العليا في أمريكا: مرحلة الماجستير ومرحلة الدكتوراه

درجات الماجستير الأكاديمية

هناك نوعين من دراجات  برامج الماجيستير : ماجستير في العلوم و ماجستير في الآداب و عادة ما يمتد كلا النوعيين الى عامين دراسيين و خليط من المحاضرات والعمل العملي وبين البحوث. ويمكن أن يصل حضور المحاضرات والعمل العملي اللازم بين 30 و 60 ساعة دراسية. بالإضافة إلى أطروحة و/أو اختبار شفهي. ويمكن أن تؤدي درجات الماجستير تلك إلى الدراسات بمستوى الدكتوراه مباشرة.

 درجات الماجستير المهنية

عادةً ما تؤدي تلك دراسة الماجيستير المهني  إلى مهنة معينة وليس إلى دراسات الدكتوراه.وهذا يشمل MBA (ماجستير إدارة الأعمال)، وMED  (ماجستير التعليم)، و MSW (ماجستير العمل الاجتماعي)، و MFA (ماجستير الفنون الجميلة) إلخ. وعادةً ما تتطلب تلك البرامج 36 إلى 48 ساعة دراسية ولا تتطلب أطروحة.

دراسة الدكتوراة في أمريكا

إن درجة الدكتوراه  أو PHD الأكثر شيوعاً، والتي تتطلب من الطلاب تقديم بحثاً أصلياً هاماً وكتابة أطروحة ومناقشة أعمالهم بنجاح أمام لجنة من الأساتذة في الجامعة. وقد تستغرق المدة الكاملة لإكمال أعمال الدكتوراه بين خمسة إلى ثمانية أعوام. وتجدر الإشارة إلى أن درجات الدكتوراه المهنية، بما في ذلك EDD (دكتوراه التعليم) و  DBA(دكتوراه إدارة الأعمال) تنطوي على مزيج من العمل العملي وحضور المحاضرات والبحوث.

معايير القبول لدراسة الماجيستير و الدكتوراة في أمريكا

الدرجات الجامعية

سوف يتطلب منك عادةً أن تكون قد أكملت درجة جامعية (بكالوريوس) امتدت لأربعة أعوام على الأقل لكي يتم قبولك في برنامج للماجستير.

اختبارات القبول

لدراسة مستوى الماجستير والدكتوراه، قد تتطلب بعض الأقسام أن تقوم بأخذ إما اختبار GRE أو اختبار GMAT. قد تتطلب اختبارات أخرى مثل اختبار MAT (اختبار ميلر للقياس) لدراسة التعليم أو علم النفس. قد تتطلب اختبارات في مواضيع دراسية محددة لدراسة الطب و القانون وطب الأسنان على سبيل المثال. قم بالتحقق مع مؤسستك بشأن اختبار القبول الذي تتطلبه. 

كما سينبغي عليك أيضاً تقديم ما يثبت أنك على درجة كافية من الكفاءة في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نتائج اختبار الخاصة بك أو اختبارات أخرى للغة الإنجليزية موافق عليها.

عملية التقدم لبرامج الدراسات العليا

ينبغي عليك بدء عملية التقدم الخاصة بك في مدة تتراوح بين 12 إلى 18 شهراً قبل الموعد الذي تنتويه للدراسة لكي تقوم بالبحث بين المؤسسات المختلفة وإكمال أي اختبارات ضرورية، إضافة إلى البحث عن فرص المنح الدراسية والتمويل الممكنة. وبمجرد أن تقوم بإكمال قائمة المؤسسات التي ترغب بالتقدم إليهم، سوف ينبغي عليك إعداد طلب تقدمك.

تحدد كل مؤسسة تعليمية المواعيد النهائية الخاصة بها للتقدم. وعادةً ما تكون تلك المواعيد النهائية بين يناير ومارس، إلا أنه من الممكن أن تكون قبل ذلك أو بعد ذلك. ومن الجيد دائماً أن تقوم بتقديم طلب تقدمك في أقرب وقت ممكن.

تقدم الطلبات مباشرة إلى المؤسسة، وغالباً ما تشمل

  • استمارة التقدم
  • الرسوم الدراسية
  • المؤهلات الأكاديمية: نسخ موثقة من الشهادات الأصلية للدبلومات أو الدرجات أو الألقاب المهنية وشهادات الجامعة (الدرجات التي تم تلقيها)
  • نتائج اختبارات (TOEFL, SAT I, SAT II)
  • بيان شخصي تقوم فيه بتحديد طموحاتك وأهدافك وإنجازاتك الأكاديمية بوضوح
     
  •  خطابات التوصية، عادةً ما تكون من معلم أو صاحب العمل من القادرين على الكتابة عن عملك وإمكانياتك
     
  •  قد تتطلب بعض الجامعات بياناً مالياً لتأكيد امتلاكك للأموال التي تغطي تعليمك الجامعي
     
  • بعض الجامعات، خاصة كليات التجارة، بإجراء مقابلات شخصية مع الطلاب المرشحين. قد يقوم طاقم الجامعة أو الخريجين بإجراء تلك المقابلات الشخصية.
     
  • عادةً ما ستتلقى خطاب العرض بحلول منتصف أبريل بالنسبة للدراسات التي ستبدأ في سبتمبر. 

اختبارات القبول TOEFL, SAT, GMAT, IELTS, GRE

اعتماداً على نوع البرنامج الدراسي الذي ترغب به، سوف ينبغي عليك إجراء اختبار أو أكثر من اختبارات القبول الموحدة.

وبما أن الكليات مختلفة فإن لكل منها متطلبات ونظم درجات ومعايير مختلفة، فالدرجات أو الشهادات عادةً لا تكون الطريقة الأفضل لقياس قدرات الطلاب. فالاختبارات الموحدة تمكن مكاتب القبول من اتخاذ قرارات أكثر استنارة وعادلة حيث أن تلك الاختبارات مصممة لقياس مهارات الطلاب مثل حل المشكلات والتفكير الإبداعي، بدلاً من مجرد معرفتهم عن موضوع معين. 

TOEFL (اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية)

إذا كنت تخطط للدراسة بالخارج في أمريكا، سوف يتطلب منك أخذ اختبار الـ TOEFL لإثبات إتقانك للغة الإنجليزية. لدى كل كلية أو جامعة عدد نقاط متطلبة ولكي يتم تسجيلك سينبغي عليك أو تحقق أو تجاوز عدد النقاط المتطلبة في الاختبار. (الحد الأدنى للعديد من الكليات هو 213 أو أكثر) وتجدر الإشارة إلى أن اختبار الـ TOEFL هو اختبار عبر الكمبيوتر في معظم أنحاء العالم، ولكن قد يتم منحك الاختبار التحريري في بعض الأماكن. ويتشكل الاختبار من مجموعة من الأسئلة ذات الاختيارات المتعددة وسؤال مقال. وفيما يلي توضيح لأقسام الاختبار:

الاستماع – سوف يقوم هذا القسم بقياس قدرتك على فهم اللغة الإنجليزية الأمريكية. وسوف تستمع إلى محادثات عبر سماعات الرأس ثم تجيب عن أسئلة حول الحوار. 

التكوين سوف يقوم هذا القسم بقياس قدرتك على فهم اللغة الإنجليزية المكتوبة. وسوف يشتمل هذا القسم على نصوص إنجليزية رسمية بدلاً من لغة المحادثات الغير رسمية المستخدمة في قسم الاستماع

القراءة سوف يشتمل هذا القسم على القراءة والفهم والمفردات وسوف يتم اختبار قدرتك على فهم الفقرات

الكتابة سوف يشتمل هذا القسم على سؤال مقال واحد. وسوف يقوم هذا القسم بقياس قدرتك على تنظيم ودعم نقاش من خلال كتابتك لمقال.

نحن نوصي بشدة بأن تتقدم لدراسة دورات الإعداد لاختبار الـ  TOEFL من خلال أدوات دراسة الـ  TOEFL قبل أخذ الاختبار. 

SAT اختبار الكفاءة الدراسية

يعتبر اختبار SAT متطلباً من كافة طلاب أمريكا الذين يتقدمون لبرنامج بالمرحلة الجامعية في كلية أو جامعة أمريكية. وتجدر الإشارة إلى أن الاختبار متطلباً من قبل كل مواطن أمريكي وقد يُتطلب أيضاً من الطلاب الدوليين، اعتماداً على الكليات أو البرامج التي تخطط للقبول بها. ويشتمل الاختبار على قسم للرياضيات واختبار شفهي مع أسئلة متعددة في الغالب. وسوف يشتمل قسم الرياضيات على أسئلة في الحساب والجبر وعلم الهندسة والاحتمالية الإحصائية والإحصاء إلخ. وسوف يشتمل القسم الشفهي على فئات تشمل:

القياس:  سوف يقوم هذا القسم بقياس قدرتك على فهم معاني الكلمات والعلاقة بين الكلمات.


إكمال الجملة:  سوف يقوم هذا القسم بقياس قدرتك على إكمال الجمل من خلال المنطق.

القراءة النقدية: سوف يقوم هذا القسم بقياس قدرتك على قراءة نصاً والتفكير النقدي حول مضمونه.

انقر هنا للتعرف على دورات SAT اختبار الكفاءة الدراسية


اختبار  GMAT   القبول في الدراسات العليا في الإدارة :

لقد تم وضع اختبار من قبل مجلس القبول بإدارة الخريجين والذي يتألف من 131 كلية يقدمون برامج ماجستير إدارة الأعمال. وقد تم تصميم اختبار GMAT لقياس المهارات الشفهية والحسابية والتحليلية للطلاب الذين يخططون للتسجيل في كليات للحصول على ماجستير إدارة لأعمال (MBA) والبرامج الدراسية ذات الصلة. وتجدر الإشارة إلى أنه اختبار عبر الكمبيوتر وبه أسئلة ذات اختيارات متعددة وسؤال مقال. وكما هو الحال في الاختبارات الأخرى، بدلاً من مقدار المعرفة التي لديك، يقوم هذا الاختبار بقياس قدرتك على استخدام معرفتك من خلال حل المشكلات والتفكير الإبداعي.

انقر هنا للتعرف على دورات GMAT   القبول في الدراسات العليا في الإدارة

نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدوليIELTS   

هناك نوعان من اختبارات الـ ؛ الاختبارات الأكاديمية والعامة. بالنسبة للتعليمالعالي، تفضل اختبارات الـ IELTS الأكاديمية وقد يكون متطلباً من قبل بعض الجامعات بدلاً من اختبار الـ TOEFL. عدد النقاط المفضلة من قبل العديد من الكليات والجامعات هو 6.0 أو أعلى. وقد تختلف عدد النقاط حسب بلد المتقدم ومتطلبات الكلية.

انقر هنا للتعرف على دورات اختبار اللغة الإنجليزية الدوليIELTS   

 اختبار التسجيل للدراسات العليا GRE

يتعبر هذا الاختبار احد الإختبارات المتطلبة  من الطلاب الراغبين بالتسجيل في برامج الدراسات العليا في مواضيع دراسية تشمل الدراسات الاجتماعية ودراسات الهندسة وغيرها الكثير. ولدى اختبار GRE بنيتين: أحدهما عام، والآخر اختبار في الموضوع الدراسي وينبغي أن يؤخذ هذا الاختبار من قبل الطلاب الحاصلين بالفعل على درجة البكالوريوس أو يتدربون على مادة دراسية أو موضوع دراسي رئيسي. وينطبق الاختبار العام على كافة البرامج والمواضيع الدراسية. ومن ناحية أخرى فإن اختبار الموضوع الدراسي تم تصميمه خصيصاً لـ 8 درجات للدراسات العليا بما في ذلك الكيمياء الحيوية، والبيولوجيا، والكيمياء، وعلوم الكمبيوتر، والآداب في اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء، وعلم النفس.

انقر هنا للتعرف على دورات اختبار التسجيل للدراسات العليا GRE

أنقر هنا للتعرف على الدراسة في أمريكا و الجامعات و المعاهد الأمريكية

 

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Malaz

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد