أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

حول الدراسة في الجامعات الأمريكية

بواسطة
1492

الدراسة في الجامعات الأمريكية:  

إن التعليم الجامعي في الولايات المتحدة يعتمد إلى حد كبير على فلسفة الفنون الحرة. وهذا يعني أنه بغض النظر عن مسارك الدراسي، سوف تكون معرضاً لمجموعة متنوعة من البرامج الدراسية في العلوم الاجتماعية والإنسانيات واللغات والعلوم الفيزيائية.

عادةً ما يطلق على الدرجة الجامعية في الولايات المتحدة شهادة البكالوريوس. وهي برامج دراسية مرنة للغاية وتسمح لك بإنشاء مسارك الدراسي الخاص بك. ويتم منح شهادة البكالوريوس بمجرد أن تتلقى عدداً معيناً من الوحدات الدراسية، وهي تستغرق عادةً أربعة أعوام لإتمامها. ويتم تعيين عدداً من السعات الدراسية لكل برنامج دراسي، عادةً ما تكون بين 3 أو 4. ولكي تنال درجة البكالوريوس سوف تحتاج بين 130 و 180 ساعة دراسية.  

وتجدر الإشارة إلى أن أغلب برامج درجات البكالوريوس تتكون من أربعة أنواع من البرامج الدراسية. البرامج الدراسية الأساسية هي برامج دراسية إجبارية يتم تحديدها من قبل المؤسسة وعادةً ما تشتمل على مجموعة متنوعة من برامج الإنسانيات والعلوم الاجتماعية والرياضيات. موضوعك الدراسي الرئيسي هو الموضوع الدراسي الذي تختاره للتركيز عليه ويمثل من 25% إلى 50% من إجمالي عدد المقررات في درجة البكالوريوس الخاصة بك. موضوعك الدراسي الفرعي هو الموضوع الدراسي الذي يأتي بالمركز الثاني من حيث التركير في برنامجك الدراسي. وعادةً ما تكون عدد الساعات الدراسية به نصف العدد المتاح لموضوعك الدراسي الرئيسي. البرامج الدراسية الاختيارية يمكن أن يتم اختيارها من أي قسم وسوف تشكل الساعات الدراسية المتبقية واللازمة للتخرج.

معايير الأهلي

* الشهادة الثانوية العليا / دبلوم البكالوريا الدولية

ينبغي على الطلاب الدوليين أن يكونوا قد أتموا 12 عاماً من التعليم بالمرحلة الأساسية والثانوية قبل التقدم لكلية مجتمعية بالولايات المتحدة.

* الكفاءة في اللغة الإنجليزية

 (اختبار اللغة الإنجليزية كلغةسينبغي عليك أيضاً تقديم نتائج اختبار الـأجنبية) الخاص بك. قد تقبل بعض الجامعات اختبارات بديلة للغة الإنجليزية مثل الـ IELTS. تأكد من التحقق مع الجامعة بشأن مؤهل اللغة الإنجليزية الذي يعترفون به قبل أن تقوم بالتقدم.

* اختبارات موحدة أخرى

تتطلب بعض الجامعات من الطلاب الدوليين القيام بإجراء اختبار للقبول. وهناك ثلاثة اختبارات رئيسية للقبول بدرجة للبكالوريوس: SAT I (اختبار التقييم الدراسي الأول) ، SAT II اختبارات المواضيع الدراسية، وACTاختبار الكليات الأمريكية). وهذه اختبارات متعددة الخيارات وتقوم بقياس المهارات اللازمة لدخول الدراسة الجامعية. قم بالتحقق مع جامعتك المرتقبة بشأن اختبار القبول اللازم (إن وجد).

عملية التقدم بالمرحلة الجامعية

ينبغي عليك بدء عملية التقدم الخاصة بك بين 12 إلى 18 شهر قبل موعد الدراسة المراد لكي تقوم بالبحث بين المؤسسات المختلفة وإكمال أي اختبارات ضرورية. وبمجرد أن تقوم بإكمال قائمة المؤسسات التي ترغب بالتقدم إليهم، سوف ينبغي عليك إعداد طلب تقدمك.

تحدد كل مؤسسة تعليمية المواعيد النهائية الخاصة بها للتقدم. وعادةً ما تكون تلك المواعيد النهائية بين يناير ومارس، إلا أنه من الممكن أن تكون قبل ذلك أو بعد ذلك. ومن الجيد دائماً أن تقوم بتقديم طلب تقدمك في أقرب وقت ممكن.

تقدم الطلبات مباشرة إلى المؤسسة، وغالباً ما تشمل


  • استمارة التقدم
  • رسوم طلب التقدم
  • المؤهلات الأكاديمية، عادة ما يطلق عليها الشهادات الدراسية
  • نتائج اختبارات (TOEFL, SAT I, SAT II)
  • بيان شخصي تقوم فيه بتحديد طموحاتك وأهدافك وإنجازاتك الأكاديمية بوضوح
  • خطابات التوصية، عادةً ما تكون من معلم أو صاحب العمل من القادرين على الكتابة عن عملك وإمكانياتك
  • قد تتطلب بعض الجامعات بياناً مالياً لتأكيد امتلاكك للأموال التي تغطي تعليمك الجامعي

عادةً ما ستتلقى خطاب العرض بحلول منتصف أبريل بالنسبة للدراسات التي ستبدأ في سبتمبر.

عملية القبول بكليات المجتمع

تحدد كل مؤسسة تعليمية المواعيد النهائية الخاصة بها للتقدم. وعادةً ما تكون تلك المواعيد النهائية بين يناير ومارس، إلا أنه من الممكن أن تكون قبل ذلك أو بعد ذلك. ومن الجيد دائماً أن تقوم بتقديم طلب تقدمك في أقرب وقت ممكن.

تقدم الطلبات مباشرة إلى المؤسسة، وغالباً ما تشمل

  • استمارة التقدم رسوم طلب التقدم
  • المؤهلات الأكاديمية، عادة ما يطلق عليها الشهادات الدراسية
  • اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية (TOEFL)
  • قد تتطلب بعض كليات المجتمعبياناً مالياً لتأكيد امتلاكك للأموال التي تغطي تعليمك الجامعي 

 

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد