أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة هندسة الميكاترونيات في الولايات المتحدة

بواسطة
6759

إذا كنت من نوعية الطلاب الذين يتحيّرون دائما من اختيار التخصص المناسب لهم في مجال الهندسة ..هل هو تخصص الميكانيكا ؟ ..أم الكهرباء ؟ ..ام تخصص الكمبيوتر ؟..فالمفاجأة انه بساطة يمكنك اختيار الثلاث تخصصات في وقت واحد !

إذا وضعت الثلاث كلمات : الهندسة الميكانيكية ، الهندسة الكهربية ، ونظم التحكم في كلمة واحدة ..تجد أنك أمام تخصص شامل شهير هو : ميكاترونيات !..تخصص مثير هو مزيج من الثلاث تخصصات ، أصبح اليوم من أكثر التخصصات شعبية وإقبالا من اعداد كبيرة من الطلاب حول العالم ، ومن ضمنهم الكثير من الطلاب العرب الذين يطمحون لدراسته في الجامعات الأمريكية ، سواءا فى الدرجة الجامعية أو فى الدراسات العليا.

تشمل دراسة هذا التخصص دمج الثلاثة تخصصات الهندسية ، لتخريج دفعات من الطلاب على على معرفة عامة تكاملية بالهندسة الميكانيكية والكهربية ونظم التحكم في وقت واحد ..وبالتالى يمكنهم تصميم وتصنيع المنتجات والعمليات ذات الصلة بالثلاث تخصصات..وهذا هو الغرض الرئيسي من دراسة تخصص الميكاترونيات في الجامعات الأمريكية ، والذي دائما مايكون مصحوبا بتدريبات عملية وتعليم اكاديمي رفيع يؤهل لسوق كبير من الوظائف المتميزة.

مزايا دراسية : 

ولا شك أن واحدة من اهم مزايا دراسة هذا التخصص في الجامعات الأمريكية ، أنها تقدم تسهيلات كبيرة لدراسته نظريا وعمليا ..خذ جامعة تكساس في مدينة أوستن كمثال...الجامعة لديها معمل على مستوى عال من التجهيز لدراسة تخصص الميكاترونيات ، من خلال خمس مجالات : علوم الروبوت ، أجهزة التحكم المغناطيسي ، أجهزة المحاكاة ، ونظم الحوسبة ، ونظم التحكم الشامل PLC...وأيضا جامعة ستانفورد الشهيرة تعتبر مقرا شهيرا لأحدث مختبرات " التصميم الانتاجي الذكي " الذي يقوم بالاساس على تخصص الميكاترونيات الذي يدرّس بالجامعة.

الفرص الوظيفية : 

بالنسبة للفرص الوظيفية المتعلقة بهذا التخصص ، فحدّث ولا حرج...يدخل هذا التخصص في الكثير جدا من الصناعات ، التى تبحث دائما عن متخصصين محترفين في هذا المجال ، يمكنهم التعامل مع العديد من المجالات الهندسية في دورة حياة المنتجات المختلفة.

كمتخصص في مجال الميكاترونيات ، يمكنك الاختيار من وسط مجموعة واسعة من الصناعات المثيرة مثل : صناعة السيارات ، التصنيع ، التغليف ، الصناعات الطبية ، صناعات النقل والمواصلات ونظم المركبات ..حتى تطبيقات الهوات النقّالة يمكنك العمل بها..باختصار : كل الصناعات تقريبا ذات الصلة بالمجال التكنولوجي يوجد بها وظائف لتخصص الميكاترونيّات.

أما بالنسبة للدور الوظيفي الذي يمكن أن تشغله ، فيمكنك بهذا التخصص أن تعمل كمهندس مشروعات ، أو كمهندس تصميم ميكانيكي ، أو كمهندس تحكم ، أو مهندس نظم محاكاة ..أو حتى مدير مشروعات...حتى على مستوى الشركات الصغيرة ، التى عادة ماتطلب مهندسين فى تخصصات عامة تشمل مجالات الكهرباء والميكانيكا ، يمكنك طبعا أن تجد بها فرص وظيفية مميزة.

تطبيقات هذا التخصص شديدة الانتشار في مجالات متعددة للغاية..خذ مثلا النظم الاليكترونية لحقن الوقود في السيارات ، أنظمة الفرامل في المركبات ، التحكم في الطائرات وأنظمة الملاحة ، الأجهزة الصناعية المتعددة ، النظم الصحية والجراحية ، نظم التصنيع الآلى التى تشمل الروبوت ، التحكم في الأعداد خلال مراحل التصنيع ، نظم التعبئة والتغليف ، أنظمة حقن البلاستيك ، وأنظمة النسخ ..وغيرها الكثير جدا من المجالات والصناعات الدقيقة والمتطورة.

في حالة كونك تطمح في الحصول على درجة الماجستير في هذا التخصص ، فلابد أن تكون حاصلا على درجة جامعية فى مجال الهندسة الميكانيكية أو الكهربائية من جامعة معترف بها..إلى جانب الشروط المعتادة فى التقديم للجامعات الامريكية ، مثل الحصول على درجة مقبولة فى اختبار التوفل أوالأيلتس، واجتياز اختبار القدرات GRE  الأمريكي.

للمزيد من المعلومات حول الدراسة بالولايات المتحدة :

الولايات المتحدة..وجهة دراسية أساسية للطلاب الدوليين

لماذا الدراسة في الولايات المتحدة؟

تكاليف الدراسة في أمريكا

كيفية القبول للجامعات الأمريكية

دراسة اللغة في أمريكا | تعلم اللغة في الولايات المتحدة

الفيزا الأمريكية للطلاب | معلومات التأشيرة الأمريكية

دراسة الماجستير و الدكتوراة في أمريكا | معايير القبول و دورات الإعداد

حول المؤسسات التعليمية الأمريكية

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...