أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

تـجـمعات الـطالـبات فى الـجـامـعات فى الولايات المتحدة

1158

يتميز قطاع التعليم العالى فى الولايات بميزة شهيرة، وهى تجمعات الطلاب والطالبات فى الجامعات الأمريكية، تجمعات الطلاب "Fraternities"، وهى تجمعات للطلاب الذكور تـعرف بـ "Fraternity"، وكنا قد تحدثنا عنها فى مقالة سابقة، وتوجد أيضاً تجمعات للطلاب الأناث تـعرف بـ "Sorority" وتعتبر تلك التجمعات سواء تجمعات الشباب أو الشابات سمة مميزة فى الجامعات الأمريكية، وقد تكون غير معروفة إلى حد ما لطلاب الشرق الأوسط، وفى هذة المقالة حاولنا التركيز على مدى فائدة تلك التجمعات للطلاب العرب، وخاصة تجمعات الطالبات "Sorority".

نـشـأة الـتجمعات الطلابية

فى بداية نـشأة الجامعات فى امريكا، كان الإلتحاق بالجامعات مقصور على الرجال فقط، وبمجرد السماح للفتيات بالإلتحاق تم إنشاء تجمعات للطالبات عرفت بـ "Sorority"، وأنـشأها فى البداية مجموعة من الشابات، وبالطبع الإنضمام للتجمع مقتصر فقط على الفتيات وغير مسموح للشباب الإلتحاق به بأى شكل، والإنضمام للتجمع يكون خلال الدراسة فى المرحلة الجامعية.

أهـداف تـجـمعات الـطالبات

تنضم الطالبات الراغبات فى دخول تجمع الطالبات فى الجامعة من أجل أسباب أو أهداف بعينها هى مـثلاً: تكوين الـصداقات، التواصل الإجتماعى، الـمشاركة فى الأعـمـال التـطوعية، أو غيرها من الأسـباب. يمكن للطالبات الحصول على العضوية أثناء مرحلة الدراسة الجامعية، وهى تجربة فريدة للطالبات أثناء فترة الدراسة.

طريقة الإنضمام لتجمعات الطالبات تختلف عن طريقة الإنـضمام لتجـمعات الـطلاب، وهـناك شروط معينة للإنضمام، وتجمعات الطالبات المعتمدة وطنياً تعمل تحت إشـراف المؤتمر الوطنى الهلينى (NPC)، الذى يقدم الإرشاد لعضوات التجمع، والقواعد والقوانين المنظمة من أجل الحفاظ على سلامتهن وعلى سمعة التجمع. يوجد فى الوقت الحالى 26 تجمع للطالبات معتمدين من (NPC).

كل حرم جامعى يختلف عن الأخر فى الولايات المتحدة، ليست كل جامعة فى امريكا لديها تجمعات للطلاب والطالبات، لكن أغلب الجامعات الكبرى لديها تجمعات طلابية، لكن حجم التجمع الطلابى يختلف، كما أن تجمعات الطالبات ليست كلها لديها مقرات داخل الحرم الجامعى.

على سبيل المثال جامعة واشنطن لديها واحد من أكبر التجمعات الطلابية فى منطقة غرب نهر المسيسيبى، حيث يشمل هذا التجمع 17 تجمع للطالبات، و32 تجمع للطلاب يمكن الإلتحاق بهم. كما أن الطالبة التى تلتحق بتجمع للطالبات فى إحدى الحرم الجامعية، وتم قبولها رسمياً فى التجمع، فيمكنها الإنتقال إلى التجمعات الأخرى فى أى حرم جامعى فى الولايات المتحدة كعضو فعال.

الـطـالبات الـدوليات

بالنسبة لتجمعات الطالبات فى امريكا، فإن الطالبات الدوليات يتم قبولهن فى تلك التجمعات، وإن كان من الأفضل أن تبقى الطالبة فى الجامعة عام على الأقل، من الممكن أن تنضم الطالبة إلى التجمع لمدة فصل دراسى واحد فقط، لكن كل تجمع للطالبات لديه فترة دراسية محددة يجب أن تمكثها الطالبة قبل أن يتم قبولها رسمياً.

أمـور تـوضع فى الإعـتبـار

الإنضمام لتجمعات الطالبات تجربة رائعة تضيف خبرة جيدة لتجربة الدراسة فى الخارج، لكن قد لا يسمح لكل طالبة الإنضمام للتجمع خلال فترة الدراسة الجامعية، فالتجمعات الطلابية عادة مايكون بها أعداد كبيرة من الـطلاب خاصة فى الجامعات الكبيرة وذات الكثافة الطلابية الكبيرة.

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد