أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

أفضل وجهات دراسية في العالم العربي لعام 2020

أفضل الجامعات العربية

يهتم الطلاب الدوليين من كل أنحاء العالم سنويًا بترتيب الجامعات الدولية على مستوى العالم، ويتابع الطلاب باستمرار المنافسات المشتعلة بين الجامعات لمعرفة الجامعات الأفضل على مستوى العالم، وأسباب هذا التفوق أيضًا، وينسى الجميع أن ينظر على ترتيب الجامعات العربية، رغم أن الطلاب العرب لديهم فرص أكثر وأفضل مع الجامعات العربية بمختلف أشكالها وأنواعها، ولذلك سنحاول في هذا المقال استعراض أفضل الجامعات على مستوى العالم العربي وأسباب وصول هذه الجامعات لهذه الأماكن المرتفعة.

 

10- الجامعة الأمريكية بالقاهرة – مصر:

هي جامعة مصرية مستقلة غير هادفة للربح أسسها تشارلز واتسون عام 1919 بهدف دعم التعليم في الوطن العربي عن طريق جامعة تعلم باللغة الإنجليزية، وهذه الجامعة يتوافد عليها الطلاب من أكثر من 50 دولة حول العالم سنويًا للدراسات المختلفة فيها مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، وهذه الجامعة تعتبر حلمًا للعديد من الطلاب سواء داخل أو خارج مصر، وتأتي مكانتها العلمية بسبب مناهجها شديدة القوة والمهنية الكبيرة لكل العاملين بها.

 

 

 

 

 

الجامعة الأمريكية بالقاهرة

 

9- جامعة السلطان قابوس – سلطنة عُمان:

جامعة السلطان قابوس هي جامعة عمانية حكومية تم إنشائها عام 1986، وهي جامعة تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي عن الوزارات الحكومية المعنية بالتعليم العالي في السلطنة، وتعد أول جامعة في سلطنة عمان، وداخل هذه الجامعة تسع كليات ذات اختصاصات متنوعة، وتأتي أهمية هذه الجامعة بسبب أن خريجيها يعدون من رواد سوق العمل في سلطنة عمان، فقد صنعت في وقت قصير تاريخًا حافلًا بالإنجازات، ومن هنا جاء ترتيبها المرتفع.

 

 

 

 

 

جامعة السلطان قابوس

 

8- الجامعة الأمريكية بالشارقة – الإمارات العربية المُتحدّة:

هي جامعة إماراتية ضمن أحد المؤسسات الموجودة داخل المدينة الجامعية بإمارة الشارقة، وقد تم إنشائها تحت إشراف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة عام 1972، وهي مؤسسة تعليمية غير ربحية متعددة التخصصات حصلت في وقت قصير على العديد من شهادات الجودة التي ضمنت لها مكانها وسط أفضل جامعات الوطن العربي، بالإضافة لخريجيها الذين أفادوا المجتمع العماني والمجتمع العربي بشكل عام على مدار السنين.

 

 

 

 

 

الجامعة الأمريكية بالشارقة

 

7- جامعة الإمارات – الإمارات العربية المُتحدّة:

هي جامعة حكومية تابعة للحكومة الإماراتية تأسست عام 1976 بمبادرة من الشيخ زايد حاكم ومؤسس دولة الإمارات، والشيء الأساسي التي ركزت عليه الجامعة منذ نشأتها هو التطوير المستمر للمناهج والأساليب الدراسية، كما أنها تضم العديد من الأقسام ذات التخصصات المختلفة التي يلتحق بها الطلاب عن طريق معايير قاسية وضعتها الجامعة، وذلك هو ما وضعها في مكانتها المرموقة بين الجامعات العربية.

 

 

 

 

 

جامعة الإمارات

 

6- جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية:

هي جامعة حكومية سعودية تقع في الرياض وكانت تسمى من قبل بجامعة الرياض، وقد تم تأسيسها عام 1975، حيث أنها تعتبر ثاني الجامعات السعودية بعد جامعة أم القرى، وتتميز هذه الجامعة بأن الحكومة السعودية قد خصصت لها الكثير من الأموال، حيث أنها تستهلك ما يعادل 1 بالمائة من ميزانية الدولة السعودية ككل، مما أتاح للجامعة التطور والازدهار في مجال التعليم، وهذا ما وضعها في هذه المكانة المتقدمة.

 

 

 

 

 

جامعة الملك سعود

 

5- جامعة قطر – قطر:

هي الجامعة الحكومية الوحيدة في دولة قطر، وهي جامعة تم تأسيسها عام 1973 في العاصمة القطرية الدوحة، ومنذ ذلك الوقت تحاول الجامعة أن تكون أحد رواد التعليم العالي في المنطقة العربية عن طريق التطوير المستمر بسبب إتاحة العديد من التخصصات واستقابلها عدد كبير من الطلاب، ورغم ذلك العدد فهي تحافظ على المستوى التعليمي المرتفع، وهو ما أعطاها هذا التقييم الجيد.

 

 

 

 

 

جامعة قطر

 

4- جامعة خليفة بأبو ظبي – الإمارات العربية المُتحدّة:

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث هي جامعة مستقلة غير ربحية مقرها الرئيسي في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، وقد تأسست هذه الجامعة عام 2007، وبدأ التدريس فيها في 2008، وللجامعة حرمين، أحدهما في أبوظبي، والآخر في الشارقة، وقد قرر مجلس أمناء الجامعة منذ البداية أن الجامعة هدفها تطوير التعليم في الإمارات والدفع بجيل من الشباب يمكنه التطور بالبلاد، وهذا ما جعل خريجي هذه الجامعة يحظون بمكانة مرموقة في المجتمع الإماراتي، وهذا ما وضع الجامعة في مكانتها الحالية.

 

 

 

 

 

جامعة خليفة

 

3- الجامعة الأمريكية ببيروت – لبنان:

تعتبر من أقدم الجامعات في هذه القائمة، فهي جامعة خاصة تقع في بيروت تم تأسيسها عام 1866 على يد دانيال بليس، وهي جامعة مستقلة إداريًا بها العديد من التخصصات والمجالات، ولكل تخصص ممثل في مجلس الأمناء ذلك، وبدأت الجامعة التطوير من بداية القرن العشرين، ووضعت لنفسها معايير قوية جعلتها في مقدمة الجامعات في لبنان وفي الوطن العربي كله.

 

 

 

 

 

الجامعة الأمريكية ببيروت

 

2- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن– المملكة العربية السعودية:

هي الجامعة الوحيدة المتخصصة في قائمتنا، وهي جامعة سعودية تم تأسيسها عام 1963 لتكون المنبر الأساسي لتعليم الشباب في مجالات البترول والمعادن والجيولوجيا واستكشاف الأرض، فأثناء إنشائها كان ذلك التخصص مطلوبًا بشدة في الوطن العربي عامة والسعودية خاصة، واشتهرت هذه الجامعة بسبب خريجيها ذوي الأماكن المرموقة في مسيرتهم المهنية داخل السعودية وخارجها، وبسبب تخصصها في مجال واحد، مما جعلها المكان الأفضل لدراسة هذا المجال.

 

 

 

 

 

جامعة الملك فهد

 

1- جامعة الملك عبد العزيز – المملكة العربية السعودية:

هي أفضل جامعة عربية بحسب التقييمات والقوائم، وهي جامعة كانت خاصة عند إنشائها عام 1967 ولكن عممها الملك فيصل بن عبد العزيز لتصبح جامعة حكومية عامة مجانية للطلاب السعوديين، ورغم ذلك التعميم فإن الجامعة قد حافظت على الأسلوب القوي المتميز في الدراسة والمستوى المرتفع، وحفاظها على ذلك وكثرة خريجيها الذين أصبحوا في أماكن مرموقة في المستقبل جعلها تحتل المركز الأول في قائمة أفضل الجامعات العربية.

 

 

 

 

 

جامعة الملك عبد العزيز

 

 

اقرأ أيضًا:

نظــام الدراسة بالخــارج .. كيف يتأقلم معــه الطــالب العــربي

النساء العربيّات الأكثر تأثيراً في العالم

10 أمور هامة يجب ان تأخذها فى الاعتبار قبل التقديم فى إحدى الجامعات الدولية

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

268.2K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

98.7K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

80.9K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39.3K