أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة الطب فى أمريكا

77934

دراسة الطب فى أمريكا تهدف إلى إعداد الطلاب لكى يكونوا أطباء مهرة فى الولايات المتحدة، دراسة الطب فى أمريكا هى دراسة متقدمة لأبعد الحدود وتجمع بين كلا من الجانبين النظرى من ناحية والعملى والتطبيقى من ناحية أخرى. بعكس دراسة الطب فى المملكة المتحدة، دراسة الطب فى أمريكا تبدأ بصفة عامة بعد الدراسة لمدة أربعة سنوات بجانب الحصول على درجة البكالوريوس.

مـعلومات عن الـدراسة

دراسة الطب فى أمريكا تتطلب أن يكون الطالب قد درس 3 سنوات من الطب التمهيدى (Pre-medicine) فى المرحلة الجامعية، فدراسة الطب فى أمريكا تعتبر شهادة لمرحلة ثانية لاحقة بعد هذة المرحلة، بعد الإلتحاق بكلية الطب فى أمريكا، الدورة الدراسية تنقسم إلى دراسة عيادية تمهيدية ودراسة عيادية غير تمهيدية، وبعد دراسة أربعة سنوات يجب على الطالب أن يكمل برنامج الفترة التخصصية التدريبية المعتمدة فى ممارسة الطب.

دراسة الطب فى أمريكا قد تستمر الدراسة بها لمدة أربعة سنوات بعدها يدرس الطالب من ثلاثة إلى سبعة سنوات دراسات عليا طبية أو دراسة تخصصية تدريبية، بعض الكليات القليلة تقدم برامج لدراسة الطب بعد المرحلة الثانوية تجمع مابين دراسة المرحلة الجامعية والتدريب الطبى اللازم بعد التخرج، ويلتحق الطلاب بهذة الكليات شرط أن تكون نتائجهم ودرجاتهم مرتفعة فى المرحلة الثانوية، وفى حال إستمرار تفوقهم الأكاديمى فى دراسة الطب فى الكلية يسمح لهم بممارسة مهنة الطب، عادة ما يأخذ هذا البرنامج الدراسى السالف الذكر ستة أو سبعة سنوات.

شـروط الإلتحاق

جامعات أمريكية مرموقة تقدم برامج دراسية لنيل درجات البكالوريوس فى الطب ودرجات الدراسات العليا والبرامج التدريبية التالية لدرجة البكالوريوس، فتقدم جامعة أولد دومينيون على سبيل المثال دورات مختلفة لدراسة الطب على كافة مستويات المرحلة الجامعية ومستويات الدراسات العليا، أيضا تقدم جامعة بول ستيت برامج دراسية لدراسة الطب للمرحلة الجامعية ولمرحلة الدراسات العليا، وعادة مايطلب من الطلاب الدوليين إجتياز إختبارات التوفل الورقى بدرجة 550 أو التوفل (iBT) بدرجة 79 أو إختبار الأيلتس بدرجة 6.5 بالإضافة لإختبارات SAT وGRE فى أغلب البرامج الدراسية

الطلاب الدوليين الذين تتوافر لهم فرصة الإلتحاق بكليات الطب فى أمريكا يحصلون على فرصة مثالية لدراسة الطب، فيطلعون على أحدث التقنيات والإمكانات المستخدمة فى المجال الطبى. أغلب المؤسسات التعليمية الطبية فى الولايات المتحدة تطلب من الطلاب الدوليين إكمال عامان دراسيان على الأقل بعد إتمام دراستهم للمرحلة الجامعية، يجب أن يكمل الطالب العامان الدراسيان فى إحدى الكليات أو المؤسسات التعليمية الأمريكية. كما أن الكثير من كليات الطب الأمريكية تطلب الحصول على درجة البكالوريوس من كلية أمريكية.

لمزيد من المعلومات عن دراسة الطب يمكنك قراءة تلك الموضوعات

دراسة تخصص طب الأنف والأذن والحنجرة

معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | information about Radiology study abroad

كيف تحصل على طبيب فى الولايات المتحدة؟

منح لدراسة الطب فى أمريكا

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...