أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

رؤية لدراسة الصيدلة فى الولايات المتحدة

25444

عندما نفكر فى الصيدلة، فإننا سرعان ما نذهب بتفكيرنا إلى صيدلية الأدوية المجاورة لنا؛ إلا أن خريجين الدراسات الدوائية لديهم العديد من المسارات الوظيفية المتاحة بجانب العمل فى متجر للأدوية. من بين تلك المسارات الوظيفية:

الصيدلة العيادية: إن هذا المجال أو الفرع من علم الصيدلة يتعلق بالدراسات الدوائية لإنتاج الدواء أو العلاج الأمثل للجسم. مجال الصيدلة العيادية يعمل به الصيدلى مع الطبيب والممرض لتحسين الرعاية الطبية وفاعلية الأدوية الصيدلانية.

صيدلة المستشفى: هذا المجال من الصيدلة يختص بتقديم المشورة للمهنيين الصحيين والأطباء بالمستشفيات حول تأثيرات الأدوية وتفاعلاتها والعقاقير بأنواعها.

الصيدلة الصناعية: حيث يعمل خريجين الصيدلة والدراسات الدوائية فى شركات الأدوية وشركات التكنولوجيا الحيوية فى مجالات البحث والتطوير والاختبارات الدوائية والتأكد من مدى جودتها ومطابقتها للمواصفات المحلية.

صيدلة المجتمع: وهو المجال المتمثل فى صيدلية الحى المجاورة لمنزلك والصيدلى الذى يعمل بها هو المسئول عن توزيع الأدوية الأمنة والملائمة لصحة المواطنين.

إن الصيدليين أو خريجين الدراسات الدوائية هم أساسا خبراء الأدوية. فهم الوحيدون الذين يفهمون وعلى دراية كاملة بطبيعة عمل وتفاعل الدواء لكى يحقق النتيجة المرجوة منه، وكيف يتفاعل الدواء مع غيره من المواد الغذائية والأدوية الأخرى وآثارها الجانبية. هذه المعرفة القوية تجعل الصيادلة لا غنى عنهم فى منظومة الرعاية الصحية. فهم فئة يمكن أن يجدوا عمل في المستشفيات، والعيادات، ومنظمات الرعاية الصحية، والشركات الصيدلانية والطبية، ومنظمات الصحة الحكومية بما فيها مؤسسات الجودة الطبية وتطبيق القوانين والمواصفات الدوائية، إضافة إلى إمكانية عملهم كمحاضرين أو باحثين فى الجامعات في مختلف أنحاء العالم.

كيف تصبح صيدلى مؤهل؟

يوجد الكثير من الجامعات الرائدة فى الولايات المتحدة الأمريكية تقدم دورات دراسية معتمدة فى الصيدلة والمجالات الطبية الأخرى ذات الصلة بها على مستويات المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا. إليك نبذة عن كل دورة دراسية.

بكالوريوس العلوم فى الدراسات الدوائية

فى تلك الدورة الدراسية تقوم بدراسة علوم الفيزياء، والكيمياء العامة، والكيمياء العضوية، وعلم الأحياء المجهرية الأساسية، وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء. ثم تتعلم كيفية تطبيق هذه المعرفة عملياً لممارسة مهنة الصيدلة، والحصول على درجة البكالوريوس فى الصيدلة يؤهلك للعمل فى مناصب في مجال صناعة المستحضرات الطبية والصيدلانية.

درجة الماجستير فى علوم الصيدلة

درجة الماجستير في الصيدلة تؤهلك للعمل بوظائف التدريس الأكاديمية والبحثية وتوفر للطلاب الكثير من فرص العمل في صناعة المستحضرات الصيدلانية، بالإضافة للعمل فى الأوساط الأكاديمية، والعمل فى القطاعين العام والخاص ومعاهد البحوث الطبية. وتقوم أثناء الدراسة بإختيار التخصص فى إحدى فروع العلوم الصيدلانية الكثيرة مثل الكيمياء الطبية، أوعلم السموم. الدراسة هى إعداد للطلاب للعمل فى مهن إكتشاف الأدوية وتطوير الأدوية أو للأستمرار فى الدراسة الأكاديمية على مستوى الدكتوراه.

بعض المؤسسات التعليمية تقدم دورات دراسية مجمعة للحصول على البكالوريوس والماجستير فى خمس سنوات. من أمثلة الجامعات الأمريكية التى تقدم دراسات الماجستير فى الصيدلة جامعة سانت جونز وتركز الدراسة على تسويق الأدوية للطلاب الذين يرغبون في العمل فى مبيعات المستحضرات الصيدلانية، أو إدارة الصيدليات، أو قوانين ولوائح العمل الصيدلى.

ماذا أحتاج لتقديمه للحصول على شهادة البكالوريوس فى الصيدلة؟

إذا كنت قد درست علم الأحياء، الكيمياء فى المدرسة أو الكلية، وترغب في توسيع نطاق معرفتك فى هذه المجالات فإن شهادة البكالوريوس فى الصيدلة هى إختيار موفق. للتقدم بطلب للحصول على درجة البكالوريوس فى الدراسات الدوائية، تحتاج أن تكون حاصل على الثانوية ودرست دورات تحضيرية جامعية فى هذا المجال. بينما شروط القبول للحصول على درجة الماجستير فى الصيدلة تشمل الحصول على شهادة البكالوريوس فى الكيمياء أو الأحياء أو علم الأحياء المجهرية أو الفيزياء.

أخى الطالب نتمنى أن تكون تلك المعلومات قد أفادتك وبإمكانك التعرف على أبرز الجامعات الأمريكية لدراسة الصيدلة فى المرحلة الجامعية من هنا.

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...