أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة هندسة النفط فى الولايات المتحدة

14395

إن أنشطة إستكشاف وإستخراج النفط وتكريره للحصول على مشتقاته المتعددة هى عملية تختص بها تطبيقات الهندسة النفطية التى يتم الإستعانة بها فى قطاع صناعة النفط وإنتاجه وتوفير إمداداته، والهندسة النفطية هى تخصص هندسى أكاديمى ومجال دراسى هام وحيوى فى الولايات المتحدة الأمريكية، وهى دراسة هندسية ذات أهمية إقتصادية كبرى ترتبط بعلوم أخرى مثل علم طبقات الأرض، والديناميكا الحرارية، وحفر الأبار، والجغرافيا السياسية، والنقل بواسطة الأنابيب. وغيرها.

نبذة عن الـدراسة

دراسة هندسة البترول فى جامعات الولايات المتحدة دراسة هامة إكتسبت أهميتها فى الولايات المتحدة فى العقود القليلة الماضية خاصة مع تزايد الحديث عن أزمة طاقة مستقبلية، ووسائل السيطرة على مصادر الطاقة والبحث عنها وعن مصادر بديلة للمصادر الموجودة حالياً، ودراسة هندسة النفط  فى الولايات المتحدة دراسة عملية تستخدم أجهزة تكنولوجية متقدمة وأساليب علمية مبتكرة، والدراسة فى المرحلة الجامعية (لنيل درجة البكالوريوس) تقوم على أساس تقديم التدريب العملى فى مجال هندسة النفط فى حقول النفط فى ألاسكا، كما تتضمن الدراسة تعريف الطلاب بالمشاكل العملية التى تواجه صناعة البترول فى الوقت الحالى، والدراسة تؤسس الطالب بالمعرفة التأسيسية فى مجالات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والجيولوجيا، بالإضافة للدراسات المتخصصة فى الحفر والإنتاج وإستخدام الحاسب الألى وتحسين إنتاج النفط لتخريج مهندسين نفط قادرين على التفوق فى صناعة النفط، أما على مستوى مرحلة الدراسات العليا فإن البرنامج الدراسى يقدم التدريب العملى مع التعليم النطرى والدراسة البحثية فى مجالات الهندسة النفطية المختلفة، وتركز الدراسة على البحث عن مصادر نفطية جديدة والتنقيب فى مناطق جغرافية أخرى، مثل التنقيب فى القارة القطبية الجنوبية، وتقنيات البحث عن أبار الغاز. البرامج الدراسية على مستوى الدراسات العليا معتمدة من مجلس إعتماد الهندسة والتكنولوجيا الأمريكى، والوكالة الوطنية لإعتماد البرامج الدراسية الهندسية.

مـتطلبات القبول

للإلتحاق ببرامج دراسة الهندسة النفطية لنيل درجة الدكتوراه، يجب أن يكون الطالب قد أكمل درجات البكالوريوس والماجستير فى نفس المجال أو مجال مقارب، كما يجب أن ينجح فى الإختبار الشفوى والتحريرى، بالإضافة إلى حصوله على معدل درجات على الأقل 3.0 فى تقييم (GPA) ودرجة 3.0 (B) فى التخصص الأساسى. كما يطلب من الطلاب إجتياز إختبار (GMAT) أو (GRE)، كما يجب إجتياز إختبار التوفل (عبر الحاسب الألى) بدرجة 213 أو الإختبار الورقى بدرجة 550 أو الإختبار عبر الإنترنت بدرجة 79 أو إختبار الأيلتس بدرجة 6.5 كمتطلبات إلتحاق مثالية بالبرنامج الدراسى، وهى نفس المتطلبات لنيل درجة الماجستير شرط أن يكون الطالب قد حصل على درجة البكالوريوس فى هندسة النفط.

أما للحصول على درجة البكالوريوس فيجب أن يكون الطالب قد حصل على دبلومة المدرسة الثانوية بمعدل (GPA) 2.5 على الأقل، أو درجة (SAT) على الأقل 1290 تشمل درجة الجزء الخاص بمهارات الكتابة. يجب أيضاً أن يكون الطالب قد إجتاز إختبار التوفل (عبر الحاسب الألى) بدرجة 213 أو إختبار التوفل الورقى بدرجة 550 أو إختبار التوفل عبر الإنترنت بدرجة 79 أو إختبار الأيلتس بدرجة 6.5.

للمزيد من المعلومات يمكنك أيضاً القراءة عن

دراسة هندسة الميكاترونيات فى الولايات المتحدة

منح دراسية لدراسة الهندسة الميكانيكية فى أمريكا

دراسة ماجستير إدارة أعمال المشروعات والمقاولات

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...