أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص علم المُحيطات فى أمريكا

بواسطة
3962

علم المُحيطات هو علم فرعي من علوم الأرض ، يتعامل بالأساس مع كافة جوانب الحياة فى البحار والمحيطات ، ولديه عدة فروع تشمل الجوانب البيولوجية ، الكيميائية ، الجيولوجية ، الفيزيائية فى الحياة البحرية..

يُعتبر هذا التخصص جذّاباً ومُشوّقاً للطلاب ذوي الإهتمامات الكبرى بالعلوم البيئية والجغرافية.. فدراستك لهذا المجال ستكون فرصة هائلة بالنسبة لك لتكون فرداً من الفرق العلمية المتخصصة في مشاريع الحماية والبحث والتنقيب للمخلوقات البحرية ، فضلاً عن الحفاظ على البيئة البحرية نفسها..

الطالب فى هذا التخصص ، يدرس مجالات مُتعددة تؤهله للعمل فى عدد كبير من المناصب الوظيفية المختلفة ، بدءاً من مراكز دراسة مخلوقات البحار ، مروراً بمراكز الحفاظ على البيئة البحرية ، وليس انتهاءاً بشركات التنقيب على النفط فى البحار والمحيطات..

الخيارات الدراسية :

يُعتبر موقع الجامعة أمراَ ضرورياً لدراسة هذا التخصص بلاشك .. فالكثير من الجامعات تعتمد مواقعها لتدريس هذا التخصص فى مناطق قريبة من المحيطات والبيئات البحرية ، أو حتى تقيم مقرّاتها فى جزر فى قلب البحر ، لتُساعد الطالب على التطبيق العملى بطريقة مُباشرة ، دون الإعتماد على الجوانب النظرية..

الجامعات التى تُقدم هذا التخصص ، توفر أيضاً المعامل والمراكز البحثية اللازمة ، لتدعيم الدراسات المُتعلّقة بهذا المجال..

تُعتبر الولايات المُتحدة على رأس الدول المتميّزة فى تقديم هذا التخصص ، من خلال مجموعة من الجامعات المتميّزة ، مثل جامعة جنوب فلوريدا ، وجامعة ماين ، وجامعة ولاية فلوريدا ، وجامعة ديلاوير ، وغيرها من الجامعات الأخرى..

ستتعرّض خلال هذا التخصص لدراسة مقررات مختلفة ، تشمل البراكين المائية ، الاحتباس الحراري ، الفيضانات ، دوران المحيطات ، قانون البيئات البحرية ، العلوم البيئية ، الجفاف والتصحر ، وغيرها الكثير جداً من المجالات ذات الصلة..

تمنح الجامعات كافة الدرجات الأكاديمية فى هذا المجال ، بداية من الدرجة الجامعية ، مروراً بالماجستير والدكتوراة ، فضلاً عن برامج الزمالة المهنية ، والبرامج التدريبية القصيرة والمتخصصة ، بشكل يسمح للطلاب بالإلتحاق بالسوق الوظيفي سريعاً بمجرّد تخرجهم ، والعمل فوراً بشكل مهني احترافي عالي المستوى..

الخيارات الوظيفية :

الكثير من المؤسسات تعمل على تعيين متخصصي علوم البحار والمحيطات ، بهدف العمل فى مشاريعها المختلفة فى حماية الحياة البحرية او استكشافها.. المركز الوطني لعلوم المحيطات هو واحد من هذه المراكز المتميّزة ، التى تركز بالأساس على البحوث والتنمية ، فضلاً على مُساعدة موظفيها للحصول على الدراسات العليا والترقية الوظيفية..

المتخصصون فى علوم المحيطات يمكنهم أيضاً العمل كمهندسي سواحل ، وخبراء بحريين ، ومحللي بيانات ، واستطلاعيين ، ومدراء موارد مائية ، ومستشارين بيئة..

كما يُمكن للطلاب الخريجين فى هذا المجال ، من ذوي الخبرات الإدارية العالية ، ومهارات الإتصال المميزة ، العمل فى وظائف إدارية وتجارية ، ذات صلة بهذا المجال ، أو بدون صلة ..

للمزيد من المعلومات :

أيهما تُفضل : الدراسة التقليدية أم الدراسة عن بُعد ؟

خمسة أسئلة تسألها لنفسك دائماً حول الدراسة بالخارج

خمسة مميزات وظيفية كُبرى بعد حصولك على درجة الماجستير !

احذر الجامعات الأمريكية " الوهمية " !

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
دراسات مهنية
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد