أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

10 أمور يجب عليك التأكد منها قبل التقديم بجامعة دولية

3918

من المعروف أن معظم الجامعات تقوم بالتسويق لنفسها حتى تجذب الكثير من الطلاب للدراسة بها و لذا عليك بالتأكد من دراسة الخيارات المتاحة أمامك قبل أن تقصر نفسك على الكلية التي ترغب في الدراسة بها.

بعد أن تقرر مجال الدراسة الذي ترغب به و الدولة التي ترغب الدراسة بها، هناك بعض العوامل الهامة التي ينبغي وضعها في الإعتبار قبل التقديم بأي جامعة و فيما يلي أهم هذه العوامل:

  • الإعتماد: تتمتع معظم الجامعات الدولية بالإعتماد، و لكن عليك أن تعرف ما إذا كانت الدورة التي تريد التسجيل بها معتمدة أم لا.
  • السمعة و المكانة: بعيدا عن تصنيف الجامعة، تأكد من أن القسم الذي ستدرس به يحظى أيضا بمكانة بارزة في المجال الذي اخترته.
  • السمعة ( للمرة الثانية) حيث أنها تعتبر عاملا هاما من العوامل التي ينبغي التأكيد عليها عند       اختيار الجامعة.
  • الترتيب: من الجيد الإلتحاق بجامعة ذات ترتيب متقدم بين الجامعات العالمية في مجال تخصصك       مثل الهندسة أو الطب أو غيرها. و للحصول على أسماء أفضل الجامعات في المملكة المتحدة و الولايات المتحدة و غيرها يمكنك الإطلاع على الترتيب السنوي للجامعات.
  • فرص العمل: غالبا ما تتحكم هذه النقطة عند إختيارك لجامعتك. فبعض الجامعات لا تتمتع بالجودة التعليمية الكافية و لكن بفضل موقعها توفر فرص عمل عديدة. كما يميل أصحاب الأعمال لتوظيف خريجين من الجامعات المجاورة و القريبة منهم لتجنب مشكلة السكن للعمال الغير قريبين.
  • الامان: تشكل هذه النقطة عامل هام للطلاب المغتربين و خاصة العرب منهم. لذلك عليك التأكد من أمان المكان الذي ستقوم بالسكن فيه و التحقق من ملائمته أمنيا للسكن لك.
  • العمل داخل الحرم الجامعي و التمويل: هناك العديد من المنح الدراسية للطلاب الأجانب التي يمكنك الإستفادة منها . كما أن العمل داخل الحرم الجامعي أفضل كثيرا  و أكثر أمنا من العمل خارجه فإذا كانت جامعتك توفر مثل هذه الفرص فلا تفوتها.
  • الموقع: ما يهم في الموقع هو توفر وسائل المواصلات حوله سواء كان في قلب مدينة أو خارج حدود الولاية.
  • الحياة في السكن الجامعي: توفر الجامعة ذات الأنشطة المختلفة و البيئة الثقافية الحية و المتجددة مكان صحي للدراسة و تجديد الطاقة لذلك من الجيد الإلتحاق بجامعة تهتم بنوع الرياضة التي تمارس.
  • الطقس: اختر جامعة تقع في مكان ذو طقس معتدل و ليست ذات شتاء قارس أو صيف حار لتستطيع الاستمتاع بمدة دراستك بها.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

234854

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

89024

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

74346

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

35094