أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

دليل طلاب التخصّصات العلمية للدراسة في الخارج

5 أكتوبر 2020
79
دليل التخصصات العلمية في الخارج

تعد المجالات العلمية من المجالات المؤثرة في البشرية لارتباطها بجوانب حيوية في الحياة كالصحّة والهندسة والإلكترونيات والعلوم الحيوية والأحياء والكيمياء، لذا تعد من المجالات الصعبة نسبيًا والتي تحتاج مزيدًا من الوقت والمجهود لإتقانها وإن كانت رحلة دراستها صعبة بعض الشيء لكن ثمارها نافعة وتعود على بالكثير من الاستفادة على المستويات المختلفة سواء مهنيًا أو إنسانيًا، لذا نقدّم لكم أهم التخصّصات العلمية في العالم الآن مع أبرز الجامعات التي تدّرس هذه التخصصات لتكون مستعدًا للغد بقوة.

 

أولًا: التخصّصات الطبية والصحية

 

1-طب الأسنان

 

بات طب الأسنان الآن من أهم التخصصات الطبية الأكثر إقبالًا وربحًا أيضًا في العالم، نظرًا لتداخل العديد من الإمكانات التجميلية التي جعلت العديد من أطباء الأسنان يتخصصون في جزء دقيق منه، مثل التركيبات أو تبييض الأسنان أو اللثة فقط أو علاج الأسنان التالفة، ومع تزايد التقدم التكنولوجي في هذا المجال أصبح الشخص الحاصل على شهادة مرموقة ولديه أحدث التكنولوجيا في مجال الأسنان الأكثر تفوقًا وقدرة على كسب ثقة المرضى لديه، لذا إذا كنت تنوى أن تكون طبيب أسنان مستقبلي ابدأ بالدراسة في أفضل الجامعات المعترف بها على مستوى العالم.
 
 

 

 

طب الأسنان

 

أهم الجامعات التي تدّرس طب الأسنان في الخارج

MCPHS University كلية ماساتشوستس للصيدلة وعلوم الصحة: تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، هي كلية عالمية تحظى بمكانة رائدة في مجال تدريس الرعاية الصحية منذ 200 عام، ولها تاريخ حافل من تدريب الطلاب من الشرق الأوسط للوصول إلى وظائف مجزية في مجال الرعاية الصحية في ظل مجتمع مترابط تسوده أجواء الألفة. ويتمتع طلاب الشرق الأوسط في كلية ماساتشوستس للصيدلة وعلوم الصحة بأجواء جامعية آمنة وديناميكية ومتعددة الثقافات، تقدّم كلية ماساتشوستس ما يقرب من سبع برامج دراسية في مجال طب الأسنان،  تمنح درجات البكالوريوس والماجستير من خلال العديد من الساعات المعتمدة، علاوة على إمكانية الدراسة من على بعد.

 

نيو ساوث ويلز  TAFE NSW: تعد من الجامعات الرائدة في أستراليا، يتمتع خريجيها بالفرص الأكبر في التوظيف في أستراليا، حيث تؤهل طلابها لسوق العمل من خلال التعلم العملي، ويمكن للطلاب بها الدراسة في أكثر من 40 موقعاً في نيو ساوث ويلز، كما أنها تستقبل أكثر من 3800 طالب أجنبي كل عام، وتتنوع خيارات الدراسة بها ما بين الشهادات والدبلومات والدرجات العلمية، تقدّم الجامعة برنامجين في طب الأسنان، منها دبلوم بدوام كامل مكثّف لمدة عام ودبلوم لمدة عامين، الأمر الذي يتيح لك الجانب النظري والعمليّ بصورة مكثفة تؤهلك لسوق العمل سواء في أستراليا أو في بلدك كطبيب أسنان.

 

كلية ترينيتي في دبلن والتي Trinity College Dublin: تخرّج من هذا الكلية عدداً هائلاً من الفائزين بجائزة نوبل، كما أنها تزوّد الطلبة بتجربة تعليم متميزة والتي تتيح لهم العمل إلى جانب بعض الخبراء في مجالاتهم المخصصة. تشجع الكلية التأسيسية الوحيدة في دبلن روح المبادرة والإبداع بوجود شبكة من شركاء الصناعة متعددي الجنسيات، كما أنها مصنفة كأفضل جامعة دولية في إيرلندا، تقدّم الجامعة سبعة برامج دراسية في مجال طب الأسنان، تتنوع ما بين درجات البكالوريوس والدكتوراه والدبلومات المتخصّصة، الأمر الذي يتيح لك الكثير من الخيارات التي تلائم أهدافك الدراسية.

كما يمكنك مطالعة العديد من الجامعات من خلال هذا الرابط.

2- تخصص الصحة العامة

يعد مجال الصحة العامة من المجالات الهامة على المستوى المحليّ والعالمي ولعل ما زاد من أهميته في الوقت الحالي جائحة كورونا وما أسفرت به من إصابات ووفيات على المجتمع الدولي بأكمله، لذا مجال الصحة العامة كان هو الأساس في مواجهة هذا المرض لإنه يعني بدراسة المجتمعات ومستويات الصحة العامة بها، وهذه الدراسة تركز بشكل أساسي على الحفاظ على صحة الفرد، وتطوير مستوى الصحة العامة للمجتمع ككل.

 

 

 

تخصص الصحة العامة

 

أهم الجامعات التي تدّرس مجال الصحة العامة في العالم

 جامعة برونيل لندن Brunel University London : تقع في أوكسبريدج، غرب لندن، وهي من بين أفضل 50 جامعة في المملكة المتحدة، وتأتي في المرتبة 25 من بين أفضل الجامعات للطلاب الدوليّين، تقدّم الجامعة خمس دورات في مجال الصحة العامة يعدوا من الأفضل حول العالم،  تركزّ بصورة أساسية على الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراه، ويوجد العديد منها يتم خلال الإنترنت من على بعد.

 

جامعة ألبرتا University of Alberta: تعد من أفضل الجامعات في كندا، حيث تم تصنيفها ضمن أفضل  5 جامعات بها، ومن ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم. وتعتبر الجامعة واحدة من الجامعات الكبيرة والملهمة للطلاب الدوليّين، ضمن أفضل 100 جامعة في العالم، وثاني أكبر معدل توظيف خريجين في كندا، كما تعد واحدة من أكبر معدّلات توظيف الخريجين في كندا، تقدّم الجامعة خمس برامج دراسية في مجال الصحة العامة، تتنوع المراحل الدراسية ما بين البكالوريوس والدراسات العليا سواء ماجستير أو دكتوراه.

يمكنك الاطلاع على المزيد من الجامعات التي تدّرس الصحة العامة في الخارج من خلال هذا الرابط.

 

ثانيًا التخصّصات الهندسية

 

1- تخصّص الهندسة الإلكترونية

لعله من أهم التخصّصات الهندسية الآن على مستوى العالم لتعلقه بهندسة الالكترونيات والتعامل مع الخوارزميات التي تقدّم لنا كل جديد ومثير في العالم يوميًا، كما تهتم بحل مشكلات الاتصالات، كما تعد فرعًا من هندسة الكهرباء، وذلك بسبب استخدام أغلب معايير الهندسة الكهربائية في بحوث وعلوم الهندسة الإلكترونية، وتُعنى هذه الهندسة الحديثة بتصميم الدوائر الإلكترونية والأجهزة الإلكترونية الخاصة، وينبثق منها فروع كثيرة منها، الالكترونيات التناظرية، والاستهلاكية، والرقمية، والأنظمة البرمجية، وبرمجة الأجهزة الإلكترونية، وغيرها من الفروع التي تواكب التطور التكنولوجي السريع.

 

 

 

الهندسة الإلكترونية

 

أهم الجامعات التي تدرّس تخصص الهندسة الإلكترونية

جامعة دورام Durham University : تأسست جامعة دورام عام 1832، وهي واحدة من أقدم الجامعات في المملكة المتحدة. تم بناء جامعة دورام بجوار موقع تراثي عالمي من العصور الوسطى، وهي جامعة متطورة وتحظى بمكانة رفيعة، وتجمع بين التاريخ العريق والقيم الحديثة. واليوم، تستقبل دورام أكثر من 18000 طالب من جميع أنحاء العالم، تقدّم الجامعة ثلاثة برامج دراسية في مجال الهندسة الإلكترونية، تتفاوت ما بين درجة البكالوريوس والماجستير.

 

جامعة نوتنجهام ماليزيا  University of Nottingham Malaysia: توفّر جامعة نوتنجهام للطلاب خدمات تعليمية بريطانية معتمدة بالكامل في ماليزيا، افتتحت جامعة نوتنجهام ماليزيا في عام 2000 بدعوة من الحكومة الماليزية كأول حرم جامعي بريطاني في ماليزيا، تم بناء الحرم الجامعي الماليزي بعد عقود طويلة من الخبرة، وقد تم اعتماده دولياً منذ ذلك الحين نظراً لتميزه الأكاديمي، ويتم تصنيف جامعة نوتنجهام باستمرار ضمن أفضل 100 جامعة في العالم (QS World University Rankings 2020)، تقدّم الجامعة ثلاثة دورات في الهندسة الإلكترونية، تتنوع ما بين درجات البكالوريوس والماجستير.

تعرّف على المزيد من الجامعات التي تدرس هندسة الإلكترونية من خلال هذا الرابط

 

2-الهندسة النفطيّة والتعدين

تهتم الهندسة النفطيّة والتعدين باستخراج المعادن من المناجم، التى تشمل معادن ثمينة مثل الرصاص والنيكل والألماس والاحجار الجيرية والفوسفات وغيرها، من خلال آليات وتطبيقات علمية ودقيقة للغاية، لذا يعد من المجالات الهامة للغاية على مستوى العالم لارتباطه بمجال حيوي متجدد واستخراج المعادن في المناطق المختلفة من العالم والكشف عن أسرار باطن الأرض.

 

 

الهندسة النفطيّة والتعدين

 

أهم الجامعات التي تدّرس الهندسة النفطيّة في العالم

 جامعة كوينزلاند   The University of Queensland : تم تصنيف جامعة كوينزلاند (UQ) بين أفضل 50 جامعة في العالم لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والخريجين، تركز جامعة كوينزلاند على إعداد الخريجين ليصبحوا قادة لديهم تأثير إيجابي على المجتمعات، كما تحظى بعدد كبير من الطلاب الدوليّين المؤهلين للحصول على وظائف جيدة بعد التخرج، يوجد بالجامعة احدى عشر برنامجًا دراسيًا في مجال التعدين والنفط، يغلب عليها شهادات البكالوريوس مع وجود برنامجين للماجستير.

 

اطلّع على جميع الجامعات التي تقدّم برامج دراسية مميزة في مجال النفط والتعدين من خلال هذا الرابط.
 

 فرجينيا للتقنية  Virginia Tech : تعد من أبرز الجامعات الأمريكية على مستوى العالم، وتأتي في الترتيب الـ 46 من حيث الأبحاث على مستوى أمريكا، لها العديد من إسهامات إبداعية في مجال الاستكشاف والتعلم، يوجد بها مزرعة بحثية مقامة بالقرب من الحرم الجامعي الرئيسي، لذا يعد دراسة هندسة التعدين بها من التجارب الدراسية المميزة، تقدذم الجامعة أربع دورات في مجال النفط والتعدين،  تختلف ما بين درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

 

كما يوجد العديد من المجالات الدراسية للتخصّصات ذات الطابع الحيوي والمؤثر في العالم منها:

هندسة البرمجيات

تكنولوجيا المعلومات IT

التصميم الجرافيكي

العلوم الطبية الحيوية

 

يمكنك الاطّلاع على المزيد من التخصّصات العلمية من خلال هذا الرابط.
 

 

 

حينما يتجه العالم نحو المزيد من التخصّص والمزيد من الكفاءة والتركيز دال التخصّص الواحد عليك أن تبدأ في التعرّف الجيد على نفسك وما تريده وما هي أهدافك القريبة والبعيدة لتحدّد مستقبلك الدراسي وبالتالي الوظيفي بناءً عليه، فالتخصّص العلمي من التخصصات التي تحتاج مزيدًا من الوقت والمجهود فقبل الاختيار تأكد من اختيارك الصحيح، ويمكنك الحصول على استشارة تعليمية مجانية لمساعدتك.

 

اقرأ أيضًا:

أشهر المنح الدراسية لدراسة الطب في العالم

كل ما تريد معرفته عن أبرز تخصصات الهندسة

أدرس طب الأسنان بأقل التكاليف!

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

271.7K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

100.8K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

81.5K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39.6K