أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة إدارة الإنشاءات والبناء في الولايات المتحدة

بواسطة
6128

مع تنامى العمل الصناعي بهذا الشكل الضخم ، أصبح من الطبيعي أن يكون الطلب أكبر على مدراء المشاريع المؤهلين لأساليب البناء الحديثة في السنوات الأخيرة ، التى شهدت طفرة كبيرة في عمليات البناء وأشكاله المختلفة.

اليوم أصبح من أساس عمل المهندسين المدنيين ، أن يقوموا بأدوار مختلفة من حل مشاكل ، مواجهة تحديات مياه الشرب ، تحديات التلوث ، مشاكل نقص الطاقة ، وغيرها..لذلك فالعاملين بهذا القطاع دائما مايستخدمون أحدث ماوصلت اليه مبادئ وطرق التكنولوجيا المتطورة ، في تصميم المباني ومراقبة التكاليف وطرق التشييد..وبالتالي ، وفي هذا السباق المحموم من التطور المستمر ، فإنه من المعتاد ان يترقي المهندسون المدنيون الى وظيفة أكبر وهي مدير انشاءات..وهو المنصب الذي يتحتم أن يكون صاحبه حاملا لدرجة جامعية في بتخصص الهندسة المدنية أو الهندسة المعمارية ، ويطمح لتولى مناصب قيادية في أماكن العمل ..فيحصل على  درجة الماجستير في إدارة الانشاءات.

ما هي إدارة الإنشاءات ؟

إدارة الإنشاءات هو تخصص يشمل التخطيط ، ووضع الميزانيات ، والاشراف ، والتنسيق الكامل لمشاريع البناء المختلفة..هذه المشاريع قد تتنوع بين تشييد المباني والطرق والجسور..لذلك يتطلب هذا التخصص مزيجا من الخبرة التقنية ، والمعرفة بالأمور المالية ، وتنظيم المشاريع والمهارات التنظيمية الاخرى ، التى تساعدك على إدارة مشروع بناء ناجح.

وللحصول على وظائف جيدة في مجال ادارة الإنشاءات ، يجب عليك أن تحقق التوازن بين الشهادة الأكاديمية المرموقة التى حصلت عليها ، والخبرة في مجال البناء...لذلك فالحصول على درجة الماجستير في إدارة الإنشاءات تؤهلك للمبادئ الأكاديمية للإدارة ، في نفس الوقت الذي تزوّدك بمهارات عملية معنية مطلوبة في واقع هذه الوظيفة.

الدراسة المطلوبة :

العديد من الجامعات الأمريكية تقدم درجة الماجستير العلمي فى مجال إدارة الإنشاءات ، وشهادات الدراسات العليا الأخرى في مجال هندسة وإدارة البناء والإنشاءات.

أغلب جامعات الولايات المتحدة توفر البرامج التى تتسم بالمرونة الكافية لاستيعاب الخريجين من التخصصات الأخرى الذين لا يملكون الخلفية الدراسية الجامعية في مجال البناء.

محتوى الدراسة :

درجة الماجستير في إدارة الإنشاءات عموما يهدف إلى تعليم وتدريب الطلاب على فهم وتنفيذ مجموعة واسعة من الأنشطة الفنية وغير الفنية ذات الصلة بمجال إدارة الإنشاءات

المقررات الدراسية توفر للطالب الخبرة اللازمة لقيادة فعالة في مشروع بناء أو الأعمال التجارية ذات الصلة بهذا المجال. حيث يتعلم الطالب كيفية دمج العناصر المختلفة الضرورية لإتمام مشاريع البناء بنجاح ، مثل : مراقبة التكاليف ، وإدارة المخاطر، والتكنولوجيات الجديدة، وجدولة وتخطيط المشاريع، والتفاوض ، وعلاقات العمل..كما تشمل أيضا مقررات للتعليم والتدريب على كيفية إدارة أنواع مختلفة من العلاقات التعاقدية التي تحكم الملّاك ، المقاولين من الباطن ، والمهندسين المعماريين والاستشاريين..بالاضافة الى المهارات الأساسية للتفاوض ، ومعالجة النزاعات والمطالبات ، ووضع وتنفيذ خطط العمل الاستراتيجية وقيادتها.

المقررات تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات مثل :

  • التخطيط المتطور والمحاكاة المتقدمة للبناء
  •  تحليل تكاليف البناء والتحليل الاقتصادي
  •  دراسات قانون البناء
  • الإدارة والتسويق
  •  طرق أساليب البناء المستدام
  •  تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في قطاع البناء
  • قضايا الملكية الفكرية والأخلاقية

المتطلبات الدراسية :

الطلاب الذين ينوون التقدم لإحدى الجامعات الامريكية لنيل درجة الماجستير ، أو شهادة عليا معتمدة في مجال إدارة الإنشاءات ، يجب عليهم أن يكونوا حاصلين على درجة البكالورويس في الهندسة المدنية ، إدارة الإنشاءات ، الهندسة المعمارية ، الأعمال ، أو أي مجال ذي صلة من جامعة معترف بها.

ملحوظة سريعة :

المجلس الأمريكي لتعليم البناء هو هيئة الاعتماد الرئيسية لبرامج تعليم الإدارة في الولايات المتحدة..يجب عليك أن تتأكد أن الكلية الذي اخترتها للدراسة معتمدة من هذه الهيئة ولها سمعة طيبة في مجال ادارة الإنشاءات..ووغالبا ستقدم لك الكلية الفرص عن طريق خلق اتصال مع قطاعات الصناعة المختلفة في هذا المجال ، لمساعدتك في بداية مسارك الوظيفي.

فرص التوظيف :

الحاصلون على شهادة الماجستير في إدارة الإنشاءات يمكنهم متابعة الدراسات البحثية في النطاق الأكاديمي الجامعى ، أو العثور على عمل مناسب كمدير للإنشاءات في إحدي شركات البناء ، أو هيئة حكومية..طبيعة هذا البرنامج متعدد التخصصات يتيح فرص ممتازة وسهلة للحصول على فرص عمل في قطاعات مختلفة ومتعددة.

لمزيد من المعلومات حول الدراسة في امريكا :

التقرير السنوي لأفضل الجامعات فى الولايات المتحدة

لماذا الدراسة في الولايات المتحدة؟

تكاليف الدراسة في أمريكا

كيفية القبول للجامعات الأمريكية

دراسة اللغة في أمريكا | تعلم اللغة في الولايات المتحدة 

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد