أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تقنيات النانو تكنولوجي في الولايات المتحدة

بواسطة
1317

لا بدّ أنّك سمعت مؤخراً بتقنية النانو تكنولوجي Nanotechnology، ولكن هل لديك معلومات كافية عن هذه التقنية؟ وكيف بإمكانها أن تجعل حياتنا أكثر سهولة؟

في هذا المقال سنلقي بعض الضوء على هذه التقنية المتطوّرة وإمكانية دراستها في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.

ببساطة يمكننا تعريف النانو تكنولوجي على أنّها دمج بين العلوم والهندسة، ويتم التعامل معها ضمن حيّز صغير جداً مع الذرّات والجزيئات، حيث يعتمد العلماء في هذا المضمار على المجاهر الإلكترونية عالية الدقة لإجراء الأبحاث المتطوّرة، كما بدأت العديد من دول العالم بالاستثمار في هذا المجال بسبب الفوائد المتوقّعة على المدى الطويل.

 

النانو تكنولوجي في الولايات المتحدة الأمريكية

في صيف 2011، أطلق الرئيس الأمريكي باراك أوباما مبادرة شراكة التصنيع المتطوّرAdvanced Manufacturing Partnership والتي تُعرف اختصاراً باسم AMP.

تركّز هذه المبادرة على توحيد الجهود بين الشركات والجامعات والحكومة الاتحادية في التقنيات المتطورة الحديثة والتي من شأنها أنتاج صناعات عالية الجودة وتعزيز القدرة التنافسية العالمية.

وتهدف خطّة الرئيس أوباما بشكل أساسي لاستثمار ما لا يقل عن 500 مليون دولار في تكنولوجيا المعلومات، التكنولوجيا الحيوية، والنانو تكنولوجي عبر خلق فرص عمل جديدة من خلال مساعدة الشركات الأمريكية على خفض التكاليف وتحسين الجودة وتطوير المنتجات.

 

تطبيقات النانو تكنولوجي

ساهمت تقنية النانو تكنولوجي في تحسين الكثير من القطاعات الصناعية بما فيها تكنولوجيا المعلومات والطاقة والعلوم البيئية والطب والأمن والأغذية والنقل، حيث ترى كثير من الحكومات أنّ هذه التكنولوجيا ستساهم بشكل كبير في مواجهة التحديّات التي ستواجه المجتمع الإنساني.

من أبرز تطبيقاتها:

• تأمين مصادر طاقة رخيصة ونظيفة.

• معالجة المياه الآمنة وتأمين وصولها إلى مختلف بقاع الأرض.

• العمل على تحسين صحّة الإنسان.

• العمل على تأمين غذاء يكافئ الزيادة السكانية.

• تطوير تكنولوجيا المعلومات وتحسين عملية تبادل المعلومات.

 

دراسة تقنية النانو تكنولوجي

إذا كنت ترغب بدراسة النانو تكنولوجي، فالآن هو الوقت المناسب لذلك حيث بدأت الكثير من الجامعات بتوفير برامج دراسية في المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا مرتبطة بالنانو تكنولوجي والفيزياء والبيولوجيا الجزئيئة.

في حال درست أحد برامج النانو تكنولوجي في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد التخرّج يمكنك طلب تمديد إقامتك من خلال الحصول على فرص للتدريب العملي.

 

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...