أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

التعليم الجامعي بالولايات المتحدة الأمريكية

2115

يرتكز التعليم الجامعي في الولايات المتحدة بشكل كبير على فلسفة الفنون الحرة، مما يعني أنه بغض النظر عن مسار دراستك ، سوف يتعرض الطالب لمجموعة متنوعة من الدورات في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانيات واللغات و العلوم الفيزيائية .

عادة ما تسمى هذه الدرجة العلمية في الولايات المتحدة بدرجة البكالوريوس، و تتميز بالمرونة  حيث تمكنك من خلق مسارك الدراسي الخاص، و تستطيع الحصول على البكالوريوس بمجرد تلقيك لعدد معين من الساعات المعتمدة التي تستغرق عادة 4 سنوات. هذا و يخصص لكل دورة عددا من الساعات المعتمدة تتراوح عادة بين 3 أو 4. و من ثم تتطلب شهادة البكالوريوس ما بين 130-180 ساعة معتمدة.

تحتوي معظم برامج البكالوريوس على 4 أنواع من الدورات؛ وفيما يخص الدورات الأساسية فتكون اجبارية تحددها الجامعة و عادة ما تضم عددا من دورات العلوم الإنسانية و العلوم الإجتماعية و الرياضيات، و علاوة على ذلك سيكون تخصصك الرئيسي هو المادة التي اخترت أن تركز عليها و تمثل ما بين 25- 50 % من مجموع شهادة البكالوريوس. أما تخصصك الثانوي فسوف يأخذ تصف عدد ساعات الإعتماد . و بالنسبة للدورات الإختيارية  قيمكن اختيارها من أي قسم حتي يمكنك استكمال ساعات الاعتماد اللازمة لحصولك على شهادة البكالوريوس.

معايير التأهل للقبول بالجامعات

  • الحصول على الشهادة الثانوية أو شهادة دبلوم IB (دبلوم البكالوريا)

يشترط أن يكون الطلاب المتقدمين قد أكملوا 12 عاما من التعليم الابتدائي و الثانوي قبل التقديم في أي من الجامعات الأمريكية.

  • إجادة اللغة الإنجليزية

يشترط  الحصول على شهادة التوفل، و قد تقبل بعض الجامعات بعض الشهادات المعادلة مثل الآيلتس .

  • اختبارات أخرى

تشترط بعض الجامعات خضوع الطلاب لاختبارات معينة ، و هناك 3 اختبارات رئيسية و هي اختبار السات (ٍSAT) و اختبار SAT II Subject Tests و اختبار ACT و هذه الاختبارات عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد، و لذا عليك  التاكد من نوع الإختبار الذي تطلبه الجامعة التي تود التسجيل بها.

عملية التقديم في المرحلة الجامعية

عليك أن تبدأ في عملية التقديم  قبل 12- 18 شهر من الدراسة  حتى تتمكن من البحث عن جامعات مختلفة و تتمكن من اجراء الإختبارات الضرورية واعداد ملف التقديم الخاص بك.  و تقوم كل جامعة بتحديد الموعد النهائي للتقديم الخاص بها و يكون عادة من شهر يناير و حتى شهر مارس، لذا عليك بالاسراع في التقديم قدر الإمكان.

تقدم طلبات الإلتحاق للجامعة مباشرة و عادة ما تحتوي على:

  • استمارة  طلب الإلتحاق
  • رسوم الطلب
  • الشهادات الدراسية التي حصل عليها الطالب
  • درجات اختبارات ( TOEFL  ، SAT  ، SAT II )
  • بيان شخصي  تبرز فيه طموحاتك و تحصيلك الدراسي
  • خطاب توصية و عادة ما تكون من مدرس أو من شركة بحيث يمكن الكتابة عن عملك و امكانياتك
  • قد تطلب بعض الجامعات بيانا ماليا للتأكد من امكانيتك من تغطية رسوم الدراسة.

هذاوستقوم الجامعة بإرسال عرض لك في منتصف أبريل حيث تبدأ الدراسة في سبتمبر.

 

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

Loves writting

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد