نبذة عن جامعة تنكو عبد الرحمن

جامعة تنكو عبد الرحمن (UTAR) هي واحدة من الجامعات الخاصة المعروفة والتي تحظى بسمعة طيبة في ماليزيا. وكانت الجامعة مملوكة لإحدى المؤسسات التعليمية ويتم تمويلها من المتبرعين والمجتمع والجهات الراعية والشركات والشعب.  وهدف الجامعة هو أن تكون جامعة عالمية تقدم خدمات تعليمية متميزة ذات طابع مجتمعي مؤثر. 

بعد أن كان عدد طلاب الدفعة الأولى فقط 411 طالبًا في حرم جامعي واحد في يونيو 2002، وصل اليوم عدد الطلاب المسجلين بالجامعة إلى أكثر من 26000 طالب في فروع الجامعة في بندر سونجاي لونج وسيلانجور وكامبار في بيراك. 

وقد تخرج من جامعة تنكو عبد الرحمن أكثر من 40000 طالب منذ الحفل الافتتاحي في عام 2005. ومن بين خريجيها رجال أعمال وقادة ناجحين في شركات متعددة الجنسيات يحققون تقدمًا سريعًا في حياتهم المهنية.

وتقدم الجامعة حاليًا أكثر من 110 برامجًا أكاديميًا في كلياتها التسع وأربعة مراكز وثلاثة معاهد. وتتنوع البرامج المقدمة ما بين الدراسة التمهيدية إلى شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجالات الهندسة والبيئة العمرانية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وعلوم الحياة والعلوم الفيزيائية، وعلوم الطب والصحة، والزراعة والعلوم الغذائية، والعلوم الاكتوارية، والرياضيات وإدارة العمليات، والمحاسبة، وإدرة الأعمال والاقتصاد، والفنون والعلوم الاجتماعية والتربية والتعليم، والصناعات الإبداعية والتصميم.

وتلتزم الجامعة بدعم وتعزيز البحث العلمي والتطوير الدراسي في مختلف المجالات من خلال جدول أعمال البحث والتطوير والتسويق (RDC) والذي يهدف إلى تحقيق دفعة للجامعة في أن تحقق هدفها في أن تصبح إحدى الجامعات الرائدة في التميز في الخدمات التعليمية والبحثية. وهذا واضح من خلال إقامة 27 مركز بحوث في جامعة الوإنشاء شبكة جامعة تنكو عبد الرحمن للأبحاث العالمية، وهو نظام لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تنكو عبد الرحمن يتيح لهم التواصل لأغراض البحث العلمي، مع دعوة أكاديميين وباحثين وخبراء في التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم.  وقد تم وضع برنامج بحوث البكالوريوس في جامعة تنكو عبد الرحمن (URS) أيضًا بهدف السماح لطلاب البكالوريوس بجامعة تنكو عبد الرحمن بالالتحاق ببرنامج منهجي منظم يهدف إلى منحهم الخبرة اللازمة وتدريبهم على مختلف الجوانب التي يشملها تنفيذ المشروع البحثي.

حصلت الجامعة منذ تأسيسها على تسعة مراكز أستاذية لخلق تعاون وثيق مع مؤسسات قطاع الصناعة في مجال الخدمات المصرفية والمالية والهندسة البيئية والتكنولوجيا الخضراء والصناعات الإبداعية وإدارة البناء والطب والاقتصاد والهندسة المدنية والعلوم الزراعية والكيمياء.

وحتى الآن، أقامت الجامعة شركات تعاونية رسمية لتسهيل عمليات التبادل الدولي والبحوث والتدريب مع أكثر من 200 مؤسسة تشمل مؤسسات أجنبية ومحلية للتعليم العالي وشركاء محليين وأجانب في قطاع الصناعة.

 

Advertisement