أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

3 نصائح قبل تسجيلك فى برنامج دراسي مُعين

1035

من الطبيعي عندما تُحدد مؤسسة تعليمية بعينها لتدرس بها ، أنك تشعــر بالثقة من جــودة المقررات والمناهج الدراسية فى مختلف التخصصات التى تقدمها هذه المؤسسة..

ولكن فى الواقع ، يجب عليك كطالب دولي ان تأخذ فى اعتبارك بعض الامــور ، تحسباً لأي ظــروف غير متوقعة ، قد تؤثــر على جودة المُحتوى الدراسي المُقدم .. وحتى تتجنب فى النهاية الشعور بالإحباط بأن ( المقرر الدراسي لم يكن موازياً للآمال ) ..

لذلك ، يجب أن تضع فى إعتبارك ثلاثة أمـــور أساسية ، قبل تأكيــد تسجيلك فى أي مقرر دراسي :

من هم أعضاء هيئة التدريس والمُحاضرين ؟

إجابة هذا الســؤال مهمة جداً ، لأنها تعطيك فكــرة عامة عن كفاءة المُحاضرين واعضاء هيئة التدريس للمجال الذي تدرسه .. هل هم بالكفاءة المتوقعة ؟ ... هل سيرتهم الذاتية مميــزة ، وأثنى عليهم طلاب سابقون ؟ .. هل لديهم الخبرة الاكاديمية والعملية المميـــزة ، التى تجعلهم قادرين على توصيــل المعلومات النظرية والعملية بالشكل الكافي ؟

مدى جــودة بناء المقـــرر الدراسي ..

الواقع أنه من الأفضــل عليك أن تتجنب التسجيل فى مقررات دراسية حديثـــة جداً ، أو يتم منحها للمــرة الاولى ... مثل هذه المقـــررات تكون مبنية للمــرة الاولى ، ويتم إجراء إصلاحات واسعة عليها فى الفصول الدراسية التالية .. لذلك ، من الأفضل إذا كنت راغباً فى التسجيل فى مادة دراسية مُعينة ، واكتشفت أنها حديثة تماماً ، وأنها المرة الأولى التى يتم إعطاءها للطلاب .. فمن الأفضل أن تتريث قليلاً !

هل البرنامج الدراسي مُعترف به دولياً ؟

هذا السؤال لا تسأله فقط عن برنامج دراسي بعينه ، بل على الشهــادة بصفة شاملة .. هل الشهــادة الاكاديمية التى ستحصل عليها مُعترف بها دولياً ، أم أنها ذات إعتراف محدود ؟ ... هذا السؤال يجب أن يكون حاضرا فى ذهنك ، قبل التسجيل فى أي جامعة .. أو اي برنامج دراسي .. أو حتى أي دورة تدريبية عادية..

شــارك هذه النصائح مع أصدقاءك ، حتى يتجنبوا بدورهم الوقــوع فى أي اخطاء ..

وإقــرأ أيضاً :

نصائح للمحافظة على صحتك أثناء فترة دراستك فى الخارج

كيف تحدد المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

كيف يُمكنك اختيار الجامعة المُناسبة لك بشكل صحيح ؟!

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

227080

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

86894

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

72905

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

34308