أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

معلومات عن دراسة الإعلام فى الولايات المتحدة

10118

أصبحت صناعة الإعلام من الصناعات الأخذة فى التطور بدرجة كبيرة على مستوى الشرق الأوسط والعالم، كما أصبحت دراسات وسائل الإعلام خاصة على مستوى الدراسات العليا إختياراً منتشراً بصورة كبيرة بين الطلاب فى منطقة الشرق الأوسط.

إن الشهادة الجامعية في الدراسات الإعلامية تفتح أمامك آفاقاً مهنية رحبة لأنك تتعرض لدراسة مجموعة واسعة من المجالات تشمل الإعلان، والعلاقات العامة، والتلفزيون والسينما، والإنتاج الإذاعى، والصحافة. فهو مجال دراسى يتسم بالتنوع والمرونة الكبيرة حيث يمكنك إختيار المهنة التي تناسب إهتماماتك وأهدافك.

مما لاشك فيه أن هذا المجال الدراسى شائع الإنتشار بين الطلاب، ويتميز عملياً بالتنافس الشديد للدخول فى المهنة، لذلك فإن الحصول على شهادة الدراسات العليا بالخارج والخبرة العملية لن تمنحك فقط المعرفة والمهارات المتخصصة كميزة تفاضلية تبرزك فى المقابلات التوظيفية، ولكنها أيضاً قد تضعك فى مستويات وظيفية أعلى تمنحك مزايا وظيفية أخرى وتجعلك تتدرج بشكل أسرع فى المستويات المهنية.

بالتالى يمكن للطلاب المهتمين بدراسة الإعلام على مستوى الدراسات العليا إختيار دراسة درجة الماجستير فى الآداب فى الدراسات الإعلامية، أو الدراسة للحصول على درجة الماجستير فى إدارة أعمال وسائل الإعلام، أو درجة الدكتوراه فى دراسات الاتصالات والإعلام.

معظم برامج دراسة الماجستير فى الدراسات الإعلامية المتاحة فى الولايات المتحدة هى برامج دراسية مرنة ومتعددة التخصصات. في حين نجد برامج دراسية تركز حصرياً على الدراسة الأكاديمية لوسائل الإعلام، والبعض الآخر يجمع بين الدراسة الأكاديمية والمهارات الفنية اللازمة لإنشاء وسيلة إعلام. كما ستتعرض لمعرفة المزيد عن تاريخ مختلف أشكال وسائل الإعلام ونظرية عملها مثل الأفلام، والتقنيات الرقمية، وتقنيات الفيديو والصوت. كما تقدم البرامج الدراسية للطلاب المهارات اللازمة فى إدارة أعمال وسائل الإعلام وإنتاج تلك الأعمال، مع التركيز على مناهج البحث والتفكير النقدى. الموضوعات التى تغطيها درجة الماجستير فى الدراسات الإعلامية هى:

الدراسة النظرية والبحثية لوسائل الإعلام

قوانين وأخلاقيات العمل الإعلامى

نظريات الإتصال الجماهيري

الموضوعات الثقافية والسياسية فى وسائل الإعلام

تاريخ الاتصال الجماهيرى

نظم وسائل الإعلام العالمية

الإعلام الرقمى وإنتاج الفيديو

إدارة أنظمة وسائل الإعلام

نظرية وممارسة العلاقات العامة

الطلاب أثناء الدراسة يقومون بإجراء البحوث وتقديم الأطروحات العلمية المكتوبة، والتى يتم تقييمها كتتويجاً للبرنامج الدراسى، بينما الحصول على درجة البكالوريوس هو شرط مسبق للقبول في برامج دراسة وسائل الإعلام على مستوى الدراسات العليا فى الجامعات الأميركية، كما أن الخبرة العملية تعتبر ميزة إضافية.

بعض من الخيارات الوظيفية الواسعة الإنتشار المتاحة لدراسين الإعلام فى الشرق الأوسط وباقى دول العالم وهى:

منتج أو مدير إنتاج مشاريع إعلامية

مصمم مواقع ويب أو كاتب صحفى عبر شبكة الإنترنت

مدير قسم العلاقات العامة

منتج مشاريع وسائط متعددة

مخرج أفلام

منتج أعمال فيديو رقمية

متخصص بتدريس وسائل الإعلام

أخى الطالب، إن تأكدك من اختيار الكلية الجيدة التى توفر لك المنهج الدراسى المناسب المتوازن بين الدراسة النظرية، والتدريب، وفرص الدراسة العملية، يضمن لك إكتساب المعرفة الأكاديمية والعملية، والبقاء مسايراً للاتجاهات الحالية فى صناعة الإعلام.

بعض المؤسسات التعليمية الأمريكية الرائدة فى تقديم دورات فى الدراسات الإعلامية هى:

جامعة كارنيجي ميلون

جامعة ولاية ايوا

جامعة جنوب كاليفورنيا

جامعة ولاية فلوريدا

جامعة غرب ميتشيجان

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...