أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

10 نصائح من الخبراء لاجتياز اختبار المحادثة في آيلتس

نصائح من الخبراء لاجتياز اختبار المحادثة في آيلتس بنجاح


ما بين الصعوبات عند تعلّم اللغة الانجليزية أو الإعداد لاختبار آيلتس تبقى المحادثة من أكثر المراحل الصعبة بل والمخيفة لدى الكثير من الطلاب في بعض الأحيان، وتحتاج بالإضافة للمفردات وتراكيب الجمل لحسن تعبير وصياغة مع هدوء أعصاب للتحدث بهدوء وثقة والتعبير بصورة أدق وطريقة أفضل، وبالتالي يعد الإعداد لاختبار المحادثة في آيلتس من المراحل الهامة للغاية والتي نحتاج فيها لنصائح من الخبراء كي يمر بنجاح، لذا جئنا لك بأهم النصائح التي يقدمها الخبراء لاجتياز اختبار المحادثة في آيلتس لتكون مستعدًا ومهيئًا في أفضل صورة يوم الاختبار.

ما هو شكل اختبار المحادثة في آيلتس؟

يتكون اختبار المحادثة في آيلتس سواء كان وجهاً لوجه أو من خلال الكمبيوتر من ثلاثة أجزاء، والفهم الدقيق لهذه الأجزاء الثلاثة تساعد على الإجابة بطريقة أفضل وأنسب.

 

 اختبار المحادثة في آيلتس


 

الجزء الأول

في الجزء الأول من اختبار المحادثة في آيلتس ستجري معك محادثة من 4 إلى 5 دقائق مع أحد ممتحني آيلتس عن نفسك، قد تشمل الموضوعات:

  • العمل
  • الأسرة
  • الحياة المنزلية
  • الاهتمامات الشخصية

 

الجزء الثاني

أمّا في الجزء الثاني من اختبار المحادثة ستحصل على بطاقة بها موضوع ويتم منحك دقيقة واحدة لتدوين الملاحظات حول الموضوع مع إعطائك قلم رصاص وورقة لتحضير ردك، بعدها ستتحدث عن الموضوع لمدة دقيقتين.

 

الجزء الثالث

في الجزء الثالث ستجري معك محادثة حول الموضوع الوارد في الجزء الثاني، بحيث يتم مناقشته معك بمزيد من التفصيل، ومن المفترض أن يستغرق هذا الجزء من 4 إلى 5 دقائق تقريبًا.

أهم النصائح لاجتياز اختبار المحادثة في آيلتس

النصيحة الأولى: لا تحفظ الإجابات

لا تحفظ الإجابات خاصة في الجزء الأول من الاختبار، فالإجابة والطريقة المحفوظة في الرد لا تمنح الممتحن مقياسًا دقيقًا لمهاراتك في اللغة الإنجليزية، وسيتمكن الممتحن لك من معرفة ما إذا كنت قد حفظت إجاباتك وقد يؤثر ذلك على النتيجة النهائية الخاصة بك.

النصيحة الثانية: لا تستخدم كلمات كبيرة وغير مألوفة

قد ترغب في إقناع الممتحن بكلمات كبيرة ومعقدة في اختبار المحادثة لكن قد يكون هذا غير مناسب في كثير من الأوقات، لذا تجنب استخدام الكلمات التي لا تعرفها فكلما استخدمت كلمات كبيرة أو غير مألوفة لك كان هناك فرصة أكبر لارتكاب الأخطاء إما عن طريق النطق الخاطئ للكلمات أو استخدامها في سياق خاطئ، وبالتالي يمكن أن تؤثر هذه الأخطاء على نتيجتك النهائية.

لذا استخدم المفردات التي تعرفها والتي لها صلة بالموضوع الذي تقوم بمناقشته، تعرّف على الموضوعات المتوقّع التحدث عنها وقم بإنشاء قوائم مفردات أو خرائط ذهنية لمساعدتك على تعلم المزيد من الكلمات والعبارات المرتبطة بمجالات وفروع هذه الموضوعات.

 

نموذج اختبار آيلتس

 

النصيحة الثالثة: استخدم التراكيب النحوية بطريقة صحيحة

عليك أن تدرك أن تقييمك في المحادثة يعتمد على عدد المعايير التي يضع الممتحن لك علامات مقابل كل واحدة منها وهذه المعايير هي:

  • الطلاقة والتماسك
  • أصل استخدام الكلمة في المعجم
  • الدّقة النحوية
  • النطق الصحيح

جرّب واستخدم مجموعة من التراكيب النحوية باستخدام جمل معقدة وبسيطة للتعبير عما تريد قوله، واعرف أخطائك وتدرب على التحدث إلى الأصدقاء باللغة الإنجليزية، أو سجل نفسك لترى ما إذا كان بإمكانك اكتشاف الأخطاء وإذا سمعت خطأً تأكد من تصحيحه لنفسك، واحرص على التدرّب على التحدث عن الماضي والحاضر والمستقبل باستخدام الأزمنة الصحيحة حيث يتم تقييمك بناءً على قدرتك على استخدام التراكيب النحوية المختلفة بدقة كما أسلفنا.

 

النصيحة الرابعة: لا تقلق بشأن لهجتك

من خلال اختبار التحدث وجهاً لوجه ، يفهم ممتحن آيلتس مجموعة كبيرة من اللهجات بحيث يكون قادرًا على فهم ما تقوله، على عكس آلة الذكاء الاصطناعي لذا إذا كنت تستطيع التواصل بشكل جيد فلا داعي للقلق، لكن كن على دراية بالنطق الصحيح وأصوات الكلمات التي تواجه صعوبة فيها وتأكد من استخدام المدة الزمنية من حيث السرعة أو البطيء وتعرّف الطريقة الأنسب للتحدث، يمكنك أن تدرب مع الأصدقاء وسيخبروك إذا تمكنوا من فهم ما تقوله أم لا.

 

النصيحة الخامسة: توقف قليلاً للتفكير

لا يوجد مشكلة بالتأكيد أن تتوقف وتأخذ وقفة قصيرة للتفكير فيما ستقوله، فالجميع يفعل ذلك للتأكد من الفهم والقدرة على إدارة الأفكار في العقل قبل النطق، هنا يمكنك استخدام عبارات لمنحك وقتًا للتفكير أثناء لاختبار منها:

  • هذا سؤال مثير للاهتمام
  • لم أفكر في ذلك أبدًا ، لكن ...
  • لنرى
  • هذه نقطة جيدة
  • هذا سؤال صعب، لكنني سأحاول الإجابة عليه
  • حسنًا ، يقول بعض الناس أن هذا هو الحال، ولكن أعتقد ...
  • اسمحوا لي أن أفكر في ذلك لمدة دقيقة

 

 

النصيحة السادسة: تجنب استخدام جمل وكلمات حشو الكلام

تحدث بثقة وتجنب استخدام الكلمات الحشو، ففي الغالب نستخدم هذه الكلمات عندما لا نجد ما نقوله لذا عليك تجنب ذلك أثناء الاختبار، فهذا يوضح للممتحن أنه لا يمكنك الوصول إلى الكلمات أو الأفكار المناسبة لذلك، احرص على استخدام العبارات التي تمنحك الوقت لكن دون حشو كما أسفلنا.

النصيحة السابعة: عبّر بصورة شاملة أثناء الإجابة

اهتم بفهم السؤال جيدًأ كي تتمكن من التعبير عن جميع أجزائه ولا تترك الممتحن يسألك مرة أخرى عندما تكون إجابتك قصيرة أو غير معبرة أو لم تغطي الموضوع كاملًا، وهذا أيضًا يعطي انطباعًا لدى الممتحن أنك لا تستطيع التعبير فيسألك "لماذا" مثلًا كي يحفزّك على الاستمرار في التحدّث.

النصيحة الثامنة: الابتسامة تساعد على التحدث

يمكن أن تساعدك الابتسامة في تهدئة أعصابك وبالتالي يجعلك أكثر هدوئًا وأكثر قدرة على النطق الصحيح والتحدث بثقة أكبر فعندما نبتسم يكون فمنا أكبر ونبرة صوتنا أكثر ودية، سيُظهر استخدام النطق والنبرة الواضحة للممتحن أنه يمكنك استخدام المفردات بصورة جيدة.

 

النصيحة التاسعة: لا تتحدث بنبرة رتيبة

أحيانًا عندما نتحدث نتحدث بنغمة صوت رتيبة وهذا يعيق عملية التحدث بصورة كبيرة، ويجعل من الصعب على المستمع تحديد الأجزاء المهمة في رسالتك، ولتفادي ذلك يمكنك أن تركّز على كلمات معينة والتوقف عند كل جزء من حديثك ليكون منظمًا ومفهومًا، وأهم النصائح لتقوم بهذا في أفضل صورة هي:

  • تحدث بنبره حيوية وليست رتيبة
  • قم بتغيير نغمة الصوت وتوقف بين الفقرات لإضافة التركيز
  • استخدم يديك للإيماء والمساعدة على إيقاع المحادثة
     

نصائح اختبار المحادثة في آيلتس

 

النصيحة العاشرة: تدرّب على التحدث عن الموضوعات الشائعة في اختبارات آيلتس

كما وضّحنا لك في الجزء الثاني من المحادثة يتطلب منك الأمر التحدث في موضوع معين لمدة دقيقتين تقريبًا، وهناك العديد من الموضوعات الشائعة التي يمكنك التدرب عليها مع أصدقائك وأهلك وأهمها التحدث عن:

  • السياحة والسفر
  • التعليم
  • المواصلات
  • البيئة
  • الحياة العائلية
  • الرياضة والترفيه
  • الجرائم و العقاب
  • الإنترنت
  • الإعلانات التسويقية

 

في النهاية لن يساعدك على الطلاقة والثقة سوى التدريب المستمر والتهيئة النفسية والتمتع بالهدوء أثناء الاختبار والأهم أن تكون صادقًا أثناء الحديث وعلى سجيتك كي يسهل لك التحدث ويسهل للممتحن التقييم، اجعل من هذه النصائح هي البداية لك للإعداد الصحيح لاختبار المحادثة في آيلتس لتجتازه به بنجاح.

اقرأ أيضًا:

كيف تستعد لاختبار الكتابة في آيلتس IELTS؟
كيف تستعد لاختبار القراءة في آيلتس IELTS؟
كيف تستعد لاختبار آيلتس IELTS ؟
كيف تستعد لاختبار الاستماع في آيلتس IELTS ؟

تجربة طالب عربي مع اختبار آيلتس IELTS


 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

286.2K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

112.9K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.5K